منتديات غربة
علامات الساعه اللصغرى .جزء 2 13401713
منتديات غربة
علامات الساعه اللصغرى .جزء 2 13401713
منتديات غربة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات غربة


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلاً وسهلاً بكم اعضاء وزوار ومشرفين وادارين في منتديات غربة ،منوّر المنتدى البيت بيتك وانشاء الله تجدون كل ما هو ممتع ومفيد*~*كل ما يجول في خاطركم هنا في منتدى غربة   التفاعلي.. أقترحاتكم.. طلباتكم.. صداقاتكم.. أفكاركم.. فأهلا بكم*~~~   

 

 علامات الساعه اللصغرى .جزء 2

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
muslema
مشرفة
مشرفة
muslema


عدد المساهمات : 911
النقاط : 1138
تاريخ التسجيل : 24/05/2010
نشاط العضو :
علامات الساعه اللصغرى .جزء 2 Left_bar_bleue100 / 100100 / 100علامات الساعه اللصغرى .جزء 2 Right_bar_bleue

الاوســـــمة : مشرف متميز

علامات الساعه اللصغرى .جزء 2 Empty
مُساهمةموضوع: علامات الساعه اللصغرى .جزء 2   علامات الساعه اللصغرى .جزء 2 Empty2010-10-16, 19:45

انتفاخ الأهلة:
عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسولالله صلى الله عليه وسلم ( من اقتراب الساعة انتفاخ الأهلة ) رواهالطبراني ، وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول اللهصلى الله عليه وسلم( من اقتراب الساعة انتفاخ الأهلة ، وأن يرى الهلال لليلة ،فيقال :لليلتين ) رواه الطبراني ، وعن أنس بن مالك رضي الله عنه يرفعه إلى النبي صلىالله عليه وسلم قال ( إن من أمارات الساعة أن يرى الهلال لليلة ، فيقال لليلتين)،قال عنه الألباني: رواه الطبراني في الأوسط، والضياء المقدسي وهو حسن

كثرة الكذب وعدم التثبت في الأخبار:
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى اللهعليه وسلم قال ( سيكون في آخر أمتي أناس يحدثونكم ما لم تسمعوا أنتم ولا أباؤكم ،فإياكم وإياهم ) رواه مسلم ، وفي رواية ( يكون في آخر الزمان دجالون كذابون ،يأتونكم من الأحاديث بما لم تسمعوا أنتم ولا أباؤكم فإياكم وغياهم ، لا يضلونكم ولايفتنونكم ) ، وعن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال) إن في البحر شياطين مسجونة أوثقها سليمان يوشك أن تخرج فتقرأ عبى الناس قرآنا( رواه مسلم، قال النووي : معناه تقرأ شيئا ليس بقرآن ، وتقول إنه قرآن، لتغر به عوامالناس ، فلا يغترون

كثرة شهادة الزور ، وكتمان شهادة الحق:
جاء في حديث عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قولهصلى الله عليه وسلم ( إن بي يدي الساعة ..... شهادة الزور ، وكتمان شهادة الحق( رواه أحمد ، وشهادة الزور هي الكذب متعمدا في الشهادة ، فكماأن شهادة الزور سبب لإبطال الحق ، فكذلك كتمان الشهادة سبب لإبطال الحق ، ولعظمخطرها قرنها النبي صلى الله عليه وسلم بالشرك وعقوق الوالدين كما جاء في الحديث) ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ( ثلاثا ) ؟ الإشراك بالله وعقوق الوالدين ، وشهادة الزور- أو قول الزور - وكان متكئا فجلس ، فما زال يكررها حتى قلنا : ليته سكت ) رواهالبخاري

كثرة النساء وقلة الرجال:
عن أنس رضي الله عنه قال : لأحدثنكم حديثا لايحدثكم أحد بعدي ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( من أشراط الساعة أنيقل العلم ويظهر الجهل ، ويظهر الزنا ، وتكثر النساء ، ويقل الرجال ، حتى يكونلخمسين امرأة القيم الواحد ) رواه البخاري . قيل إن سبب ذلك كثرة الفتن ، فيكثر القتل فيالرجال ، لأنهم أهل الحروب دون النساء، وقيل إن سبب ذلك كثرة الفتوح فتكثر السبايا، فيتخذ الرجل عدة موطوءات ، وقال الحافظ ابن حجر : فيه نظر أنه صرح بالقلة فيحديث أبي موسى ...... فقال ( من قلة الرجال وكثرة النساء ) والظاهر أنها علامة محضةلا لسبب آخر بل يقدر الله في آخر الزمان أن يقل من يولد من الذكور ، ويكثر من يولدمن الإناث ، وكون كثرة النساء من العلامات مناسبة لظهور الجهل ورفعالعلم ، وقد تكون تلك الأسباب مجتمعة ولا يمنع ذلك، كما أنتحديد العدد بخمسين ليس المراد هنا حقيقة العدد ، وإنما ذلك مجازا عن الكثرة ، واللهأعلم

كثرة موت الفجأة :
أنس بن مالك رضي الله عنه يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال ( إن من أماراتالساعة ....... أن يظهر موت الفجأة ) رواه الطبراني ، وهذا أمر مشاهد في هذا الزمن ، حيث كثر موتالفجأة.


وقوع التناكر بين الناس:
عن حذيفة رضي الله عنهع قال : سئل رسول الله صلىالله عليه وسلم عن الساعة ؟ فقال : ( علمها عند ربي لا يجليها لوقتها إلا هو ولكنأخبركم بمشاريطها ، وما يكون بين يديها ، إن بي يديها فتنة وهرجا ) قالوا : يا رسولالله ! الفتنة قد عرفناها ، فالهرج نا هو ؟ قال : ( لسان الحبشة : القتل . ويلقىبين الناس التناكر ، فلا يكاد أحد أن يعرف أحدا ) رواه أحمد



عود أرض العرب مروجا وأنهارا :
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى اللهعليه وسلم قال ( لا تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجا وأنهارا ) رواه مسلم

كثرة المطر وقلة النبات :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلىالله عليه وسلم( لا تقوم الساعة حتى تمطر السماء مطرا لا تُكِنُّ منها بيوت المدرولا تكن منها إلا بيوت الشعر )رواه احمد ، عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم ( لا تقوم الساعة حتى يمطر الناس مطر عامّا ، ولا تنبت الأرض شيئا ) رواهأحمد ، وفي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول اللهصلى الله عليه وسلم قال ( ليست السَّنة بأن لا تمطروا ، ولكن السنة أن تمطرواوتمطروا ولا تنبت الأرض شيئا ) رواه مسلم

حسر جبل الفرات عن جبل من ذهب:
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى اللهعليه وسلم قال ( لا تقوم الساعة حتى يحسر الفرات عن جبل من ذهب ، يقتتل الناس عليه، فيقتل من كل مئة تسعة وتسعون ، ويقول كل رجل منهم : لعلي أكون أنا الذي أنجو( رواه البخاري ، وليس المراد بجبل الذهب هذا ( النفط أو البترولالأسود ) كما يرى ذلك ابو عبيدة في تعليقه على ( النهاية /الفتن والملاحم) لابنكثير وذلك من وجوه:
أولا : أن النص جاء فيه ( جبل من ذهب ) والبترولليس بذهب على الحقيقة
ثانيا : أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن ماءالفرات ينحسر عن جبل من ذهب فيراه الناس ، والنفط يستخرج من باطنالأرض
ثالثا : أن النبي صلى الله عليه وسلم خص الفراتبهذا دون غيره من البحار والأنهار والنفط يستخرج من البحار كما يستخرج منالأرض
رابعا : أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أنألناس سيقتتلون عند هذا الكنز ولم يحصل أنهم اقتتلوا عند خروج النفط من الفرات أوغيره، بل إن النبي صلى الله عليه وسلم نهى من حضر هذا الكنز أن يأخذ منهشيئا

كلام السباع والجمادات للإنس:
جاء في الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: جاء ذئب إلى راعي الغنم ، فأخذ منها شاة فطلبه الراعي حتى انتزعها منه قال : فصعدالذئب على تل ، فأقعى واستذفر فقال : عمدت إلى رزق رزقنيه الله عز وجل انتزعته مني. فقال : تالله إن رأيت كاليوم ذئبا يتكلم! قال الذئب : أعجب من هذا رجل في النخلاتبين الحرتين يخبركم بما مضى وبما هو كائن بعدكم - وكان الرجل يهوديا - فجاء الرجلإلى النبي صلى الله عليه وسلم وأخبره فصدقه النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم قالالنبي صلى الله عليه وسلم ( إنها أمارة من أمارات بين يدي الساعة ، قد أوشك الرجلأن يخرج فعلا حتى تحدثه نعلاه وسوطه ما أحدث أهله بعده) رواه أحمد ، وفي رواية له عن أبي سعيدالخدري ( فذكر القصة إلىأن قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ) : " صدق والذي نفسي بيده ، لا تقومالساعة حتى يكلم السباع الإنس ، ويكلم الرجل عذبة سوطه ، وشرك نعله ، ويخبره فخذهبما أحث أهله بعده"

تمني الموت من شدة البلاء:
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى اللهعليه وسلم قال ( لا تقوم الساعة حتى يمر الرجل بقبر الرجل ، فيقول : يا ليتني مكانه( رواه البخاري ، وعنه رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم ( والذي نفسي بيده لا تذهب الدنيا حتى يمر الرجل على القبر، فيتمرغ عليه، ويقول : يا ليتني كنت مكان صاحب هذا القبر ، وليس به الدين، إلا البلاء ) رواهمسلم ، وقال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه : سيأتي عليكمزمان لو وجد أحدكم الموت يباع لاشتراه . قال الحافظ العراقي: ولا يلزم كونه في كل بلد ، ولاكل زمن ولا في جميع الناس بل يصدق اتفاقه للبعض في بعض الأقطار في بعضالأزمان

كثرة الروم وقتالهم للمسلمين :
جاء في الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال( تقوم الساعة والروم أكثر الناس ) رواه مسلم
وجاء أيضا قوله صلى الله عليه وسلم ( اعدد ستا بينيدي الساعة ....... ( فذكر منها ) ثم هدنة تكون بينكم وبين بني الأصفر ، فيغدرون ،فيأتونكم تحت ثمانين غاية - راية - تحت كل غاية اثنا عشر ألفا ) رواهالبخاري . وجاء في وصف للقتال الذي يقع بين المسلمين والرومعن يسير بن جابر قال : هاجت ريح حمراء بالكوفة فجاء رجل ليس له هجيري إلا : ياعبدالله بن مسعود ! جاءت الساعة. قال. فقعد - وكان متكئا - فقال : إن الساعة لاتقوم حتى لا يقسم ميراث ، ولا يفرح بغنيمة ، ثم قال بيده هكذا نحو الشام ، فقال: عدو يجمعون لأهل الإسلام ، ويجمع لهم أهل الإسلام . قلت : الروم تعني ؟ قال : نعم ،وتكون عند ذاكم القتال ردة شديدة ، فيشترط المسلمون شرطة للموت لا ترجع إلا غالبة ،فيقتتلون حتى يحجز بينهم الليل ، فيفيء هؤلاء وهلاء كل غير غالب ، وتفنى الشرطة ،ثم يشترط المسملون شرطة للموت لاترجع إلا غالبة فيقتتلون حتى يحجز بينهم الليل ،فيفيء هؤلاء وهؤلاء كل غير غالب، ثم تفنى الشرطة ، ثم يشترط المسملون شرطة للموت لاترجع إلا غالبة ، فيقتتلون حتى يمسوا ، فيفيء هؤلاء وهؤلاء كل غير غالب، وتفنىالشرطة ، فإذا كان يوم الرابع نهد إليهم بقية أهل افسلام ، فيجعل الله الدبرةعليهم، فيقتتلون مقتلة ، إما قال : لا يرى مثلها ، وإما قال لم ير مثلها ، حتى إنالطائر ليس بجنباتهم ، فما يخلفهم حتى يخر ميتا ، فيتعاد بنو الأب كانوا مئة ، فلايجدونه بقي منهم إلا الرجل الواحد ، فبأي غنيمة يفرح أو أي ميراث يقاسم ؟ فبينما همكذلك ، إذا سمعوا ببأس هو أكبر من ذلك فجاءهم الصريخ : إن الدجال قد خلفهم فيذراريهم ، فيرفضون ما في أيديهم ويقبلون ، فيبعثون عشرة فوارس طليعة. قال رسول اللهصلى الله عليه وسلم ( إني لأعرف أسماءهم وأسماء آبائهم وألوان خيولهم ، هم خيرفوارس على ظهر الأرض يومئذ ، أو من خير فوارس على ظهر الأرض يومئذ ) رواهمسلم
وهذا القتال يقع في الشام في آخر الزمان قبل ظهورالدجال ، كما دلت الأحاديث على ذلك ، ويكون انتصار المسلمين على الروم تهيئة لفتحالقسطنطينية ففي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلمقال ( لا تقوم الساعة حتى ينزل الروم بالأعماق أو بدابق - مكان في الشام - فيخرجإليهم جيش من المدينة من خيار أهل الأرض يومئذ ، فإذا تصافوا قالت الروم : حلوابيننا وبين الذين سبوا منا نقاتلهم . فيقول المسملون : لا والله لا نخلي بينكم وبيناخواننا ، فيقاتلونهم ، فيهزم ثلث لا يتوب الله عليهم أبدا ، ويقتل ثلثهم أفضلالشهداء عند الله ، ويفتح الثلث لا يفتنون أبدا ، فيفتحون قسطنطينية ، فبينما هميقتسمون الغنائم ، قد علقوا سيوفهم بالزيتون ، إذا صاح فيهم الشيطان : إن المسيح قدخلفكم في أهليكم فيخرجون ، وذلك باطل ، فإذا جاؤوا الشام خرج فبينما هم يعدونللقتال سوون الصفوف ، إذ أقيمت الصلاة ، فينزل عيسى بن مريم صلى الله عليه وسلم( رواه مسلم


فتح القسطنطينية :
ومن علامات الساعة الصغرى فتح مدينة القسطنطينية- قبل خروج الدجال - على يدي المسلمين ، والذي تدل عليه الأحاديث أن هذا الفتح يكونبعد قتال الروم في الملحمة الكبرى ، وانتصار المسلمين عليهم ، فعندئذ يتوجهون إلىمدينة القسطنطينية ، فيفتحها الله للمسلمين بدون قتال ، وسلاحهم التكبيروالتهليل ، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليهوسلم قال: ( سمعتم بمدينة جانب منها في البر وجانب منها في البحر؟ قالوا : نعم يارسول الله . قال : لا تقوم الساعة حتى يغزوها سبعون ألفا من بني اسحاق ، فإذاجاؤوها نزلوا ، فلم يقاتلوا بسلاح ، ولم يرموا بسهم ، قالوا: لا إله إلا الله واللهأكبر، فيسقط أحد جانبيها - قال ثور أحد رواة الحديث:لا أعلمه إلا قال : - الذي فيالبحر، ثم يقولوا الثانية: لا إله إلا الله والله أكبر ، فيفرج لهم ، فيدخلوهافيغنموا ، فبينما هم يقتسمون الغنائم ، إذا جاءهم الصريخ ، فقال : إن الدجال قد خرج، فيتركون كل شيء ويرجعون ) رواه مسلم ، وقد أشكل قوله في هذا الحديث ( يغزوها سبعون ألفامن بني إسحاق) والروم من بني اسحاق ، لأنهم من سلالة العيص بن اسحاق بن إبراهيمالخليل عليهما السلام ، فكيف يكون فتح القسطنطينية على أيديهم ؟ قال القاضي عياض : كذا هو في جميع أصول ( صحيح مسلم( من بني إسحاق. ثم قال: ( قال بعضهم : المعروف المحفوظ : من بني اسماعيل وهوالذي يدل عليه الحديث وسياقه ، لأنه إنما أراد العرب . وذهب الحافظ ابن كثير إلى أن هذا الحديث ( يدل علىأن الروم يسلمون في آخر الزمان ، ولعل فتح القسطنطينية يكون على أيدي طائفة منهم ،كما نطق به الحديث المتقدم ، أنه يغزوها سبعون ألفا من بني اسحاق . واستشهد على ذلك بأنهم مدحوا في حديث المستوردالقرشي ، فقد قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( تقوم الساعة والرومأكثر الناس ). فقال له عمرو بن العاص : أبصر ما تقول. قال : أقول ما سمعت من رسولالله صلى الله عليه وسلم. قال : لئن قلت فيهم ذلك إن فيهم لخصالا أربع : إنهم لأحلمالناس عند فتنة ، وأسرعهم إفاقة بعد مصيبة ، وأوشكهم كرة بعد فرة ، وخيرهم لمسكينويتيم وضعيف ، وخامسة حسنة جميلة ، وأمنعهم من ظلم الملوك ) رواهمسلم
ويدل على أيضا على أن الروم يسلمون في آخر الزمانحديث أبي هريرة رضي الله عنه في قتال الروم وفيه أن الروم يقولون للمسلمين : ( خلوابيننا وبين الذين سبوا منا نقاتلهم ، فيقول المسملون : لا والله لا نخلي بينكم وبينإخواننا ) ، فالروم يطلبون من المسلمين أن يتركوهم يقاتلون من سُبي منهم ، لأنهمأسلموات ، فيرفض المسملون ذلك ويبينون للروم أن من أسلم منهم فهو من إخواننا ، لانسلمه لأحد وكون غالب جيش المسلمين ممن سبي من الكفار ليس بمستغرب . وفتح القسطنطينية بدون قتال لم يقع إلى الآن ، قالأحمد شاكر : فتح القسطنطينية المبشر به في الحديث سيكون في مستقبل قريب أو بعيديعلمه الله عز وجل ، وهو الفتح الصحيح لها حين يرجع المسلمون إلى دينهم الذي أعرضواعنه ، وأما فتح الترك الذي كان قبل عصرنا هذا ، فإنه كان تمهيدا للفتح الأعظم ، ثمهي قد خرجت بعد ذلك من أيدي المسلمين، منذ أعلنت حكومتهم هناك أنها حكومة غيرإسلامية وغير دينية ، وعاهدت الكفار أعداء الإسلام ، وحمت أمتها بأحكام القوانينالوثنية الكافرة ، وسيعود الفتح الإسلامي لها إن شاء الله كما بشر به رسول الله صلىالله عليه وسلم

خروج القحطاني:
يخرج رجل من قحطان في آخر الزمان ، تدين له الناسبالطاعة وتجتمع عليه ، وذلك عند تغير الزمان ولهذا ذكره الإمام البخاري في باب تغيرالزمان ، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى اللهعليه وسلم قال : ( لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قحطان يسوق الناس بعصاه )رواهأحمد والشيخان قال القرطبي : قوله ( يسوق الناس بعصاه ) كناية عناستقامة الناس ، وانعقادهم إليه ، واتفاقهم عليه ، ولم يرد نفس العصا ، وإنما ضرببها مثلا لطاعتهم له ، واستيلائه عليهم ، إلا أن في ذكرها دليلا على خشونته عليهموعنفه بهم وسوقه الناس بعصاه كناية عن طاعة الناس له ورضوخهم لأمره ، إلا أن مااشار غليه القرطبي من خشونتهم عليهم ليس بالنسبة للجميع ، كما يظهر من كلامه ، بلإنما يقسو على أهل المعصية منهم ، فهو رجل صالح يحكم بالعدل ، ويؤيد ذلك ما نقلهابن حجر عن نعيم بن حماد أنه روى من وجه قوي عن عبدالله بن عمرو أنه ذكر الخلفاء ثمقال ( ورجل من قحطان )، وأيضا ما أخرجه بسند جيد عن ابن عباس أنه قال فيه ( ورجل منقحطان ، كلهم صالح )
وهذا القحطاني ليس الجهجاه ، فإن القحطاني منالأحرار لأنه نسبه إلى قحطان الذي تنتهي إليه أنساب أهل اليمن من حمير وكندة وهمدانوغيرهم إليه ، وأما الجهجاه فهو من الموالي، ويؤيد ذلك حديث أبو هربرة رضي الله عنهقال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا يذهب الليل والنهار حتى يملك رجل منالموالي يقال له : جهجاه ) رواه أحمد

قتال اليهود:
ومن علامات الساعة قتال اليهود في آخر الزمان ،وذلك أن اليهود يكونون من جند الدجال ، فيقاتلهم المسلمون الذين هم جند عيسى عيسىعليه السلام، حتى يقول الشجر والحجر : يا مسلم ! يا عبدالله ! هذا يهودي ورائي ،تعال فاقتله . وقد قاتل المسلمون اليهود زمن النبي صلى الله عليهوسلم وانتصروا عليهم وأجلوهم من جزيرة العرب ، امتثالا لقول النبي صلى الله عليهوسلم ( لأخرجن اليهود والنصارى من جزيرة العرب ، حتى لا أدع إلا مسملا ) رواهمسلم . وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى اللهعليه وسلم قال ( لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود ، فيقتلهم المسلمون حتىيختبئ اليهودي من وراء الحجر والشجر ، فيقول الحجر أو الشجر : يامسلم! يا عبدالله! هذا يهودي خلفي فتعال فاقتله، إلا الغرقد ، فإنه من شجر اليهود ) رواهمسلم . والذي يظهر من سياق الأحاديث أن كلام الحجر والشجرونحوه حقيقة ، وذلك لأن تكلم الجمادات ثابت في غير أحاديث قتال اليهود

نفي المدينة لشرارها ثم خرابها في آخر الزمان :
حث النبي صلى الله عليه وسلم على سكنى المدينة ورغبفي ذلك ، وأخبر أنه لا يخرج أحد منها رغبة عنها إلا أخلف الله فيها من هو خيرمنه ، كما أخبر عليه الصلاة والسلام أن من علامات الساعةنفي المدينة لخبثها ، وهم شرار الناس ، كما ينفي الكير خبث الحديد ، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى اللهعليه وسلم قال ( يأتي على الناس زمان يدعو الرجل ابن عمه وقريبه هلم إلى الرخاء هلمإلى الرخاء ، والمدينة خير لهم كانوا يعلمون ، والذي نفسي بيده لا يخرج منهم أحدرغبة عنها ، إلا أخلف الله فيها خيرا منه ، ألا إن المدينة كالكير يخرج الخبيث ، لاتقوم الساعة متى تنفي المدينة شرارها كما ينفي الكير خبث الحديد) رواهمسلم ، وخروج الناس بالكلية من المدينة يكون آخر الزمان ،قرب قيام الساعة ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليهوسلم يقول( تتركون المدينة على خير ما كانت ، لا يغشاها إلا العوافي - يريد عوافيالسباع والطير - وآخر من يحشر راعيان من مزينة يريدان المدينة ، ينعقان بغنمهما ،فيجدانها وحشا ، حتى إذا بلغا ثنية الوداع خرا على وجوههما ) رواهالبخاري قال ابن كثير : والمقصود أن المدينة تكون باقيةعامرة أيام الدجال ، ثم تكون كذلك في زمان عيسى بن مريم رسول الله عليه الصلاةوالسلام ، حتى تكون وفاته بها ، ودفنه بها ، ثم تخرب بعد ذلك ، ثم ذكر حديث جابر رضي الله عنه قال : أخبرني عمر بنالخطاب قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( ليسيرن الراكب بجنباتالمدينة ، ثم ليقولن : لقد كان في هذا حاضر من المسلمين كثير )رواهأحمد . قال الحافظ ابن حجر : روى عمر بن شبة بإسناد صحيحعن عوف بن مالك ، قال : دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد ثم نظر إلينا فقال: ( أما والله ليدعنها أهلها مذللة أربعين عاما للعوافي ، أتدرون ما العوافي ؟الطير والسباع ، ثم قال ابن حجر : وهذا لم يقطع قطعا. فدل على أنخروج الناس من المدينة يكون بالكلية في آخر الزمان ، بعد خروج الدجال ، ونزول عيسىبن مريم عليه السلام، ويحتمل أن يكون ذلك عند خروج النار التي تحشر الناس ، وهي آخرأشراط الساعة ، وأول العلامات الدالة على قيام الساعة ، فليس بعدها إلا الساعة

بعث الريح الطيبة لقبض أرواح المؤمنين:
ومن علامات الساعة هبوب الريح الطيبة لقبض أرواحالمؤمنين ، فلا يبقى على ظهر الأرض من يقول : الله ، الله . ويبقى شرار الناس ،وعليهم تقوم الساعة ، وقد جاء في صفة هذه الريح أنها ألين من الحرير ،ولعل ذلك من إكرام الله لعباده المؤمنين في ذلك الزمان المليء بالفتنوالشرور . جاء في حديث النواس بن سمعان الطويل في قصة الدجالونزول عيسى عليه السلام وخروج يأجوج ومأجوج : ( إذ بعث الله ريحا طيبة فتأخذهم تحتآباطهم فتقبض روح كل مؤمن وكل مسلم ، ويبقى شرار الناس يتهارجون فيها تهارج الحمر ،فعليهم تقوم الساعة) رواه مسلم . وعن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما قال : قال رسولالله صلى الله عليه وسلم ( يخرج الدجال ........ ( فذكر الحديث وفيه : ) فيبعث اللهعيسى بن مريم كأنه عروة بن مسعود ، فيطلبه ، فيهلكه ، ثم يمكث الناس سبع سنين ليسبين اثنين عداوة، ثم يرسل الله ريحا باردة من قبل الشام ، فلا يبقى على وجه الأرضأحد في قلبه مثقال ذرة من خير أو إيمان إلا قبضته ، حتى لو أن أحدكم دخل في كبد جبللدخلته عليه حتى تقبضه ) رواه مسلم
وجاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قالرسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن الله يبعث ريحا من اليمن ، ألين من الحرير فلاتدع أحدا في قلبه مثقال ذرة من إيمان إلا قبضته) رواه مسلم ، ويجاب على اختلاف الروايتين ،بوجهين:
الأول : يحتمل أنهما ريحان: شامية ،ويمانية
الثاني: يحتمل أن مبدأهما من أحد الإقليمين ، ثمتصل إلى الآخر ، وتنتشر عنده ، والله أعلم

استحلال البيت الحرام :
لا يستحل البيت الحرام إلا أهله، وأهله همالمسلمون، فإذا استحلوه فإنه يصيبهم الهلاك ، ثم يخرج رجل من أهل الحبشة يقال له: ذو السويقتين، فيخرب الكعبة ، وينقضها حجرا حجرا، ويسلبها حليتها ويردها من كسوتها،وذلك في آخر الزمان ، حين لا يبقى في الأرض أحد يقول : الله ، الله، ولذلك لا يعمرالبيت بعد هدمه أبدا ، كما جاءت بذلك الأحاديث الصحيحة . عن سعيد بن سمعان قال : سمعت أبا هريرة يخبر أباقتادة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( يخرب الكعبة ذو السويقتين منالحبشة ، ويسلبها حليتها ، ويجردها من كسوتها ولكأني أنظر إليه : أُصيلع ، أُفيدغ ،يضرب عليها بمسحاته ومعوله) رواه أحمد وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلىالله عليه وسلم( يخرب الكعبة ذو السويقتين من الحبشة ) رواه أحمدوالشيخان ، وعن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى اللهعليه وسلم قال ( كأني أنظر إليه : أسود ، أفحج ، ينقضها حجرا حجرا ( يعني الكعبة(( رواه البخاري وأحمد



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jimmy
عـــنـــــانــــي ذهــــبـــي
عـــنـــــانــــي ذهــــبـــي
jimmy


عدد المساهمات : 1640
النقاط : 1713
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
نشاط العضو :
علامات الساعه اللصغرى .جزء 2 Left_bar_bleue50 / 10050 / 100علامات الساعه اللصغرى .جزء 2 Right_bar_bleue

الاوســـــمة : عضو متميز

علامات الساعه اللصغرى .جزء 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: علامات الساعه اللصغرى .جزء 2   علامات الساعه اللصغرى .جزء 2 Empty2010-10-18, 09:29

علامات الساعه اللصغرى .جزء 2 736726070
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علامات الساعه اللصغرى .جزء 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علامات الساعه الصغرى
» حتى قيام الساعه
» علامات حب الله للعبد
» الفرق بين الساعه الخامسه والسابعه
» ياايهاالناس اتقوربكم ان زلزلة الساعه شي عظيم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات غربة ::  المنتديات الإسلامية --Islamic forums  ::  .: المنتدى الإسلامي العام :.General Islamic Forum -
انتقل الى: