أهلاً
وسهلاً بكم اعضاء وزوار ومشرفين وادارين في منتديات غربة ،منوّر
المنتدى البيت بيتك وانشاء الله تجدون كل ما هو ممتع ومفيد*~*كل ما يجول في خاطركم هنا في منتدى غربة التفاعلي.. أقترحاتكم.. طلباتكم.. صداقاتكم.. أفكاركم.. فأهلا بكم*~~~
سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الثانية ) 1/ 10
3 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
e3nane المــــديـــــر الـــــــعـــــام
عدد المساهمات : 21049 النقاط : 25172 تاريخ التسجيل : 06/01/2010 العمر : 40 الموقع : شيكاغو chicago نشاط العضو : الاوســـــمة :
موضوع: سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الثانية ) 1/ 10 2010-12-02, 17:45
سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الثانية ) 1/ 10
سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (العصر الإسلامي الأول) فتح بيت المقدس على يدي عمر بن الخطاب
ذكرهأبو جعفر بن جرير في هذه السنة عن رواية سيف بن عمر وملخص ما ذكره هووغيره أن أبا عبيدة لما فرغ من دمشق كتب إلى أهل إيليا يدعوهم إلى اللهوالى الإسلام أو يبذلون الجزية أو يؤذنون بحرب فأبوا أن يجيبوا إلى مادعاهم إليه فركب إليهم في جنوده واستخلف على دمشق سعيد بن زيد ثم حاصر بيتالمقدس وضيق عليهم حتى أجابوا إلى الصلح بشرط أن يقدم إليهم أمير المؤمنينعمر بن الخطاب فكتب إليه أبو عبيدة بذلك فاستشار عمر الناس في ذلك فأشارعثمان بن عفان بأن لا يركب إليهم ليكون أحقر لهم وأرغم لأنوفهم وأشار عليبن أبي طالب بالمسير إليهم ليكون أخف وطأة على المسلمين في حصارهم بينهمفهوى ما قال علي ولم يهو ما قال عثمان وسار بالجيوش نحوهم واستخلف علىالمدينة علي بن أبي طالب وسار العباس بن عبد المطلب على مقدمته فلما وصلإلى الشام تلقاه أبو عبيدة ورؤوس الأمراء كخالد بن الوليد ويزيد بن أبيسفيان فترجل أبو عبيدة وترجل عمر فأشار أبو عبيدة ليقبل يد عمر فهم عمربتقبيل رجل أبي عبيدة فكف أبو عبيدة فكف عمر. ثم سار حتى صالح نصارى بيتالمقدس واشترط عليهم إجلاء الروم إلى ثلاث ثم دخلها إذ دخل المسجد منالباب الذي دخل منه رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء ويقال أنهلبى حين دخل بيت المقدس فصلى فيه تحية المسجد بمحراب داود وصلى بالمسلمينفيه صلاة الغداة من الغد فقرأ في الأولى بسورة ص وسجد فيها والمسلمون معهوفي الثانية بسورة بني إسرائيل ثم جاء إلى الصخرة فاستدل على مكانها منكعب الأحبار وأشار عليه كعب أن يجعل المسجد من ورائه فقال ضاهيت اليهوديةثم جعل المسجد في قبلي بيت المقدس وهو العمري اليوم ثم نقل التراب عنالصخرة في طرف ردائه وقبائه ونقل المسلمون معه في ذلك وسخر أهل الأردن فينقل بقيتها وقد كانت الروم جعلوا الصخرة مزبلة لأنها قبلة اليهود حتى أنالمرأة كانت ترسل خرقة حيضتها من داخل الحوز لتلقى في الصخرة وذلك مكافأةلما كانت اليهود عاملت به القمامة وهى المكان الذي كانت اليهود صلبوا فيهالمصلوب فجعلوا يلقون على قبره القمامة فلأجل ذلك سمى ذلك الموضع القمامةوانسحب الاسم على الكنيسة التي بناها النصارى هنالك وقد كان هرقل حين جاءهالكتاب النبوي وهو بإيلياء وعظ النصارى فيما كانوا قد بالغوا في إلقاءالكناسة على الصخرة حتى وصلت إلى محراب داود قال لهم إنكم لخليق أن تقتلواعلى هذه الكناسة مما امتهنتم هذا المسجد كما قتلت بنو إسرائيل على دم يحيىبن زكريا ثم أمروا بإزالتها فشرعوا في ذلك فما أزالوا ثلثها حتى فتحهاالمسلمون فأزالها عمر بن الخطاب وقد استقصى هذا كله بأسانيده ومتونهالحافظ بهاء الدين بن الحافظ أبي القاسم بن عساكر في كتابه المستقصى فيفضائل المسجد الأقصى.
عدل سابقا من قبل e3nane في 2010-12-02, 17:57 عدل 1 مرات
e3nane المــــديـــــر الـــــــعـــــام
عدد المساهمات : 21049 النقاط : 25172 تاريخ التسجيل : 06/01/2010 العمر : 40 الموقع : شيكاغو chicago نشاط العضو : الاوســـــمة :
موضوع: سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الثانية ) 2/ 10 2010-12-02, 17:46
سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الثانية ) 2/ 10
سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (العصر الإسلامي الأول ) وذكر سيف فيسياقه أن عمر رضى الله عنه ركب من المدينة على فرس ليسرع السير بعد مااستخلف عليها علي بن أبي طالب فسار حتى قدم الجابية فنزل بها وخطببالجابية خطبة طويلة بليغة منها أيها الناس أصلحوا سرائركم تصلح علانيتكمواعملوا لآخرتكم تكفوا أمر دنياكم واعلموا أن رجلا ليس بينه وبين آدم أبحي ولا بينه وبين الله هوادة فمن أراد لحب طريق وجه الجنة فليلزم الجماعةفإن الشيطان مع الواحد وهو مع الاثنين أبعد ولا يخلون أحدكم بامرأة فإنالشيطان ثالثهما ومن سرته حسنته وساءته سيئته فهو مؤمن وهي خطبة طويلةاختصرناها. ثم صالح عمر أهل الجابية ورحل إلى بيت المقدس وقد كتب إلىأمراء الأجناد أن يوافوه في اليوم الفلاني إلى الجابية فتوافوا أجمعون فيذلك اليوم إلى الجابية فكان أول من تلقاه يزيد بن أبي سفيان ثم أبو عبيدةثم خالد بن الوليد في خيول المسلمين وعليهم يلامق الديباج فسار إليهم عمرليحضنهم فاعتذروا إليه بأن عليهم السلاح وأنهم يحتاجون إليه في حروبهمفسكت عنهم واجتمع الأمراء كلهم بعدما استخلفوا على أعمالهم سوى عمرو بنالعاص وشرحبيل بن حسنة، فينما عمر في الجالبية إذا بكردوس من الرومبأيديهم سيوف مسللة فسار إليهم المسلمون بالسلاح فقال عمر إن هؤلاء قوميستأمنون فساروا نحوهم فإذا هم جند من بيت المقدس يطلبون الأمان والصلح منأمير المؤمنين حين سمعوا بقدومه فأجابهم عمر رضى الله عنه إلى ما سألواوكتب لهم كتاب أمان ومصالحة وضرب عليهم الجزية واشترط عليهم شروطا ذكرهاابن جرير وشهد في الكتاب خالد بن الوليد وعمرو بن العاص وعبد الرحمن بنعوف ومعاوية بن أبي سفيان وهو كاتب الكتاب وذلك سنة خمس عشرة ثم كتب لأهللد ومن هنالك من الناس كتابا آخر وضرب عليهم الجزية ودخلوا فيما صالح عليهأهل إيلياء. ولما صالح أهل الرملة وتلك البلاد أقبل عمرو بن العاصوشرحبيل بن حسنة حتى قدما الجابية فوجدا أمير المؤمنين عمر بن الخطابراكبا فلما اقتربا منه أكبا على ركبتيه فقبلاها واعتنقهما عمر معا رضىالله عنهم قال سيف ثم سار عمر إلى بيت المقدس من الجابية وقد توخى فرسهفأتوه ببرذون فركبه فجعل يهملج به فنزل عنه وضرب وجهه وقال لا علم الله منعلمك هذا من الخيلاء ثم لم يركب برذونا قبله ولا بعده ففتحت إيلياء وأرضهاعلى يديه ماخلا أجنادين فعلى يدي عمرو وقيسارية فعلى يدي معاوية هذا سياقسيف بن عمر وقد خالفه غيره من أئمة السير فذهبوا إلى أن فتح بيت المقدسكان في سنة ست عشرة. قال أبو مخنف لما قدم عمر الشام فرأى غوطة دمشقونظر إلى المدينة والقصور والبساتين تلا قوله تعالى كم تركوا من جناتوعيون وزروع ومقام كريم ونعمة كانوا فيها فاكهين كذلك وأورثناها قوماآخرين ثم أنشد قول النابغة: هما فتيا دهر يكر عليهما == نهار وليل يلحقان التواليا إذا ما هما مرا بحي بغبطة == أناخا بهم حتى يلاقوا الدواهيا
عدل سابقا من قبل e3nane في 2010-12-02, 17:58 عدل 1 مرات
e3nane المــــديـــــر الـــــــعـــــام
عدد المساهمات : 21049 النقاط : 25172 تاريخ التسجيل : 06/01/2010 العمر : 40 الموقع : شيكاغو chicago نشاط العضو : الاوســـــمة :
موضوع: سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الثانية ) 3/ 10 2010-12-02, 17:48
سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الثانية ) 3/ 10
سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (العصر الإسلامي الأول) وقد روينا أن عمرحين دخل بيت المقدس سال كعب الأحبار عن مكان الصخرة فقال يا أمير المؤمنيناذرع من وادي جهنم كذا وكذا ذراعا فهي ثم فذرعوا فوجدوها وقد اتخذهاالنصارى مزبلة كما فعلت اليهود بمكان القمامة وهو المكان الذي صلب فيهالمصلوب الذي شبه بعيسى فاعتقدت النصارى واليهود أنه المسيح وقد كذبوا فياعتقادهم هذا كما نص الله نص الله تعالى على خطئهم في ذلك والمقصود أنالنصارى لما حكموا على بيت المقدس قبل البعثة بنحو من ثلثمائة سنة طهروامكان القمامة واتخذوه كنيسة هائلة بنتها أم الملك قسطنطين باني المدينةالمنسوبة إليه واسم أمه هيلانة الحرانية البندقانية وأمرت ابنها فبنىللنصارى بيت لحم على موضع الميلاد وبنت هي على موضع القبر فيما يزعمونوالغرض أنهم اتخذوا مكان قبلة اليهود مزبلة أيضا في مقابلة ما صنعوا فيقديم الزمان وحديثه فلما فتح عمر بيت المقدس وتحقق موضع الصخرة أمر بإزالةما عليها من الكناسة حتى قيل أنه كنسها بردائه ثم استشار كعبا أين يضعالمسجد فأشار عليه بأن يجعله وراء الصخرة فضرب في صدره وقال يا ابن أم كعبضارعت اليهود وأمر ببنائه في مقدم بيت المقدس قال الإمام أحمد حدثنا أسودبن عامر ثنا حماد بن سلمة عن أبي سنان عن عبيد بن آدم وأبي مريم وأبي شعيبأن عمر بن الخطاب كان بالجابية فذكر فتح بيت المقدس قال قال ابن سلمةفحدثنى أبو سنان عن عبيد بن آدم سمعت عمر يقول لكعب أين ترى أن أصلى قالإن أخذت عنى صليت خلف الصخرة وكانت القدس كلها بين يديك فقال عمر ضاهيتاليهودية لا ولكن أصلي حيث صلى رسول الله فتقدم إلى القبلة فصلى ثم جاءفبسط ردائه وكنس الكناسة في ردائه وكنس الناس وهذا إسناد جيد اختارهالحافظ ضياء الدين المقدسي في كتابه المستخرج وقد تكلمنا على رجاله فيكتابنا الذي أفردناه في مسند عمر ما رواه من الأحاديث المرفوعة وما روىعنه من الآثار الموقوفة مبوبا على أبواب الفقه ولله الحمد والمنة. وقالأبو بكر بن أبي الدنيا حدثني الربيع بن ثعلب نا أبو إسماعيل المؤدب عن عبدالله بن مسلم ابن هرمز المكي عن ابي الغالية الشامي قال قدم عمر بن الخطابالجابية على طريق إيلياء على جمل أورق تلوح صلعته للشمس ليس عليه قلنسوةولا عمامة تصطفق رجلاه بين شعبتي الرحل بلا ركاب وطاؤه كساء إنبجاني ذوصوف هو وطاؤه إذا ركب وفراشه إذا نزل حقيبته نمرة أو شملة محشوة ليفا هيحقيبته إذا ركب ووسادته إذ نزل وعليه قميص من كرابيس قد رسم وتخرق جنبهفقال ادعوا لي رأس القوم فدعوا له الجلومس فقال اغسلوا قميصي وخيطوهوأعيروني ثوبا أو قميصا فأتى بقميص كتان فقال ما هذا قالوا كتان قال وماالكتان فأخبروه فنزع قميصه فغسل ورقع وأتى به فنزع قميصهم ولبس قميصه فقالله الجلومس أنت ملك العرب وهذه البلاد لا تصلح بها الإبل فلو لبست شيئاغير هذا وركبت برذونا لكان ذلك أعظم في أعين الروم فقال نحن قوم أعزناالله بالإسلام فلا نطلب بغير الله بديلا فأتى ببرذون فطرح عليه قطيفة بلاسرج ولا رحل فركبه بها فقال احبسوا احبسوا ما كنت أرى الناس يركبونالشيطان قبل هذا فأتى بجمله فركبه.
e3nane المــــديـــــر الـــــــعـــــام
عدد المساهمات : 21049 النقاط : 25172 تاريخ التسجيل : 06/01/2010 العمر : 40 الموقع : شيكاغو chicago نشاط العضو : الاوســـــمة :
موضوع: سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الثانية ) 4/ 10 2010-12-02, 17:49
سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الثانية ) 4/ 10
سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (العصر الإسلامي الأول) وقال إسماعيل بنمحمد الصفار حدثنا سعدان بن نصر حدثنا سفيان عن أيوب الطائي عن قيس بنمسلم عن طارق بن شهاب قال لما قدم عمر الشام عرضت له مخاضة فنزل عن بعيرهونزع موقيه فأمسكهما بيده وخاض الماء ومعه بعيره فقال له أبو عبيدة قدصنعت اليوم صنيعا عظيما عند أهل الأرض صنعت كذا وكذا قال فصك في صدره وقالأولو غيرك يقولها يا أبا عبيدة إنكم كنتم أذل الناس وأحقر الناس وأقلالناس فأعزكم الله بالإسلام فمهما تطلبوا العز بغير يذلكم الله. أماالعهدة العمرية التي أجمع عليها صحابة رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِوَآلِهِ وَسَلَّمَ فهذا نصها: ( بِسْمِ اللهِ الرّحْمَنِ الرّحيمِ ، هذاما أعطى عبد الله عمر أمير المؤمنين أهل إيلياء من الأمان - وإيلياء هيالقدس - أعطاهم أماناً لأنفسهم وأموالهم ، ولكنائسهم وصلبانهم ، وسقيمهاوبريئها وسائر ملتها ، أنه لا تسكن كنائسهم ولا تهدم ، ولا ينتقص منها ولامن حيزها ، ولا من صليبهم ، ولا من شيء من أموالهم ، ولا يكرهون على دينهم، ولا يضار أحد منهم ، ولا يسكن بإيلياء معهم أحد من اليهود - نعم أيهاالمسلمون ، ولا يسكن بإيلياء معهم أحد من اليهود - وعلى أهل إيلياء أنيعطوا الجزية كما يعطي أهل المدائن ، وعليهم أن يخرجوا منها الروم ، ومنأحب من أهل إيلياء أن يسير بنفسه وماله مع الروم ويخلي بيعهم وصلبهم فإنهمآمنون على أنفسهم وعلى بيعهم وصلبهم حتى يبلغوا أمنهم ، وعلى ما في هذاالكتاب عهد الله وذمة رسوله وذمة الخلفاء وذمة المؤمنين إذا أعطوا الذيعليهم من الجزية ، شهد على ذلك خالد بن الوليد ، وعمرو بن العاص ، وعبدالرحمن بن عوف ، ومعاوية بن أبي سفيان وكتب وحضر سنة خمس عشرة )
e3nane المــــديـــــر الـــــــعـــــام
عدد المساهمات : 21049 النقاط : 25172 تاريخ التسجيل : 06/01/2010 العمر : 40 الموقع : شيكاغو chicago نشاط العضو : الاوســـــمة :
موضوع: سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الثانية ) 5/ 10 2010-12-02, 17:50
سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الثانية ) 5/ 10
(سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (العصر الإسلامي الأول فتح بيت المقدس سنة 16 هـ فيخلافة الفاروق عمر بن الخطاب رضي ا لله عنه كانت جيوش المسلمين تجوب الأرضشرقا وغربا لنشر دين الله في الأرض فدخلت كثير من البلدان في دين الله جلوعلا وكان من قادة المسلمين في ذلك الوقت أبو عبيدة بن الجراح والذي وصلبجنوده إلى دمشق وأقام فيها يحضر لفتح القدس وكان اسمها "إيلياء" أو بيتالمقدس. ومن جهة أخرى كان عمرو بن العاص قد فتح جميع المدن والقرى فيفلسطين ما عدا قيسارية والقدس، وقد صمم أبو عبيدة على فتح القدس أولاًفاجتمعت الجيوش ا لمسلمة عند بيت المقدس فيها أبو عبيدة بن الجرج وعمرو بنا لعاص ، أخذوا يستطلعون الأخبار ويعملون الحيلة لفتح المدينة الاجتماعبرئيس بيت المقدس: كان رئيس بيت المقدس في ذلك الوقت رجل يقال له "أرطبون"وكان مشهورا بالدهاء والمكيدة فأرسل عمرو بن العاص إلى أرطبون يبلغه أنهسيبعث برسوله إليه ليجتمع به فوافق وهنا انتهزها عمرو بن العاص وعلم أنهلا يمكن أن يقابل مثل هذا الرجل إلا من هومثله في الدهاء والمكر فعزم علىالقدوم عليه بنفسه وإيهامه بأنه رسول القوم إليه، فسار إليها ودخلهاواجتمع بأرطبون وتبين لأرطبون من خلال محادثاته مع عمرو فهمه وحدة ذكائهفقال في نفسه: إن هذا لعمرو بنفسه أو أنه الذي يأخذ عمرو برأيه. وما كنتلأصيب القوم بأمر أعظم عليهم من قتله، ثم دعا واحداً من حراسه وأسر إليهبقتل عمرو وقال: اخرج فقم مكان كذا وكذا فإذا مر بك فاقتله. وتنبه عمرولما يدبره له أرطبون فقال له وهو يتظاهر بأنه يودعه ويعرض عليه أمراًجديداً: قد سمعت مني وسمعت منك. فأما ما قلته فقد وقع مني موقعاً. وأناواحد من عشرة بعثنا عمر بن الخطاب مع هذا الوالي للكافة ويشهدنا أمورهفأرجع فآتيك بهم الآن، فإذا رأوا في الذي عرضت علي مثل الذي أرى فقد رآهأهل العسكر والأمير، وإن لم يروه رددتهم إلى مأمنهم وكنت على رأس أمرك.وأعجب أرطبون باقتراح عمرو فقال: نعم اذهب وأحضرهم، ثم أوعز إلى رجل منرجاله وقال له: اذهب إلى فلان فرده إلي. وخرج عمرو بت العاص من بيت المقدسوهو يقول: لا أعود لمثلها أبداً. وانتظر أرطبون فترة طويلة دون أن يرجعإليه عمرو وأصحابه فقال: خدعني الرجل.. هذا أدهى الخلق. ولما علم أميرالمؤمنين بعد ذلك بالأمر قال: غلبه عمرو .. لله عمرو.. حصار بيت المقدس:حاصر جنود المسلمين بقيادة أبو عبيدة بن الجرح وعمرو بن العاص مدينة القدسحصاراً شديداً حتى ضج أهلها فاجتمعوا إلى أرطبون فقالوا له: قد دار عليناحصاراً شديداً من هؤلاء العرب ورجونا أن يأتينا مدد من قبل الملك، ولاشكأنه اشتغل عنا بنفسه من أجل هزيمة جيشه، وهم أشهر منا بالقتال وأنهم منيوم نزلوا علينا لم نخاطبهم بكلمة واحدة ولم نجبهم احتقاراً منا لهم،والآن وقد عظم الأمر علينا فإنا نرى أن تشرف على هؤلاء العرب وتنظر ماالذي يريدونه منا، فإن كان صعباً فتحنا الأبواب وخرجنا إليهم فإما أن نقتلعن أخرنا وإما أن نهزمهم عنا، وإن كان أمرهم قريباً أجبنا إلى ما يريدونويطلبون.
e3nane المــــديـــــر الـــــــعـــــام
عدد المساهمات : 21049 النقاط : 25172 تاريخ التسجيل : 06/01/2010 العمر : 40 الموقع : شيكاغو chicago نشاط العضو : الاوســـــمة :
موضوع: سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الثانية ) 6/ 10 2010-12-02, 17:51
سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الثانية ) 6/ 10
(سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (العصر الإسلامي الأول المفاوضات: اقتنعأرطبون بقول أعوانه فصعد إلى السور وطلب من أحد النصارى أن يخاطب المسلمينفقال الرجل: يا معاشر العرب.. إن أرطبون قد أقبل يخاطبكم فليدن مناأميركم، وذهب المسلمون يخبرون أبا عبيدة بالكلام الذي سمعوه فقال: واللهلأجيبه حيث دعاني. وقدم أبو عبيدة إلى السور ومعه جمع من رجاله وترجمانهمعه فلما وصل إلى السور خاطبه أرطبون قائلاً: ما الذي تريدونه منا في هذهالبلدة المقدسة؟؟؟ ومن قصدها يوشك أن يغضب عليه الله ويهلكه. فقال أبوعبيدة عبر ترجمانه: قل لهم: إنها شريفة ومنها أسري بنبينا محمد صلى اللهعليه وسلم إلى السماء ودنا من ربه قاب قوسين أو أدنى، وأنها معدن الأنبياءوقبورهم فيها ونحن أحق منكم بها ولا نزال عليها، أو يملكنا الله إياها كماملكنا غيرنا. فقال أرطبون: "فما الذي تريدونه منا؟ قال أبو عبيدة: خصلة منثلاث: أولها: أن تقولوا لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمداً عبدهورسوله، فإن أجبتم إلى هذه الكلمة كان لكم ما لنا وعليكم ما علينا، فقالأرطبون: إنها كلمة عظيمة.. وهذه خصلة لا نجيبكم إليها، فما الخصلةالثانية؟ قال أبو عبيدة: تصالحوننا عن بلدكم أو تؤدون الجزية عن يد وأنتمصاغرون كما أداها غيركم من أهل الشام. فقال أرطبون: هذه خصلة أعظم علينامن الأولى وما كنا بالذي يدخل تحت الذل والصغار أبداً. فقال أبوعبيدة: ما نزال نقاتلكم حتى يظفرنا الله بكم ونستعبد أولادكم ونساؤكمونقتل منكم من خالف كلمة التوحيد وعكف على كلمة الكفر. فقال له أرطبون:فإنا لا نسلم مدينتنا أو نهلك عن آخرنا، وكيف نسلمها وقد استعددنا بآلةالحرب والحصار وفيها العدة الحسنة والرجال الشداد ولسنا كمن لاقيتم من أهلالمدن الذين أذعنوا لكم بالجزية. فقال أبو عبيدة: بل سندخلها ونطهر مدينةالأنبياء منكم ومن كفركم. فقال أرطبون: إنكم لو أقمتم علينا عشرين سنة مافتحتموها أبداً، وإنما تفتح لرجل صفته ونعته في كتبنا ولسا نجد صفته ونعتهمعك أبداً. ثم أخذ أرطبون يعدد صفات أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ويصفجسمه ووجهه وشكله فتبسم عندها أبو عبيدة وقال: فتحنا البلد ورب الكعبة.كان أرطبون يهدف من وراء ذلك إلى تسليم مدينة القدس إلى عمر بن الخطابشخصياً نظراً لما لتلك المدينة من قدسية وبركة وشرف. كتاب أبي عبيدة لأميرالمؤمنين: عند ذلك كتب أبو عبيدة إلى أمير المؤمنين كتاباً جاء فيه: "بسمالله الرحمن الرحيم" إلى عبد الله أمير المؤمنين عمر بن الخطاب من عاملهأبو عبيدة بن الجراح. أما بعد: السلام عليك.. فإني أحمد الله الذي لا إلهإلا هو وأصلي على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم. واعلم يا أمير المؤمنينأنا منازلون لأهل مدينة "إيلياء" نقاتلهم أربعة أشهر كل يوم نقاتلهمويقاتلوننا وقد لقي المسلمون مشقة عظيمة من البرد والأمطار إلا أنهمصابرون على ذلك ويرجون الله ربهم، فلما كان اليوم الذي كتبت إليك الكتابفيه أشرف علينا بطريكهم الذي يعظمونه وقال: إنهم يجدون في كتبهم أنه لايفتح بلدهم إلا رجل يعرفون صفته ونعته، يعنون عمر .
e3nane المــــديـــــر الـــــــعـــــام
عدد المساهمات : 21049 النقاط : 25172 تاريخ التسجيل : 06/01/2010 العمر : 40 الموقع : شيكاغو chicago نشاط العضو : الاوســـــمة :
موضوع: سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الثانية ) 7/ 10 2010-12-02, 17:51
سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الثانية ) 7/ 10
(سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (العصر الإسلامي الأول مشاورة أميرالمؤمنين بشأن الكتاب: فلما قرأ عمر بن الخطاب الكتاب استبشر به واستشارأصحابه في ذلك وقال لهم : ما ترون رحمكم الله فيما كتب به أبو عبيدة. فكانأول من تكلم عثمان بن عفان فقال: أقم ولا تسر إليهم فإذا رأوا أنك بأمرهممستخفن ولقتالهم مستحقر فلا يلبثون إلا اليسير حتى ينزلوا على الصغارويعطوا الجزية. وقال علي بن ابي طالب: إني أرى أنك إن سرت إليهم فتح اللههذه المدينة على يديك وكان في مسيرك الأجر العظيم. ففرح عمر بن الخطاببمشورة علي فقال: لقد أحسن عثمان النظر في المكيدة للعدو وأحسن عليالمشورة للمسلمين فجزاهما الله خيراً ولست آخذاً إلا بمشورة علي فماعرفناه إلا محمود المشورة ميمون الغرة. ثم طلب أمير المؤمنين من المسلمينالذين يريدون الخروج معه أن يتجهزوا وبعث إلى أمراء الجيوش الإسلاميةلموافاته في الجابية، وخرج أمير المؤمنين بعد أن استخلف على المدينةالمنورة الإمام علي بن أبي طالب حتى إذا وصل إلى الجابية ثم تقدم من أبيعبيدة وحاول تقبيل يده فانحنى أبو عبيدة محاولاً تقبيل رجل عمر، فكف أميرالمؤمنين وكف أبو عبيدة ووصل بعد ذلك عمرو بن العاص وشرحبيل بن حسنة فقبلاركبتي عمر فاحتضن كل واحد منهما، وفرح المسلمون فرحاً لا يوصف بوجود أميرالمؤمنين في صفوفهم فتعالت أصواتهم بالتهليل والتكبير. دخول بيت المقدس:في الوقت الذي وصل فيه أمير المؤمنين إلى الجابية استطاع أرطبون القدس أنيفر منها إلى مصر وأرسل أبو عبيدة إلى من ينوب عنه بقدوم أمير المؤمنينوللدخول إلى القدس وكان اسمه "العوام" وأرسل معه كتاب كتبه عمر لأهلالقدس، وقبل أن يتوجه إليها عين علقمة بن حكيم على نصف فلسطين وأسكنهالرملة وعين علقمة بن معزر على نصفها الآخر واسكنه "إيلياء" وجعل عمرو بنالعاص أميراً على الجيش الإسلامي الذي سيتولى فتح مصر. وركب أمير المؤمنينفرسه واتجه نحو بيت المقدس حيث فتحت أمامه بوابة المدينة واستقبله العواموكبار أهلها. فكان ذلك المشهد من أعظم مشاهد الفتوحات الإسلامية.
e3nane المــــديـــــر الـــــــعـــــام
عدد المساهمات : 21049 النقاط : 25172 تاريخ التسجيل : 06/01/2010 العمر : 40 الموقع : شيكاغو chicago نشاط العضو : الاوســـــمة :
موضوع: سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الثانية ) 8/ 10 2010-12-02, 17:52
سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الثانية ) 8/ 10
سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (العصر الإسلامي الأول) كانت عاصمةالأمويين وعاصمة الخلافة دمشق وبلغت الخلافة اوج سلطانها ووصل نفوذها إلىوسط آسيا شرقآ وحدود فرنسا في أوروبا غربآ لتكون بذلك أكبر دولة إسلاميةفي التاريخ، وكان معاوية أول الخلفاء الأمويون، كما أن الخليفة الأمويالخامس عبد الملك، شيد المسجد الذي عرف ياسم قبة الصخرة، كما شيّد الوليدبن عبد الملك المسجد الأقصى المجاور، وكان تفضيل الأمويين لفلسطين والقدسسياسي إلى حد ما، لان مكة المكرمة كانت في يد خصوم بني اميّة في العقودالأولى، ولكن حتى بعدما دانت مكة المكرمة والمدينة المنورة بالولاءللأمويين سنة 692م، فان الخليفة السابع سليمان، نصب على كرسي الخلافة فيالقدس ثم في العاصمة دمشق، وذلك يرجع إلى ما ذكره الحديث الشريف من ذكرفضل الصلاة والزيارة والسكنى في القدس. فلسطين زمن العباسيين اتخذالعباسيون من بغداد عاصمة لهم، وبلغت الخلافة العباسية اوج سلطانهاونفوذها في غضون قرن من إنشائها، امّا بعد ذلك، فقد وقع الكثير من اراضيالامبراطورية تحت سلطان حكامها الذين كان ولائهم للخلافة العباسية اسميا،وظلت فلسطين طوال الشطر الأكبر من الفترة الواقعة بين انتهاء القرن التاسعالميلادي وحتى الحملات الصليبية في نهاية القرن الحادي عشر للميلاد تحكممن قبل حكام مسلمين اتخذوا من القاهرة مقرا لهم.
زارها منالعباسيين اثنان من الخلفاء، كان المنصور اولهما، وهو ثاني الخلفاءالعباسيين، زار القدس مرتين وأمر بإصلاح التلف الذي لحق بالمدينة بسببزلزال كان قد اصابها، اما الخليفة الثاني فهو المهدي، ثالث الخلفاءالعباسيين، زار القدس خصيصا لأداء شعائر الصلاة في المسجد الأقصى، وقد أمرالمأمون سابع الخلفاء العباسيين باجراء ترميمات كبرى في مسجد قبة الصخرة،تحت اشراف شقيقة وخلفه المعتصم، الذي كان انذاك مندوب الخليفة في سوريا.
e3nane المــــديـــــر الـــــــعـــــام
عدد المساهمات : 21049 النقاط : 25172 تاريخ التسجيل : 06/01/2010 العمر : 40 الموقع : شيكاغو chicago نشاط العضو : الاوســـــمة :
موضوع: سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الثانية ) 9/ 10 2010-12-02, 17:53
سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الثانية ) 9/ 10
(سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (العصر الإسلامي الأول (سلسلة تاريخ القدسو فلسطين (العصر الإسلامي الأول المفاوضات: اقتنع أرطبون بقول أعوانه فصعدإلى السور وطلب من أحد النصارى أن يخاطب المسلمين فقال الرجل: يا معاشرالعرب.. إن أرطبون قد أقبل يخاطبكم فليدن منا أميركم، وذهب المسلمونيخبرون أبا عبيدة بالكلام الذي سمعوه فقال: والله لأجيبه حيث دعاني. وقدمأبو عبيدة إلى السور ومعه جمع من رجاله وترجمانه معه فلما وصل إلى السورخاطبه أرطبون قائلاً: ما الذي تريدونه منا في هذه البلدة المقدسة؟؟؟ ومنقصدها يوشك أن يغضب عليه الله ويهلكه. فقال أبو عبيدة عبر ترجمانه: قللهم: إنها شريفة ومنها أسري بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم إلى السماءودنا من ربه قاب قوسين أو أدنى، وأنها معدن الأنبياء وقبورهم فيها ونحنأحق منكم بها ولا نزال عليها، أو يملكنا الله إياها كما ملكنا غيرنا. فقالأرطبون: "فما الذي تريدونه منا؟ قال أبو عبيدة: خصلة من ثلاث: أولها: أنتقولوا لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمداً عبده ورسوله، فإنأجبتم إلى هذه الكلمة كان لكم ما لنا وعليكم ما علينا، فقال أرطبون: إنهاكلمة عظيمة.. وهذه خصلة لا نجيبكم إليها، فما الخصلة الثانية؟ قال أبوعبيدة: تصالحوننا عن بلدكم أو تؤدون الجزية عن يد وأنتم صاغرون كما أداهاغيركم من أهل الشام. فقال أرطبون: هذه خصلة أعظم علينا من الأولى وما كنابالذي يدخل تحت الذل والصغار أبداً. فقال أبو عبيدة: ما نزال نقاتلكم حتىيظفرنا الله بكم ونستعبد أولادكم ونساؤكم ونقتل منكم من خالف كلمة التوحيدوعكف على كلمة الكفر. فقال له أرطبون: فإنا لا نسلم مدينتنا أو نهلك عنآخرنا، وكيف نسلمها وقد استعددنا بآلة الحرب والحصار وفيها العدة الحسنةوالرجال الشداد ولسنا كمن لاقيتم من أهل المدن الذين أذعنوا لكم بالجزية.فقال أبو عبيدة: بل سندخلها ونطهر مدينة الأنبياء منكم ومن كفركم. فقالأرطبون: إنكم لو أقمتم علينا عشرين سنة ما فتحتموها أبداً، وإنما تفتحلرجل صفته ونعته في كتبنا ولسا نجد صفته ونعته معك أبداً. ثم أخذ أرطبونيعدد صفات أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ويصف جسمه ووجهه وشكله فتبسم عندهاأبو عبيدة وقال: فتحنا البلد ورب الكعبة. كان أرطبون يهدف من وراء ذلك إلىتسليم مدينة القدس إلى عمر بن الخطاب شخصياً نظراً لما لتلك المدينة منقدسية وبركة وشرف. كتاب أبي عبيدة لأمير المؤمنين: عند ذلك كتب أبو عبيدةإلى أمير المؤمنين كتاباً جاء فيه: "بسم الله الرحمن الرحيم" إلى عبد اللهأمير المؤمنين عمر بن الخطاب من عامله أبو عبيدة بن الجراح. أما بعد:السلام عليك.. فإني أحمد الله الذي لا إله إلا هو وأصلي على نبيه محمد صلىالله عليه وسلم. واعلم يا أمير المؤمنين أنا منازلون لأهل مدينة "إيلياء"نقاتلهم أربعة أشهر كل يوم نقاتلهم ويقاتلوننا وقد لقي المسلمون مشقةعظيمة من البرد والأمطار إلا أنهم صابرون على ذلك ويرجون الله ربهم، فلماكان اليوم الذي كتبت إليك الكتاب فيه أشرف علينا بطريكهم الذي يعظمونهوقال: إنهم يجدون في كتبهم أنه لا يفتح بلدهم إلا رجل يعرفون صفته ونعته،يعنون عمر .
e3nane المــــديـــــر الـــــــعـــــام
عدد المساهمات : 21049 النقاط : 25172 تاريخ التسجيل : 06/01/2010 العمر : 40 الموقع : شيكاغو chicago نشاط العضو : الاوســـــمة :
موضوع: سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الثانية ) 10/ 10 2010-12-02, 17:54
سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الثانية ) 10/ 10
(سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (العصر الإسلامي الأول (سلسلة تاريخ القدسو فلسطين (العصر الإسلامي الأول المفاوضات: اقتنع أرطبون بقول أعوانه فصعدإلى السور وطلب من أحد النصارى أن يخاطب المسلمين فقال الرجل: يا معاشرالعرب.. إن أرطبون قد أقبل يخاطبكم فليدن منا أميركم، وذهب المسلمونيخبرون أبا عبيدة بالكلام الذي سمعوه فقال: والله لأجيبه حيث دعاني. وقدمأبو عبيدة إلى السور ومعه جمع من رجاله وترجمانه معه فلما وصل إلى السورخاطبه أرطبون قائلاً: ما الذي تريدونه منا في هذه البلدة المقدسة؟؟؟ ومنقصدها يوشك أن يغضب عليه الله ويهلكه. فقال أبو عبيدة عبر ترجمانه: قللهم: إنها شريفة ومنها أسري بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم إلى السماءودنا من ربه قاب قوسين أو أدنى، وأنها معدن الأنبياء وقبورهم فيها ونحنأحق منكم بها ولا نزال عليها، أو يملكنا الله إياها كما ملكنا غيرنا. فقالأرطبون: "فما الذي تريدونه منا؟ قال أبو عبيدة: خصلة من ثلاث: أولها: أنتقولوا لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمداً عبده ورسوله، فإنأجبتم إلى هذه الكلمة كان لكم ما لنا وعليكم ما علينا، فقال أرطبون: إنهاكلمة عظيمة.. وهذه خصلة لا نجيبكم إليها، فما الخصلة الثانية؟ قال أبوعبيدة: تصالحوننا عن بلدكم أو تؤدون الجزية عن يد وأنتم صاغرون كما أداهاغيركم من أهل الشام. فقال أرطبون: هذه خصلة أعظم علينا من الأولى وما كنابالذي يدخل تحت الذل والصغار أبداً. فقال أبو عبيدة: ما نزال نقاتلكم حتىيظفرنا الله بكم ونستعبد أولادكم ونساؤكم ونقتل منكم من خالف كلمة التوحيدوعكف على كلمة الكفر. فقال له أرطبون: فإنا لا نسلم مدينتنا أو نهلك عنآخرنا، وكيف نسلمها وقد استعددنا بآلة الحرب والحصار وفيها العدة الحسنةوالرجال الشداد ولسنا كمن لاقيتم من أهل المدن الذين أذعنوا لكم بالجزية.فقال أبو عبيدة: بل سندخلها ونطهر مدينة الأنبياء منكم ومن كفركم. فقالأرطبون: إنكم لو أقمتم علينا عشرين سنة ما فتحتموها أبداً، وإنما تفتحلرجل صفته ونعته في كتبنا ولسا نجد صفته ونعته معك أبداً. ثم أخذ أرطبونيعدد صفات أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ويصف جسمه ووجهه وشكله فتبسم عندهاأبو عبيدة وقال: فتحنا البلد ورب الكعبة. كان أرطبون يهدف من وراء ذلك إلىتسليم مدينة القدس إلى عمر بن الخطاب شخصياً نظراً لما لتلك المدينة منقدسية وبركة وشرف. كتاب أبي عبيدة لأمير المؤمنين: عند ذلك كتب أبو عبيدةإلى أمير المؤمنين كتاباً جاء فيه: "بسم الله الرحمن الرحيم" إلى عبد اللهأمير المؤمنين عمر بن الخطاب من عامله أبو عبيدة بن الجراح. أما بعد:السلام عليك.. فإني أحمد الله الذي لا إله إلا هو وأصلي على نبيه محمد صلىالله عليه وسلم. واعلم يا أمير المؤمنين أنا منازلون لأهل مدينة "إيلياء"نقاتلهم أربعة أشهر كل يوم نقاتلهم ويقاتلوننا وقد لقي المسلمون مشقةعظيمة من البرد والأمطار إلا أنهم صابرون على ذلك ويرجون الله ربهم، فلماكان اليوم الذي كتبت إليك الكتاب فيه أشرف علينا بطريكهم الذي يعظمونهوقال: إنهم يجدون في كتبهم أنه لا يفتح بلدهم إلا رجل يعرفون صفته ونعته،يعنون عمر .
عاشق الفردوس عـــــنـــانــــي مــشــارك
عدد المساهمات : 145 النقاط : 153 تاريخ التسجيل : 30/04/2010 نشاط العضو : الاوســـــمة :
موضوع: رد: سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الثانية ) 1/ 10 2010-12-06, 22:47
جزاك الله عنا خير الجزاء اخي عناني وبارك الله فيك على الفيديو وان شاء الله غدا شوف اشاهد المحاضرة الثالثة
jimmy عـــنـــــانــــي ذهــــبـــي
عدد المساهمات : 1640 النقاط : 1713 تاريخ التسجيل : 22/01/2010 نشاط العضو : الاوســـــمة :
موضوع: رد: سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الثانية ) 1/ 10 2010-12-10, 08:20
e3nane المــــديـــــر الـــــــعـــــام
عدد المساهمات : 21049 النقاط : 25172 تاريخ التسجيل : 06/01/2010 العمر : 40 الموقع : شيكاغو chicago نشاط العضو : الاوســـــمة :
موضوع: رد: سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الثانية ) 1/ 10 2011-01-02, 05:06
كل الشكر والاحترام على المرور الجميل
سلسلة تاريخ القدس و فلسطين (المحاضرة الثانية ) 1/ 10