منتديات غربة
  سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)1/ 10   13401713
منتديات غربة
  سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)1/ 10   13401713
منتديات غربة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات غربة


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلاً وسهلاً بكم اعضاء وزوار ومشرفين وادارين في منتديات غربة ،منوّر المنتدى البيت بيتك وانشاء الله تجدون كل ما هو ممتع ومفيد*~*كل ما يجول في خاطركم هنا في منتدى غربة   التفاعلي.. أقترحاتكم.. طلباتكم.. صداقاتكم.. أفكاركم.. فأهلا بكم*~~~   

 

  سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)1/ 10

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
e3nane
المــــديـــــر الـــــــعـــــام
المــــديـــــر الـــــــعـــــام
e3nane


عدد المساهمات : 21049
النقاط : 25172
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 40
الموقع : شيكاغو chicago
نشاط العضو :
  سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)1/ 10   Left_bar_bleue100 / 100100 / 100  سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)1/ 10   Right_bar_bleue

الاوســـــمة : وســــــام التميز

  سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)1/ 10   Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)1/ 10      سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)1/ 10   Empty2010-12-02, 18:31

سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)1/ 10





سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (سيطرة جيش صلاح الدين و معركة حطين و فتحه للقدس) تحرير القدس
فيهذه المعركة من عام 583 هجرية هزم الصليبييون هزيمة نكراء وقد كان النصارىمتفائلون بالنصر لدرجة أنهم جلبوا معهم صليب الصلبوت الذي يزعمون أنالمسيح عليه السلام صلب عليه(وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)فهزموا وأخذ المسلمون منهم هذا الصليب.
فارس نبيل وبطل شجاع.
عرف في كتبالتاريخ في الشرق والغرب بأنه فارس نبيل وبطل شجاع وقائد من أفضل منعرفتهم البشرية وشهد بأخلاقه أعداؤه من الصليبيين قبل أصدقائه وكاتبواسيرته، إنه نموذج فذ لشخصية عملاقة من صنع الإسلام، إنه البطل صلاح الدينالأيوبي محرر القدس من الصليبيين وبطل معركة حطين.
فإلى سيرته ومواقفمن حياته كما يرويها صاحب وفيات الأعيان أحمد بن خلكان، والقاضي بهاءالدين بن شداد صاحب كتاب "سيرة صلاح الدين" وبن الأثير في كتابه "الكامل".
نسبه ونشأته
هو أبو المظفر يوسف بن أيوب بن شاذي الملقب بالملك الناصر صلاح الدين.
اتفقأهل التاريخ على أن أباه وأهله من (دوين) وهي بلدة في آخر أذربيجان وأنهمأكراد روادية، والروادية بطن من الهذبانية، وهي قبيلة كبيرة من الأكراد.
يقولأحمد بن خلكان: قال لي رجل فقيه عارف بما يقول وهو من أهل دوين إن على بابدوين قرية يقال لها (أجدانقان) وجميع أهلها أكراد روادية وكان شاذي ـ جدصلاح الدين ـ قد أخذ ولديه أسد الدين شيركوه ونجم الدين أيوب وخرج بهماإلى بغداد ومن هناك نزلوا تكريت ومات شاذي بها وعلى قبره قبة داخل البلد.
ولدصلاح الدين سنة 532هـ بقلعة تكريت لما كان أبوه وعمه بها والظاهر أنهم ماأقاموا بها بعد ولادة صلاح الدين إلا مدة يسيرة، ولكنهم خرجوا من تكريت فيبقية سنة 532هـ التي ولد فيها صلاح الدين أو في سنة ثلاث وثلاثين لأنهماأقاما عند عماد الدين زنكي بالموصل ثم لما حاصر دمشق وبعدها بعلبك وأخذهارتب فيها نجم الدين أيوب وذلك في أوائل سنة أربع وثلاثين.
يقول بنخلكان: أخبرني بعض أهل بيتهم وقد سألته هل تعرف متى خرجوا من تكريت فقالسمعت جماعة من أهلنا يقولون إنهم أخرجوا منها في الليلة التي ولد فيهاصلاح الدين فتشاءموا به وتطيروا منه فقال بعضهم لعل فيه الخيرة وما تعلمونفكان كما قال والله أعلم. ولم يزل صلاح الدين تحت كنف أبيه حتى ترعرع ولماملك نور الدين محمود بن عماد الدين زنكي دمشق لازم نجم الدين أيوب خدمتهوكذلك ولده صلاح الدين وكانت مخايل السعادة عليه لائحة والنجابة تقدمه منحالة إلى حالة ونور الدين يرى له ويؤثره ومنه تعلم صلاح الدين طرائق الخيروفعل المعروف والاجتهاد في أمور الجهاد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://beitananusa.ahlamontada.net
e3nane
المــــديـــــر الـــــــعـــــام
المــــديـــــر الـــــــعـــــام
e3nane


عدد المساهمات : 21049
النقاط : 25172
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 40
الموقع : شيكاغو chicago
نشاط العضو :
  سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)1/ 10   Left_bar_bleue100 / 100100 / 100  سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)1/ 10   Right_bar_bleue

الاوســـــمة : وســــــام التميز

  سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)1/ 10   Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)2/ 10      سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)1/ 10   Empty2010-12-02, 18:31

سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)2/ 10





سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (سيطرة جيش صلاح الدين و معركة حطين و فتحه للقدس)
فيهذه المعركة من عام 583 هجرية هزم الصليبييون هزيمة نكراء وقد كان النصارىمتفائلون بالنصر لدرجة أنهم جلبوا معهم صليب الصلبوت الذي يزعمون أنالمسيح عليه السلام صلب عليه(وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم)فهزموا وأخذ المسلمون منهم هذا الصليب.
صلاح الدين في مصر
هرب الوزيرالفاطمي شاور من مصر من الوزير ضرغام بن عامر بن سوار الملقب فارسالمسلمين اللخمي المنذري لما استولى على الدولة المصرية وقهره وأخذ مكانهفي الوزارة كعادتهم في ذلك وقتل ولده الأكبر طي بن شاور فتوجه شاور إلىالشام مستغيثا بالملك العادل نور الدين بن زنكي وذلك في شهر رمضان 558هـودخل دمشق في الثالث والعشرين من ذي القعدة من السنة نفسها فوجه نور الدينمعه الأمير أسد الدين شيركوه بن شاذي في جماعة من عسكره كان صلاح الدين فيجملتهم في خدمة عمه وهو كاره للسفر معهم وكان لنور الدين في إرسال هذاالجيش هدفان:
أحدهما: قضاء حق شاور لكونه قصده ودخل عليه مستصرخا.
والثاني: أنه أراد استعلام أحوال مصر فإنه كان يبلغه أنها ضعيفة من جهة الجند وأحوالها في غاية الاختلال فقصد الكشف عن حقيقة ذلك.
وكانكثير الاعتماد على شيركوه لشجاعته ومعرفته وأمانته فانتدبه لذلك وجعل أسدالدين شيركوه ابن أخيه صلاح الدين مقدم عسكره وشاور معهم فخرجوا من دمشقفي جمادى الأولى سنة 559هـ فدخلوا مصر واستولوا على الأمر في رجب من السنةنفسها.
ولما وصل أسد الدين وشاور إلى الديار المصرية واستولوا عليهاوقتلوا الضرغام وحصل لشاور مقصودة وعاد إلى منصبه وتمهدت قواعده واستمرتأموره غدر بأسد الدين شيركوه واستنجد بالإفرنج عليه فحاصروه في بلبيس،وكان أسد الدين قد شاهد البلاد وعرف أحوالها وأنها مملكة بغير رجال تمشيالأمور فيها بمجرد الإيهام والمحال فطمع فيها وعاد إلى الشام، وأقام أسدالدين بالشام مدة مفكرا في تدبير عودته إلى مصر محدثا نفسه بالملك لهامقررا قواعد ذلك مع نور الدين إلى سنة 562هـ
وبلغ نور الدين وأسدالدين مكاتبة الوزير الخائن شاور للفرنج وما تقرر بينهم فخافا على مصر أنيملكوها ويملكوا بطريقها جميع البلاد فتجهز أسد الدين وأنفذ معه نور الدينالعساكر وصلاح الدين في خدمة عمه أسد الدين، وكان وصول أسد الدين إلىالبلاد مقارنا لوصول الإفرنج إليها واتفق شاور والمصريون بأسرهم والإفرنجعلى أسد الدين وجرت حروب كثيرة. وتوجه صلاح الدين إلى الإسكندرية فاحتمىبها وحاصره الوزير شاور في جمادى الآخرة من سنة 562هـ ثم عاد أسد الدين منجهة الصعيد إلى بلبيس وتم الصلح بينه وبين المصريين وسيروا له صلاح الدينفساروا إلى الشام. ثم إن أسد الدين عاد إلى مصر مرة ثالثة وكان سبب ذلك أنالإفرنج جمعوا فارسهم وراجلهم وخرجوا يريدون مصر ناكثين العهود معالمصريين وأسد الدين طمعا في البلاد فلما بلغ ذلك أسد الدين ونور الدين لميسعهما الصبر فسارعا إلى مصر أما نور الدين فبالمال والرجال ولم يمكنهالمسير بنفسه خوفا على البلاد من الإفرنج، وأما أسد الدين فبنفسه ومالهوإخوته وأهله ورجاله يقول بن شداد: لقد قال لي السلطان صلاح الدين قدسالله روحه كنت أكره الناس للخروج في هذه الدفعة وما خرجت مع عمي باختياريوهذا معنى قوله تعالى {وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم} (البقرة:216)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://beitananusa.ahlamontada.net
e3nane
المــــديـــــر الـــــــعـــــام
المــــديـــــر الـــــــعـــــام
e3nane


عدد المساهمات : 21049
النقاط : 25172
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 40
الموقع : شيكاغو chicago
نشاط العضو :
  سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)1/ 10   Left_bar_bleue100 / 100100 / 100  سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)1/ 10   Right_bar_bleue

الاوســـــمة : وســــــام التميز

  سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)1/ 10   Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)3/ 10      سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)1/ 10   Empty2010-12-02, 18:32

سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)3/ 10




سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (سيطرة جيش صلاح الدين و معركة حطين و فتحهللقدس) الجهاد في سبيل الله نور الدين وعماد الدين زنكي و صلاح الدينالأيوبي هؤلاء كلهم أكراد ما كانوا عربا فقضية فلسطين إسلامية لا عربية وسبب هزيمتنا أمام إسرائيل في عام 1967م أننا رفعنا راية عربية ليست رايةإسلامية.
نور الدين زنكي وبنائه لمنبر المسجد الأقصى الذي أحرقه اليهودي عليه غضب الله (مايكل دينس روهان ) الأسترالي عام 1969م.
وكانشاور لما أحس بخروج الإفرنج إلى مصر سير إلى أسد الدين يستصرخه ويستنجدهفخرج مسرعا وكان وصوله إلى مصر في شهر ربيع الأول سنة 564هـ ولما علمالإفرنج بوصول أسد الدين إلى مصر على اتفاق بينه وبين أهلها رحلوا راجعينعلى أعقابهم ناكصين وأقام أسد الدين بها يتردد إليه شاور في الأحيان وكانوعدهم بمال في مقابل ما خسروه من النفقة فلم يوصل إليهم شيئا وعلم أسدالدين أن شاور يلعب به تارة وبالإفرنج أخرى،وتحقق أنه لا سبيل إلىالاستيلاء على البلاد مع بقاء شاور فأجمع رأيه على القبض عليه إذا خرجإليه، فقتله وأصبح أسد الدين وزيرا وذلك في سابع عشر ربيع الأول سنة 564هـودام آمرا وناهيا و صلاح الدين يباشر الأمور مقرراً لها لمكان كفايتهودرايته وحسن رأيه وسياسته إلى الثاني والعشرين من جمادى الآخرة من السنةنفسها فمات أسد الدين. وذكر المؤرخون أن أسد الدين لما مات استقرت الأموربعده للسلطان صلاح الدين يوسف بن أيوب فبذل الأموال وملك قلوب الرجالوهانت عنده الدنيا فملكها وشكر نعمة الله تعالى عليه، وأعرض عن أسباباللهو وتقمص بقميص الجد والاجتهاد، استعدادا لمواجهات مستمرة مع الصليبيينمن جهة ومع خزعبلات الدولة الفاطمية من جهة أخرى. هجوم الإفرنج على مصر

ولماعلم الإفرنج استقرار الأمر بمصر لصلاح الدين علموا أنه يملك بلادهم ويخربديارهم ويقلع آثارهم لما حدث له من القوة والملك واجتمع الإفرنج والرومجميعا وقصدوا الديار المصرية فقصدوا دمياط ومعهم آلات الحصار وما يحتاجونإليه من العدد، ولما رأى نور الدين ظهور الإفرنج ونزولهم على دمياط قصدشغلهم عنها فنزل على الكرك محاصرا لها، فقصده فرنج الساحل فرحل عنها وقصدلقاءهم فلم يقفوا له.

ولما بلغ صلاح الدين قصد الإفرنج دمياطاستعد لهم بتجهيز الرجال وجمع الآلات إليها ووعدهم بالإمداد بالرجال إننزلوا عليهم وبالغ في العطايا والهبات وكان وزيرا متحكما لا يرد أمره فيشيء ثم نزل الإفرنج عليها واشتد زحفهم وقتالهم عليها وهو يشن عليهمالغارات من خارج والعسكر يقاتلهم من داخل ونصر الله تعالى المسلمين بهوبحسن تدبيره فرحلوا عنها خائبين فأحرقت مناجيقهم ونهبت آلاتهم وقتل منرجالهم عدد كبير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://beitananusa.ahlamontada.net
e3nane
المــــديـــــر الـــــــعـــــام
المــــديـــــر الـــــــعـــــام
e3nane


عدد المساهمات : 21049
النقاط : 25172
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 40
الموقع : شيكاغو chicago
نشاط العضو :
  سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)1/ 10   Left_bar_bleue100 / 100100 / 100  سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)1/ 10   Right_bar_bleue

الاوســـــمة : وســــــام التميز

  سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)1/ 10   Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)4/ 10      سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)1/ 10   Empty2010-12-02, 18:34

سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)4/ 10



تمزق الأمة بعد وفاة نور الدين زنكي رحمه الله و تمزق بلاد السام وإستغلال النصارى لهذا الأمر. (مصر و الشام أمل الأمة) الله الله يا أهلالأردن وسوريا و لبنان وفلسطين و مصر.
تأسيس الدولة الأيوبية

واستقرت الأمور لصلاح الدين ونقل أسرته ووالده نجم الدين أيوب إليها ليتمله السرور وتكون قصته مشابهة لقصة يوسف الصديق عليه السلام، ولم يزل صلاحالدين وزيرا حتى مات العاضد آخر الخلفاء الفاطميين 565هـ وبذلك انتهتالدولة الفاطمية وبدأت دولة بني أيوب (الدولة الأيوبية).

ولقب صلاح الدين بالملك الناصر وعاد إلى دار أسد الدين فأقام بها، وثبت قدم صلاح الدين ورسخ ملكه.

وأرسلصلاح الدين يطلب من نور الدين أن يرسل إليه إخوته فلم يجبه إلى ذلك وقالأخاف أن يخالف أحد منهم عليك فتفسد البلاد، ثم إن الإفرنج اجتمعوا ليسيرواإلى مصر فسير نور الدين العساكر وفيهم إخوة صلاح الدين منهم شمس الدولةتوران شاه بن أيوب، وهو أكبر من صلاح الدين.

و ذكر ابن الأثير ماحدث من الوحشة بين نور الدين وصلاح الدين باطنا فقال: وفي سنة 567هـ حدثما أوجب نفرة نور الدين عن صلاح الدين وكان الحادث أن نور الدين أرسل إلىصلاح الدين يأمره بجمع العساكر المصرية والمسير بها إلى بلد الإفرنجوالنزول على الكرك ومحاصرته ليجمع هو أيضا عساكره ويسير إليه ويجتمعا هناكعلى حرب الإفرنج والاستيلاء على بلادهم فبرز صلاح الدين من القاهرة فيالعشرين من المحرم وكتب إلى نور الدين يعرفه أن رحيله لا يتأخر وكان نورالدين قد جمع عساكره وتجهز وأقام ينتظر ورود الخبر من صلاح الدين برحيلهليرحل هو فلما أتاه الخبر بذلك رحل من دمشق عازما على قصد الكرك فوصل إليهوأقام ينتظر وصول صلاح الدين إليه فأرسل كتابه يعتذر فيه عن الوصولباختلال البلاد المصرية لأمور بلغته عن بعض شيعة العلويين وأنهم عازمونعلى الوثوب بها وأنه يخاف عليها مع البعد عنها فعاد إليها فلم يقبل نورالدين عذره، وكان سبب تقاعده أن أصحابه وخواصه خوفوه من الاجتماع بنورالدين فحيث لم يمتثل أمر نور الدين شق ذلك عليه وعظم عنده وعزم على الدخولإلى مصر وإخراج صلاح الدين عنها. ووصل الخبر إلى صلاح الدين فجمع أهلهوفيهم والده نجم الدين أيوب وخاله شهاب الدين الحارمي ومعهم سائر الأمراءوأعلمهم ما بلغه عن عزم نور الدين على قصده وأخذ مصر منه واستشارهم فلميجبه أحد منهم بشيء فقام تقي الدين عمر ابن أخي صلاح الدين وقال إذا جاءقاتلناه وصددناه عن البلاد ووافقه غيره من أهله فشتمهم نجم الدين أيوبوأنكر ذلك واستعظمه وكان ذا رأي ومكر وعقل وقال لتقي الدين اقعد وسبه وقاللصلاح الدين أنا أبوك وهذا شهاب الدين خالك أتظن أن في هؤلاء كلهم من يحبك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://beitananusa.ahlamontada.net
e3nane
المــــديـــــر الـــــــعـــــام
المــــديـــــر الـــــــعـــــام
e3nane


عدد المساهمات : 21049
النقاط : 25172
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 40
الموقع : شيكاغو chicago
نشاط العضو :
  سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)1/ 10   Left_bar_bleue100 / 100100 / 100  سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)1/ 10   Right_bar_bleue

الاوســـــمة : وســــــام التميز

  سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)1/ 10   Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)5/ 10      سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)1/ 10   Empty2010-12-02, 18:35

سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)5/ 10





العادل أخو صلاح الدين و قتاله للفاطميين الإسماعيليين في مصر و هذا سر كره الشيعة لصلاح الدين لذلك هم يسمونه
(خرابالدين) المواجهة مع الإفرنجة أرناط الخبيث و تفكيره في غزو مكة و المدينةأرناط هو أمير الكرك. و معركة ساحل حوراء و هجوم أرناط الخبيث على قافلةالحجاج و سب |أرناط للنبي محمد صلى الله عليه وسلم. فأقسم صلاح الدين أنيقتل أرناط بيديه.
معركة حطين

كانت معركة حطين المباركة علىالمسلمين في يوم السبت 14 ربيع الآخر سنة 583هـ في وسط نهار الجمعة وكانصلاح الدين كثيرا ما يقصد لقاء العدو في يوم الجمعة عند الصلاة تبركابدعاء المسلمين والخطباء على المنابر فسار في ذلك الوقت بمن اجتمع له منالعساكر الإسلامية وكانت تجاوز العد والحصر على تعبئة حسنة وهيئة جميلةوكان قد بلغه عن العدو أنه اجتمع في عدة كثيرة بمرج صفورية بعكا عندمابلغهم اجتماع الجيوش الإسلامية فسار ونزل على بحيرة طبرية ثم رحل ونزل علىطبرية على سطح الجبل ينتظر هجوم الصليبيين عليه إذا بلغهم نزوله بالموضعالمذكور فلم يتحركوا ولا خرجوا من منزلهم وكان نزولهم يوم الأربعاء 21ربيعالآخر فلما رآهم لا يتحركون نزل على طبرية وهاجمها وأخذها في ساعة واحدةوبقيت القلعة محتمية بمن فيها ولما بلغ العدو ما جرى على طبرية قلقوا لذلكورحلوا نحوها فبلغ السلطان ذلك فترك على طبرية من يحاصر قلعتها ولحقبالعسكر فالتقى بالعدو على سطح جبل طبرية الغربي منها وذلك في يوم الخميس22 ربيع الآخر وحال الليل بين المعسكرين قياما على مصاف إلى بكرة يومالجمعة فركب الجيشان وتصادما والتحم القتال واشتد الأمر وذلك بأرض قريةتعرف بلوبيا وضاق الخناق بالعدو وهم سائرون كأنهم يساقون إلى الموت وهمينظرون وقد أيقنوا بالويل والثبور وأحست نفوسهم أنهم في غد يومهم ذلك منزوار القبور ولم تزل الحرب تضطرم والفارس مع قرنه يصطدم ولم يبق إلا الظفرووقع الوبال على من كفر فحال بينهم الليل بظلامه وبات كل واحد من الفريقينفي سلاحه إلى صبيحة يوم السبت فطلب كل من الفريقين مقامه وتحقق المسلمونأن من ورائهم الأردن ومن بين أيديهم بلاد العدو وأنهم لا ينجيهم إلاالاجتهاد في الجهاد فحملت جيوش المسلمين من جميع الجوانب وحمل القلبوصاحوا صيحة رجل واحد فألقى الله الرعب في قلوب الكافرين وكان حقا عليهنصر المؤمنين ولما أحس القوم بالخذلان هرب منهم في أوائل الأمر وقصد جهةصور وتبعه جماعة من المسلمين فنجا منهم وكفى الله شره وأحاط المسلمونبالصليبيين من كل جانب وأطلقوا عليهم السهام وحكموا فيهم السيوف وسقوهمكأس الحمام وانهزمت طائفة منهم فتبعها أبطال المسلمين فلم ينج منها أحدواعتصمت طائفة منهم بتل يقال له تل حطين وهي قرية عندها قبر النبي شعيبعليه السلام فضايقهم المسلمون وأشعلوا حولهم النيران واشتد بهم العطش وضاقبهم الأمر حتى كانوا يستسلمون للأمر خوفا من القتل لما مر بهم فأسرمقدموهم وقتل الباقون. وكان ممن سلم من مقدميهم الملك جفري وأخوه والبرنسأرناط صاحب الكرك والشوبك وابن الهنفري وابن صاحبة طبرية ومقدم الديويةوصاحب جبيل ومقدم الأسبتار. قال ابن شداد: ولقد حكي لي من أثق به أنه رأىبحوران شخصا واحدا معه نيف وثلاثون أسيرا قد ربطهم بوتد خيمة لما وقععليهم من الخذلان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://beitananusa.ahlamontada.net
e3nane
المــــديـــــر الـــــــعـــــام
المــــديـــــر الـــــــعـــــام
e3nane


عدد المساهمات : 21049
النقاط : 25172
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 40
الموقع : شيكاغو chicago
نشاط العضو :
  سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)1/ 10   Left_bar_bleue100 / 100100 / 100  سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)1/ 10   Right_bar_bleue

الاوســـــمة : وســــــام التميز

  سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)1/ 10   Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)6/ 10      سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)1/ 10   Empty2010-12-02, 18:36

سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)6/ 10





وأما أرناط فان صلاح الدين كان قد نذر أنه إن ظفر به قتله وذلك لأنه كانقد عبر به عند الشوبك قوم من مصر في حال الصلح فغدر بهم وقتلهم فناشدوهالصلح الذي بينه وبين المسلمين فقال ما يتضمن الاستخفاف بالنبي (صلى اللهعليه وسلم) وبلغ السلطان فحملته حميته ودينه على أن يهدر دمه. تحرير عكاوما حولها
ورحل صلاح الدين طالبا عكا فكان نزوله عليها يوم الأربعاءوقاتل الصليبيين بها بكرة يوم الخميس مستهل جمادى الأولى سنة 583هـ فأخذهاواستنقذ من كان بها من أسارى المسلمين وكانوا أكثر من أربعة آلاف نفسواستولى على ما فيها من الأموال والذخائر والبضائع لأنها كانت مظنة التجاروتفرقت العساكر في بلاد الساحل يأخذون الحصون والقلاع والأماكن المنيعةفأخذوا نابلس وحيفا وقيسارية وصفورية والناصرة وكان ذلك لخلوها من الرجاللأن القتل والأسر أفنى كثيرا منهم ولما استقرت قواعد عكا وقسم أموالهاوأساراها سار يطلب تبنين فنزل عليها يوم الأحد حادي عشر جمادى الأولى وهيقلعة منيعة فنصب عليها المناجيق وضيق بالزحف خناق من فيها،
من مواقف صلاح الدين

لمافتح الله تعالى عليه بنصره في حطين جلس صلاح الدين في دهليز الخيمة لأنهالم تكن نصبت بعد وعرضت عليه الأسارى وسار الناس يتقربون إليه بمن فيأيديهم منهم وهو فرح بما فتح الله تعالى على يده للمسلمين ونصبت له الخيمةفجلس فيها شاكرا لله تعالى على ما أنعم به عليه واستحضر الملك جفري وأخاهو أرناط وناول السلطان جفري شربة من جلاب وثلج فشرب منها وكان على أشد حالمن العطش ثم ناولها لأرناط وقال السلطان للترجمان قل للملك أنت الذي سقيتهوإلا أنا فما سقيته وكان من جميل عادة العرب وكريم أخلاقهم أن الأسير إذاأكل أو شرب من مال من أسره أمن فقصد السلطان بقوله ذلك ثم أمر بمسيرهم إلىموضع عينه لهم فمضوا بهم إليه فأكلوا شيئا ثم عادوا بهم ولم يبق عنده سوىبعض الخدم فاستحضرهم وأقعد الملك في دهليز الخيمة.
وأحضر صلاح الدينأرناط وأوقفه بين يديه وقال له: ها أنا أنتصر لمحمد منك ثم عرض عليهالإسلام فلم يفعل فسل سيفه فضربه بها فحل كتفه وتمم قتله من حضر وأخرجتجثته ورميت على باب الخيمة،فلما رآه الملك على تلك الحال لم يشك في أنهيلحقه به فاستحضره وطيب قلبه وقال له لم تجر عادة الملوك أن يقتلوا الملوكوأما هذا فإنه تجاوز الحد وتجرأ على الأنبياء صلوات الله عليهم وبات الناسفي تلك الليلة على أتم سرور ترتفع أصواتهم بحمد الله وشكره وتهليلهوتكبيره حتى طلع الفجر ثم نزل السلطان على طبرية يوم الأحد الخامسوالعشرين من شهر ربيع الآخر وتسلم قلعتها في ذلك النهار وأقام عليها إلىيوم الثلاثاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://beitananusa.ahlamontada.net
e3nane
المــــديـــــر الـــــــعـــــام
المــــديـــــر الـــــــعـــــام
e3nane


عدد المساهمات : 21049
النقاط : 25172
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 40
الموقع : شيكاغو chicago
نشاط العضو :
  سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)1/ 10   Left_bar_bleue100 / 100100 / 100  سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)1/ 10   Right_bar_bleue

الاوســـــمة : وســــــام التميز

  سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)1/ 10   Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)7/ 10      سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)1/ 10   Empty2010-12-02, 18:37

سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)7/ 10




تحرير القدس
قال ابن شداد: لما تسلم صلاح الدين عسقلان والأماكنالمحيطة بالقدس شمر عن ساق الجد والاجتهاد في قصد القدس المبارك واجتمعتإليه العساكر التي كانت متفرقة في الساحل فسار نحوه معتمدا على الله تعالىمفوضا أمره إليه منتهزا الفرصة في فتح باب الخير الذي حث على انتهازهبقوله من فتح له باب خير فلينتهزه فإنه لا يعلم متى يغلق دونه وكان نزولهعليه في يوم الأحد الخامس عشر من رجب سنة 583هـ وكان نزوله بالجانب الغربيوكان معه من كان مشحونا بالمقاتلة من الخيالة والرجالة وحزر أهل الخبرةممن كان معه من كان فيه من المقاتلة فكانوا يزيدون على ستين ألفا خارجا عنالنساء والصبيان ثم انتقل لمصلحة رآها إلى الجانب الشمالي في يوم الجمعةالعشرين من رجب ونصب المناجيق وضايق البلد بالزحف والقتال حتى أخذ النقبفي السور مما يلي وادي جهنم ولما رأى أعداء الله الصليبيون ما نزل بهم منالأمر الذي لا مدفع له عنهم وظهرت لهم إمارات فتح المدينة وظهور المسلمينعليهم وكان قد اشتد روعهم لما جرى على أبطالهم وحماتهم من القتل والأسروعلى حصونهم من التخريب والهدم وتحققوا أنهم صائرون إلى ما صار أولئك إليهفاستكانوا وأخلدوا إلى طلب الأمان واستقرت الأمور بالمراسلة من الطائفتينوكان تسلمه في يوم الجمعة السابع والعشرين من رجب وليلته كانت ليلةالمعراج المنصوص عليها في القرآن الكريم فانظر إلى هذا الاتفاق العجيب كيفيسر الله تعالى عوده إلى المسلمين في مثل زمان الإسراء بنبيهم وهذه علامةقبول هذه الطاعة من الله تعالى وكان فتحه عظيما شهده من أهل العلم خلق ومنأرباب الخرق والزهد عالم وذلك أن الناس لما بلغهم ما يسره الله تعالى علىيده من فتوح الساحل وقصده القدس قصده العلماء من مصر والشام بحيث لم يتخلفأحد منهم وارتفعت الأصوات بالضجيج بالدعاء والتهليل والتكبير وصليت فيهالجمعة يوم فتحه وخطب القاضي محيي الدين محمد بن علي المعروف بابن الزكي.وقد كتب عماد الدين الأصبهاني رسالة في فتح القدس،وجمع كتابا سماه الفتحالقسي في الفتح القدسي وهو في مجلدين ذكر فيه جميع ما جرى في هذه الواقعة.
وكان قد حضر الرشيد أبو محمد عبد الرحمن بن بدر بن الحسن بن مفرجالنابلسي الشاعر المشهور هذا الفتح فأنشد السلطان صلاح الدين قصيدته التيأولها:
هذا الذي كانت الآمال تنتظر*****فليوف لله أقوام بما نذروا
وهي طويلة تزيد على مائة بيت يمدحه ويهنيه بالفتح. يقول بهاء الدين بنشداد في السيرة الصلاحية: نكس الصليب الذي كان على قبة الصخرة وكان شكلاعظيما ونصر الله الإسلام على يده نصرا عزيزا ، وكان الإفرنج قد استولواعلى القدس سنة 492هـ ولم يزل بأيديهم حتى استنقذه منهم صلاح الدين، وكانتقاعدة الصلح أنهم قطعوا على أنفسهم عن كل رجل عشرين دينارا وعن كل امرأةخمسة دنانير صورية وعن كل صغير ذكر أو أنثى دينارا واحدا فمن أحضر قطيعتهنجا بنفسه وإلا أخذ أسيرا وأفرج عمن كان بالقدس من أسرى المسلمين وكانواخلقا عظيما وأقام به يجمع الأموال ويفرقها على الأمراء والرجال ويحبو بهاالفقهاء والعلماء والزهاد والوافدين عليه وتقدم بإيصال من قام بقطيعته إلىمأمنه وهي مدينة صور ولم يرحل عنه ومعه من المال الذي جبي له شيء وكانيقارب مائتي ألف دينار وعشرين ألفا وكان رحيله عنه يوم الجمعة الخامسوالعشرين من شعبان من سنة 583هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://beitananusa.ahlamontada.net
e3nane
المــــديـــــر الـــــــعـــــام
المــــديـــــر الـــــــعـــــام
e3nane


عدد المساهمات : 21049
النقاط : 25172
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 40
الموقع : شيكاغو chicago
نشاط العضو :
  سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)1/ 10   Left_bar_bleue100 / 100100 / 100  سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)1/ 10   Right_bar_bleue

الاوســـــمة : وســــــام التميز

  سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)1/ 10   Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)8/ 10      سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)1/ 10   Empty2010-12-02, 18:38

سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)8/ 10





حصار صور
يقول بن شداد: لما فتح صلاح الدين القدس حسن عنده قصد صوروعلم أنه إن أخر أمرها ربما عسر عليه فسار نحوها حتى أتى عكا فنزل عليهاونظر في أمورها ثم رحل عنها متوجها إلى صور في يوم الجمعة خامس شهر رمضانمن السنة(583) فنزل قريبا منها وسير لإحضار آلات القتال ولما تكاملت عندهنزل عليها في ثاني عشر الشهر المذكور وقاتلها وضايقها قتالا عظيما واستدعىأسطول مصر فكان يقاتلها في البر والبحر ثم سير من حاصر هونين فسلمت فيالثالث والعشرين من شوال من السنة، ثم خرج أسطول صور في الليل فهاجم أسطولالمسلمين وأخذوا المقدم والريس وخمس قطع للمسلمين وقتلوا خلقا كثيرا منرجال المسلمين وذلك في السابع والعشرين من الشهر المذكور وعظم ذلك علىالسلطان وضاق صدره وكان الشتاء قد هجم وتراكمت الأمطار وامتنع الناس منالقتال لكثرة الأمطار فجمع الأمراء واستشارهم فيما يفعل فأشاروا عليهبالرحيل لتستريح الرجال ويجتمعوا للقتال فرحل عنها وحملوا من آلات الحصارما أمكن وأحرقوا الباقي الذي عجزوا عن حمله لكثرة الوحل والمطر وكان رحيلهيوم الأحد ثاني ذي القعدة من السنة وتفرقت العساكر وأعطى كل طائفة منهادستورا وسار كل قوم إلى بلادهم وأقام هو مع جماعة من خواصه بمدينة عكا إلىأن دخلت سنة 584هـ ثم نزل على كوكب في أوائل المحرم من السنة ولم يبق معهمن العسكر إلا القليل وكان حصنا حصينا وفيه الرجال والأقوات فعلم أنه لايؤخذ إلا بقتال شديد فرجع إلى دمشق، وأقام بدمشق خمسة أيام. ثم بلغه أنالإفرنج قصدوا جبيل واغتالوها فخرج مسرعا وكان قد سير يستدعي العساكر منجميع المواضع وسار يطلب جبيل فلما عرف الإفرنج بخروجه كفوا عن ذلك. بقيةفتوح الشام
قال ابن شداد في السيرة: لما كان يوم الجمعة رابع جمادىالأولى من سنة 584هـ دخل السلطان بلاد العدو على تعبية حسنة ورتب الأطلابوسارت الميمنة أولا ومقدمها عماد الدين زنكي والقلب في الوسط والميسرة فيالأخير ومقدمها مظفر الدين ابن زين الدين فوصل إلى انطرسوس ضاحي نهارالأحد سادس جمادى الأولى فوقف قبالتها ينظر إليها لأن قصده كان جبلةفاستهان بأمرها وعزم على قتالها فسير من رد الميمنة وأمرها بالنزول علىجانب البحر والميسرة على الجانب الآخر ونزل هو موضعه والعساكر محدقة بهامن البحر إلى البحر وهي مدينة راكبة على البحر ولها برجان كالقلعتينفركبوا وقاربوا البلد وزحفوا واشتد القتال وباغتوها فما استتم نصب الخيامحتى صعد المسلمون سورها وأخذوها بالسيف وغنم المسلمون جميع من بها وما بهاوأحرق البلد و أقام عليها إلى رابع عشر جمادى الأولى وسلم أحد البرجين إلىمظفر الدين فما زال يحاربه حتى أخربه واجتمع به ولده الملك الظاهر لأنهكان قد طلبه فجاءه في عسكر عظيم، ثم سار يريد جبلة وكان وصوله إليها فيثاني عشر جمادى الأولى وما استتم نزول العسكر عليها حتى أخذ البلد وكانفيه مسلمون مقيمون وقاض يحكم بينهم وقوتلت القلعة قتالا شديدا ثم سلمتبالأمان في يوم السبت تاسع عشر جمادى الأولى من السنة وأقام عليها إلىالثالث والعشرين منه،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://beitananusa.ahlamontada.net
e3nane
المــــديـــــر الـــــــعـــــام
المــــديـــــر الـــــــعـــــام
e3nane


عدد المساهمات : 21049
النقاط : 25172
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 40
الموقع : شيكاغو chicago
نشاط العضو :
  سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)1/ 10   Left_bar_bleue100 / 100100 / 100  سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)1/ 10   Right_bar_bleue

الاوســـــمة : وســــــام التميز

  سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)1/ 10   Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)9/ 10      سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)1/ 10   Empty2010-12-02, 18:39

سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)9/ 10






ثم سار عنها إلى اللاذقية وكان نزوله عليها يوم الخميس الرابع والعشرين منجمادى الأولى وهو بلد مليح خفيف على القلب غير مسور وله ميناء مشهور ولهقلعتان متصلتان على تل يشرف على البلد واشتد القتال إلى آخر النهار فأخذالبلد دون القلعتين وغنم الناس منه غنيمة عظيمة لأنه كان بلد التجار وجدوافي أمر القلعتين بالقتال والنقوب حتى بلغ طول النقب ستين ذراعا وعرضهأربعة أذرع فلما رأى أهل القلعتين الغلبة لاذوا بطلب الأمان وذلك في عشيةيوم الجمعة الخامس والعشرين من الشهر والتمسوا الصلح على سلامة نفوسهموزراريهم ونسائهم وأموالهم ما خلا الذخائر والسلاح وآلات الحرب فأجابهمإلى ذلك ورفع العلم الإسلامي عليها يوم السبت وأقام عليها إلى يوم الأحدالسابع والعشرين من جمادى الأولى فرحل عنها إلى صهيون فنزل عليها يومالثلاثاء التاسع والعشرين من الشهر واجتهد في القتال فأخذ البلد يومالجمعة ثاني جمادى الآخرة ثم تقدموا إلى القلعة وصدقوا القتال فلما عاينواالهلاك طلبوا الأمان فأجابهم إليه بحيث يؤخذ من الرجل عشرة دنانير ومنالمرأة خمسة دنانير ومن كل صغير ديناران الذكر والأنثى سواء و أقامالسلطان بهذه الجهة حتى أخذ عدة قلاع منها بلاطنس وغيرها من الحصونالمنيعة المتعلقة بصهيون، ثم رحل عنها وأتى بكاس وهي قلعة حصينة علىالعاصي ولها نهر يخرج من تحتها وكان النزول عليها يوم الثلاثاء سادس جمادىالآخرة وقاتلوها قتالا شديدا إلى يوم الجمعة تاسع الشهر ثم يسر الله فتحهاعنوة فقتل أكثر من بها وأسر الباقون وغنم المسلمون جميع ما كان فيها ولهاقليعة تسمى الشغر وهي في غاية المنعة يعبر إليها منها بجسر وليس عليهاطريق فسلطت المناجيق عليها من جميع الجوانب ورأوا أنهم لا ناصر لهم فطلبواالأمان وذلك يوم الثلاثاء ثالث عشر الشهر ثم سألوا المهلة ثلاثة أيامفأمهلوا وكان تمام فتحها وصعود العلم السلطاني على قلعتها يوم الجمعة سادسعشر الشهر. ثم سار إلى برزية وهي من الحصون المنيعة في غاية القوة يضرببها المثل في بلاد الإفرنج تحيط بها أودية من جميع جوانبها وعلوها خمسمائةونيف وسبعون ذراعا وكان نزوله عليها يوم السبت الرابع والعشرين من الشهرثم أخذها عنوة يوم الثلاثاء السابع والعشرين منه. ثم سار إلى دربساك فنزلعليها يوم الجمعة ثامن رجب وهي قلعة منيعة وقاتلها قتالا شديدا ورقي العلمالإسلامي عليها يوم الجمعة الثاني والعشرين من رجب وأعطاها الأمير علمالدين سليمان بن جندر وسار عنها بكرة يوم السبت الثالث والعشرين من الشهر.ونزل على بغراس وهي قلعة حصينة بالقرب من إنطاكية وقاتلها مقاتلة شديدةوصعد العلم الإسلامي عليها في ثاني شعبان وراسله أهل إنطاكية في طلب الصلحفصالحهم لشدة ضجر العسكر من البيكار وكان الصلح معهم لا غير على أن يطلقواكل أسير عندهم والصلح إلى سبعة أشهر فإن جاءهم من ينصرهم و سلموا البلد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://beitananusa.ahlamontada.net
e3nane
المــــديـــــر الـــــــعـــــام
المــــديـــــر الـــــــعـــــام
e3nane


عدد المساهمات : 21049
النقاط : 25172
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 40
الموقع : شيكاغو chicago
نشاط العضو :
  سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)1/ 10   Left_bar_bleue100 / 100100 / 100  سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)1/ 10   Right_bar_bleue

الاوســـــمة : وســــــام التميز

  سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)1/ 10   Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)10/ 10      سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)1/ 10   Empty2010-12-02, 18:40

سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)10/ 10




ثم رحل السلطان فسأله ولده الملك الظاهر صاحب حلب أن يجتاز به فأجابه إلىذلك فوصل حلب في حادي عشر شعبان أقام بالقلعة ثلاثة أيام وولده يقومبالضيافة حق القيام، وسار من حلب فاعترضه تقي الدين عمر ابن أخيه وأصعدهإلى قلعة حماة وصنع له طعاما وأحضر له سماعا من جنس ما تعمل الصوفية وباتفيها ليلة واحدة وأعطاه جبلة واللاذقية، وسار على طريق بعلبك ودخل دمشققبل شهر رمضان بأيام يسيرة، ثم سار في أوائل شهر رمضان يريد صفد فنزلعليها ولم يزل القتال حتى تسلمها بالأمان في رابع عشر شوال. ثم سار إلىكوكب وضايقوها وقاتلوها مقاتلة شديدة والأمطار متواترة والوحول متضاعفةوالرياح عاصفة والعدو متسلط بعلو مكانه فلما تيقنوا أنهم مأخوذون طلبواالأمان فأجابهم إليه وتسلمها منهم في منتصف ذي القعدة من السنة. الصليبيونفي عكا
بلغ صلاح الدين أن الإفرنج قصدوا عكا ونزلوا عليها يوم الاثنينثالث عشر رجب سنة 585هـ فأتى عكا ودخلها بغتة لتقوى قلوب من بها و استدعىالعساكر من كل ناحية فجاءته وكان العدو بمقدار ألفي فارس وثلاثين ألف راجلثم تكاثر الإفرنج واستفحل أمرهم وأحاطوا بعكا ومنعوا من يدخل إليها ويخرجوذلك يوم الخميس فضاق صدر السلطان لذلك ثم اجتهد في فتح الطريق إليهالتستمر السابلة بالميرة والنجدة وشاور الأمراء فاتفقوا على مضايقة العدولينفتح الطريق ففعلوا ذلك وانفتح الطريق وسلكه المسلمون ودخل السلطان عكافأشرف على أمورها ثم جرى بين الفريقين مناوشات في عدة أيام وتأخر الناسإلى تل العياضية وهو مشرف على عكا وفي هذه المنزلة توفي الأمير حسام الدينطمان وذلك ليلة نصف شعبان من سنة خمس وثمانين وخمسمائة وكان من الشجعان.قال ابن شداد سمعت السلطان ينشد وقد قيل له إن الوخم قد عظم بمرج عكا وإنالموت قد فشا في الطائفتين :
اقتلاني ومالكا*****واقتلا مالكا معي
يريد بذلك أنه قد رضي أن يتلف إذا أتلف الله أعداءه، وهذا البيت له سببيحتاج إلى شرح وذلك أن مالك بن الحارث المعروف بالأشتر النخعي كان منالشجعان والأبطال المشهورين وهو من خواص أصحاب علي بن أبي طالب رضي اللهعنه تماسك في يوم معركة الجمل المشهورة هو وعبد الله بن الزبير بن العواموكان أيضا من الأبطال وابن الزبير يومئذ مع خالته عائشة أم المؤمنين وطلحةوالزبير رضي الله عنهم أجمعين وكانوا يحاربون عليا رضي الله عنه فلماتماسكا صار كل واحد منهما إذا قوي على صاحبه جعله تحته وركب صدره وفعلاذلك مرارا وابن الزبير ينشد :
اقتلاني ومالكا*****واقتلا مالكا معي يريد الأشتر النخعي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://beitananusa.ahlamontada.net
شريف
عنــــــــانـــــــي فــــعـــال
عنــــــــانـــــــي فــــعـــال



عدد المساهمات : 48
النقاط : 48
تاريخ التسجيل : 15/01/2010
نشاط العضو :
  سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)1/ 10   Left_bar_bleue50 / 10050 / 100  سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)1/ 10   Right_bar_bleue


  سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)1/ 10   Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)1/ 10      سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)1/ 10   Empty2010-12-08, 08:59

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jimmy
عـــنـــــانــــي ذهــــبـــي
عـــنـــــانــــي ذهــــبـــي
jimmy


عدد المساهمات : 1640
النقاط : 1713
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
نشاط العضو :
  سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)1/ 10   Left_bar_bleue50 / 10050 / 100  سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)1/ 10   Right_bar_bleue

الاوســـــمة : عضو متميز

  سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)1/ 10   Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)1/ 10      سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)1/ 10   Empty2010-12-11, 08:47

  سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)1/ 10   736726070
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الرابعة)1/ 10
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الثانية ) 1/ 10
»  سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الثالثة)1/ 10
»  سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الخامسة ) 1/6
»  سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الأولى ) 1 / 10
» القدس وقراها - سلسلة مدن وقرى فلسطين-villages of jerusalem

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات غربة ::  منتديات القرى والمدن الفلسطينية --Forums Palestinian villages and towns  ::  منتدى فلسطين أرض وتاريخ وشعب-Palestine land, history and people -
انتقل الى: