منتديات غربة
اترك آثر 13401713
منتديات غربة
اترك آثر 13401713
منتديات غربة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات غربة


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلاً وسهلاً بكم اعضاء وزوار ومشرفين وادارين في منتديات غربة ،منوّر المنتدى البيت بيتك وانشاء الله تجدون كل ما هو ممتع ومفيد*~*كل ما يجول في خاطركم هنا في منتدى غربة   التفاعلي.. أقترحاتكم.. طلباتكم.. صداقاتكم.. أفكاركم.. فأهلا بكم*~~~   

 

 اترك آثر

اذهب الى الأسفل 
+11
mohamad
omer abedallah
muslema
نور الهدى
منتديات غربة
karaaoui_ratiba
5orba
عسل
hasan
e3nane
ابو البراء
15 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو البراء
عــــنـــــــانـــــــي مشــــــرف
عــــنـــــــانـــــــي مشــــــرف
ابو البراء


عدد المساهمات : 1045
النقاط : 1771
تاريخ التسجيل : 08/01/2010
الموقع : USA
نشاط العضو :
اترك آثر Left_bar_bleue50 / 10050 / 100اترك آثر Right_bar_bleue

الاوســـــمة : وســــــام التميز

اترك آثر Empty
مُساهمةموضوع: اترك آثر   اترك آثر Empty2010-01-21, 17:46



كثيرة أعدادها تلك الأقدام التي مرت في هذه الحياة ثم ارتحلت وانتقلت في الغابرين، فكان من بينها أقدام تلاشت معالم سيرها فإذا تتبعتها لم تصل لشيء لأنها سارت على غير طريق لما فقدت غايتها والهدف، وهناك أخرى ما زالت بصماتها بارزة ومعالمها براقة واضحة تعجب الناظرين، قد ارتحلت نعم لكن بقي ذكرها الحسن .. لما أبت السير إلا بترك الأثر.
"لكل إنسان وجود وأثر ... ووجوده لا يغني عن أثره ... ولكن أثره يدل على قيمة وجوده" د.على الحمادي
لما كان الله سبحانه قد خلق الناس لعبادته: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} [الذاريات:56]، وسخر لعباده مع هذه الغاية ما في الكون: {وَسَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِنْهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} [الجاثية: 13]، كانت مهمة الإنسان كخليفة في الأرض تتمثل في إقامة العبودية لله تعالى، وبالتالي الاستفادة من هذه القوى المسخرة في تحقيق تلك العبودية، وهو ما يقتضي القول بأن صناعة الحياة وإعمار الأرض هي من صميم مهام الإنسان في الحياة الدنيا.
والإسلام باعتباره خاتم الرسالات، وخلاصة التعاليم الإلهية، والمنهج الذي أراده الله للبشرية على امتداد الأزمان حتى يرث الله الأرض ومن عليها، يتضمن في مبادئه وقوانيه وشرائعه ما يكفل للبشرية سعادة الدارين، مراعيًا جميع مجالات الحياة وجوانب التكوين البشري واحتياجات العباد في منظومة متكاملة تجمع بين البناء الروحي، والجانب الأخلاقي، وإعمار الحياة، لذا فالمسلم يدرك حقيقة وجوده ومهمته على الأرض، والتي منها ترك أثره وبصمته في سجل البنائين.
أفي الأحياء أنت:
ما أيسر انطلاق الألسنة بالأجابة على مثل هذا السؤال، ولكن إن كان الإنسان حيًا فما علامة وجوده في صفوف الأحياء؟ إن الأكل والشرب والنوم وغيرها من صفات الأحياء ليست برهانًا على الحياة، فالحي لابد له من أثر.
ليس للحياة معنى أو قيمة إذا ما كان الإنسان قابعًا في غيابت السكون، وها هو الرافعي الأديب يترجم ذلك المعنى بقوله: (إذا لم تزد شيئًا على الحياة كنت زائدًا عليها) [وحي القلم، مصطفى صادق الرافعي، (2/86)]، ومن لم يجعل لنفسه أثرًا قبل مماته.
كان كما قال الحكيم: (الناس يولدون فيعيشون ثم يموتون)، فكان ممن ولد فعاش ثم مات، هكذا دون أن يسجل عنه التاريخ غير تلك الكلمات.
أما المؤمن الفعال الذي يدرك قيمة صناعة الحياة، فإنه يسعى لأن يترك بصمته فيها: (الفعالية هي أن نستفيد مما يقع تحت أيدينا، وقد سخر الله لنا البر والبحر والحيوان والنبات وأعطانا الزمان، فالإنسان الفعال هو الذي يجعل من الزمن لحظات حية مفيدة، ولذلك يُسأل الإنسان يوم القيامة عن عمره فيما أفناه) [الفاعلية، د.محمد العبدة، ص(اترك آثر Icon_cool].
الهدهد المعلم:
هل أتاك نبأ الهدهد السليماني؟ في يوم جمع سليمان عليه السلام جنده من الإنس والجن والطير والوحش، فافتقد الهدهد: {وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ} [النمل:20]، فتوعده: {لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ} [النمل:21].
فمكث الهدهد غير بعيد ثم أتى سليمان في ذات المؤتمر، وابتدره ببيان عذره: {أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ} [النمل: 22]، فأثار لديه حب المعرفة، وأخبره بمدى يقين الخبر، وهذا من لباقة الهدهد، وإتقانه لفنون الكلام.
ثم شرع في تفصيل الموقف بعد الإجمال: {إِنِّي وَجَدْتُ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ} [النمل:23]، فبدأ بمقدمة تحفز السامع حقًا، فيخبره بالأمر العظيم الذي شغله عن حضور الاجتماع، فقال: {وَجَدْتُهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ} [النمل: 24].
هي قضية الشرك إذًا، تلك الجريمة البشعة التي هي أعظم ما يرتكب على وجه البسيطة من معاص، فياله من هدهد يشغله هم الإصلاح، لم يركن لكونه مخلوقًا غير مكلف، ولم يركن لضعف إمكانياته في تغيير الباطل، فوجد لنفسه دورًا، كان الإبلاغ عن حادثة الشرك البشعة.
ولكن لما كان هذا الهدهد إيجابيًّا فعالًا يحب أن يكون له أثر، لم يكتف بالإبلاغ، وإنما قام بالتأكيد على السبيل السوي، وهو سبيل توحيد الله عز وجل ونبذ الشرك: {أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ (25) اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ} [النمل: 25-26].
نملة أحيت أمة:
وتلك نملة خلد ذكرها أيضًا بالعمل والإيجابية، وكانت قصتها هي الأخرى مع سليمان عليه السلام الذي علم منطق الطير، فيمر سليمان بجنوده: {حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ} [النمل: 18].
حق لك أن تعجب من تلك النملة التي تحسن الظن بقولها: {وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ}، ثم تعجب من حرصها على فعل شيء إيجابي، وعدم الركون للدعة والسلبية، فها هي تحذر قومها غير ناظرة لحجمها، وغير مستسلمة لهاجس الفشل في تبليغ أمتها وتحذيرهم، وغير متخذة: "أنا ومن بعدي الطوفان" شعارًا.
وشبيهتها النحل التي يضرب بها المثل في العمل والبذل وترك الراحة، ويكفيها فخرًا أن نتاج جهدها عسل شهي:
قوموا انظروا لنملة تدفـــع دومًـــا ثقــلا
ثــم انظــروا لنحلـة كيــف سقتنا عـسلا
فنمــــلة ونحـــلـــة أقسمـــتا أن تعمــلا
ألـم يحـــن لنا بــأن نكسب منها الحيـلا
هيــــا إذن فمنهــما تعلمــــوا تكامــــــلا
ومنهمــــا تعـــودوا تعـــــاونًا يا نُبــــلا
بآثارهم اقتدي:
إنهم رجال آثروا ترك بصماتهم في الحياة، فخلد التاريخ ذكرهم، صنعوا حضارة أمتهم، فكانت نهضتهم خيرًا ونورًا على العالمين، وكانوا المصابيح التي استضاء بها الغرب في ظلمته الظلماء، فإليك طرفًا من أخبارهم:
كرر عليَّ حديثهم يا حادي فحديثهم يجلي الفؤاد الصادي
الحسن وعلمه الحسن:
إنهم الحسن بن الهيثم، ولد في مدينة البصرة بالعراق، درس الطب والفلك، والهندسة والرياضة، والطبيعة.
أهم مؤلفاته في البصريات كتاب "المناظر"، درس فيه نظرية انكسار الضوء وانعكاسه في البيئات الشفافة كالماء والهواء الذي بقي مرجعًا لهذا العلم في أوروبا حتى أواخر القرن السابع عشر، والذي كاد فيه أن يتوصل إلى المبدأ الطبيعي الذي يقوم عليه المجهر والمرصد "المنظار المكبر والمنظار المقرب".
له مؤلفات في المكتبة الأهلية في باريس ومخطوطات يعالج فيها فروعًا للهندسة، وله مخطوطات في مكتبتي ليدن وبودلي في أكسفورد، وله 43 كتابًا في الفلسفة والطبيعة، و25 كتابًا في العلوم الرياضية و21 كتابًا في الهندسة، و20 كتابًا في الفلك والحساب.
وقد ذكر أن مجموع ما وصل إلينا من كتبه قد بلغ مائتي كتاب، وكان في كل كتبه رحمه الله يفتتحها بهذه الجملة الرائعة: "أنا ما دامت لي الحياة فإني باذل جهدي وعقلي مستفرغ طاقتي في العلم لثلاثة أمور:
1. إفادة من يطلب العلم في حياتي وبعد مماتي. 2. ذخيرة لي في قبري ويوم حسابي. 3. رفعة لسلطان المسلمين".
همة البخاري:
يقول رحمه الله: كنت عند إسحاق بن راهويه فقال بعض أصحابنا: (لو جمعتم كتابًا مختصرًا لسنن النبي صلى الله عليه وسلم) [سير أعلام النبلاء، الذهبي، (12/401)]، فوقع ذلك في قلبي، فأخذت في جمع ذلك الكتاب.
"خدمة سنة النبي صلى الله عليه وسلم" رسالة نذر البخاري نفسه لها منذ العاشرة من عمره، ومن ثم فقد رزقه الله تعالى برؤيته في هذا المجلس المبارك رؤية انطلق يحققها على بساط الحياة يجوب الأرض منطلقًا من مسقط رأسه بخارى، يجمع أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم، ثم رحل إلى بلخ ثم مرو ثم نيسابور ثم قدم العراق وتنقل بين مدنها، ثم انطلق إلى مكة فالمدينة ثم أكمل رحلته فعرج على مصر ثم الشام.
يقول رحمه الله: (صنفت الصحيح في ست عشرة سنة) [سير أعلام النبلاء، الذهبي، (12/405)]، ويقول: (أخرجت هذا الكتاب من زهاء ستمائة ألف حديث) [صفة الصفوة، ابن الجوزي، (1/450)].
وكان رحمه الله آية في قوة الحفظ والذكاء يقول عن نفسه: (أحفظ مائة ألف حديث صحيح ومائتي ألف حديث غير صحيح) [فتح الباري، ابن حجر، (1/487)].
متى تترك أثرك:
يا من أنعم الله عليك بالإسلام وكفى بها نعمة، يا من أضاء أجدادك للعالم ظلمته، وصنعوا حضارة يدهش لها التاريخ، أو ما راعك حال أمتك الراهنة، أو ما أفزعك أن كانت الدنيا لغيرك يعبث بها ويجعلها سلاحًا يصوبه نحن صدور أمتك، ألست الأحق بالسبق في حرفة البناء؟
انهض ودع عنك أغلال الخمول، وتعرف على هويتك، وانظر إلى ماضي أمتك تستلهم منه جذوة تضئ لك الطريق، فحي على العمل، وضع بصمتك في الحياة، فما هي إلا أنفاس تعد وتحصى، لا تدري متى يتوقف لها العد والإحصاء، حينئذ لن يبقى لك في الدنيا إلا أثرك، فإن لم يكن طوى التاريخ صفحتك بغير رجعة، وإن كان لك أثر وقفوا على أثرك وقالوا: مر ... وهذا الأثر.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
e3nane
المــــديـــــر الـــــــعـــــام
المــــديـــــر الـــــــعـــــام
e3nane


عدد المساهمات : 21049
النقاط : 25172
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 40
الموقع : شيكاغو chicago
نشاط العضو :
اترك آثر Left_bar_bleue100 / 100100 / 100اترك آثر Right_bar_bleue

الاوســـــمة : وســــــام التميز

اترك آثر Empty
مُساهمةموضوع: رد: اترك آثر   اترك آثر Empty2010-01-22, 03:35

جزاك الله كل خير على الموضوع وان شاء الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://beitananusa.ahlamontada.net
hasan
عنــــــــانـــــــي فــــعـــال
عنــــــــانـــــــي فــــعـــال



عدد المساهمات : 37
النقاط : 37
تاريخ التسجيل : 14/01/2010
نشاط العضو :
اترك آثر Left_bar_bleue50 / 10050 / 100اترك آثر Right_bar_bleue


اترك آثر Empty
مُساهمةموضوع: رد: اترك آثر   اترك آثر Empty2010-02-19, 16:13

بارك الله فيك وجزاك الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عسل
مشرفة
مشرفة
عسل


عدد المساهمات : 528
النقاط : 732
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
نشاط العضو :
اترك آثر Left_bar_bleue50 / 10050 / 100اترك آثر Right_bar_bleue

الاوســـــمة : وســــــام التميز

اترك آثر Empty
مُساهمةموضوع: رد: اترك آثر   اترك آثر Empty2010-02-28, 02:23

اترك آثر 1245835107
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
5orba
مـــــــــراقـــــــب عناني
مـــــــــراقـــــــب عناني
5orba


عدد المساهمات : 1256
النقاط : 1317
تاريخ التسجيل : 07/01/2010
نشاط العضو :
اترك آثر Left_bar_bleue50 / 10050 / 100اترك آثر Right_bar_bleue

الاوســـــمة : المشرف المميز

اترك آثر Empty
مُساهمةموضوع: رد: اترك آثر   اترك آثر Empty2010-03-20, 16:57

جزاك الله كل خير وجعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
karaaoui_ratiba
مشرفة
مشرفة



عدد المساهمات : 506
النقاط : 520
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
الموقع : تونس
نشاط العضو :
اترك آثر Left_bar_bleue50 / 10050 / 100اترك آثر Right_bar_bleue

الاوســـــمة : المشرف المميز

اترك آثر Empty
مُساهمةموضوع: رد: اترك آثر   اترك آثر Empty2010-04-11, 02:27

بارك الله فيك وجزاك كل خير اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منتديات غربة
عــــنـــــانـــــي مــتــمــيــز
عــــنـــــانـــــي مــتــمــيــز



عدد المساهمات : 61
النقاط : 62
تاريخ التسجيل : 12/02/2010
نشاط العضو :
اترك آثر Left_bar_bleue50 / 10050 / 100اترك آثر Right_bar_bleue


اترك آثر Empty
مُساهمةموضوع: رد: اترك آثر   اترك آثر Empty2010-05-08, 13:13

بارك الله فيك أخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الهدى
المشرفة العامة
المشرفة العامة



عدد المساهمات : 2926
النقاط : 3332
تاريخ التسجيل : 19/04/2010
الموقع : فلسطين
نشاط العضو :
اترك آثر Left_bar_bleue100 / 100100 / 100اترك آثر Right_bar_bleue

الاوســـــمة : عضو متميز

اترك آثر Empty
مُساهمةموضوع: رد: اترك آثر   اترك آثر Empty2010-05-23, 14:30

اترك آثر 0163
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
muslema
مشرفة
مشرفة
muslema


عدد المساهمات : 911
النقاط : 1138
تاريخ التسجيل : 24/05/2010
نشاط العضو :
اترك آثر Left_bar_bleue100 / 100100 / 100اترك آثر Right_bar_bleue

الاوســـــمة : مشرف متميز

اترك آثر Empty
مُساهمةموضوع: رد: اترك آثر   اترك آثر Empty2010-05-24, 19:18

بارك الله فيك وجزاك خير ما يجزي به عباده المؤمنين
ونفع بك الاسلام والمسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
omer abedallah
عــنـــانــــي نــشــيــط
عــنـــانــــي نــشــيــط



عدد المساهمات : 245
النقاط : 246
تاريخ التسجيل : 04/02/2010
نشاط العضو :
اترك آثر Left_bar_bleue50 / 10050 / 100اترك آثر Right_bar_bleue


اترك آثر Empty
مُساهمةموضوع: رد: اترك آثر   اترك آثر Empty2010-07-10, 16:24

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamad
مـــــــــراقـــــــب عناني
مـــــــــراقـــــــب عناني



عدد المساهمات : 542
النقاط : 576
تاريخ التسجيل : 08/01/2010
نشاط العضو :
اترك آثر Left_bar_bleue50 / 10050 / 100اترك آثر Right_bar_bleue


اترك آثر Empty
مُساهمةموضوع: رد: اترك آثر   اترك آثر Empty2010-08-07, 10:34

بارك الله فيك و جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a7mad
عـــــنــــــانـــــــي مــــلكي
عـــــنــــــانـــــــي مــــلكي



عدد المساهمات : 2287
النقاط : 2478
تاريخ التسجيل : 28/01/2010
نشاط العضو :
اترك آثر Left_bar_bleue50 / 10050 / 100اترك آثر Right_bar_bleue

الاوســـــمة : عضو متميز

اترك آثر Empty
مُساهمةموضوع: رد: اترك آثر   اترك آثر Empty2010-10-02, 15:28

اترك آثر 081217043015hEns
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
عـــــنـــانــــي مــشــارك
عـــــنـــانــــي مــشــارك
محمد


عدد المساهمات : 164
النقاط : 167
تاريخ التسجيل : 11/01/2010
العمر : 38
الموقع : USA
نشاط العضو :
اترك آثر Left_bar_bleue50 / 10050 / 100اترك آثر Right_bar_bleue


اترك آثر Empty
مُساهمةموضوع: رد: اترك آثر   اترك آثر Empty2010-11-02, 09:41

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
muslema
مشرفة
مشرفة
muslema


عدد المساهمات : 911
النقاط : 1138
تاريخ التسجيل : 24/05/2010
نشاط العضو :
اترك آثر Left_bar_bleue100 / 100100 / 100اترك آثر Right_bar_bleue

الاوســـــمة : مشرف متميز

اترك آثر Empty
مُساهمةموضوع: رد: اترك آثر   اترك آثر Empty2010-12-06, 13:25

رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
عَنْ حُرَيْثِ بْنِ قَبِيصَةَ قَالَ: قَدِمْتُ الْمَدِينَةَ فَقُلْتُ اللَّهُمَّ يَسِّرْ لِي جَلِيسًا صَالِحًا، قَالَ: فَجَلَسْتُ إِلَى أَبِي هُرَيْرَةَ فَقُلْتُ: إِنِّي سَأَلْتُ اللَّهَ أَنْ يَرْزُقَنِي جَلِيسًا صَالِحًا فَحَدِّثْنِي بِحَدِيثٍ سَمِعْتَهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَعَلَّ اللَّهَ أَنْ يَنْفَعَنِي بِهِ، فَقَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: "إِنَّ أَوَّلَ مَا يُحَاسَبُ بِهِ الْعَبْدُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ عَمَلِهِ صَلَاتُهُ فَإِنْ صَلُحَتْ فَقَدْ أَفْلَحَ وَأَنْجَحَ وَإِنْ فَسَدَتْ فَقَدْ خَابَ وَخَسِرَ، فَإِنِ انْتَقَصَ مِنْ فَرِيضَتِهِ شَيْءٌ قَالَ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ: انْظُرُوا هَلْ لِعَبْدِي مِنْ تَطَوُّعٍ فَيُكَمَّلَ بِهَا مَا انْتَقَصَ مِنْ الْفَرِيضَةِ، ثُمَّ يَكُونُ سَائِرُ عَمَلِهِ عَلَى ذَلِكَ". أخرجه الترمذي (2/269 ، رقم 413) ، وقال : حسن غريب ، والنسائي (1/232 ، رقم 465) ، وابن ماجه (1/458 ، رقم 1425) ، وصححه الألباني في "صحيح سنن ابن ماجة" ( 1425 - 1426 ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلم وافتخر
عــــنـــــانـــــي مــتــمــيــز
عــــنـــــانـــــي مــتــمــيــز



عدد المساهمات : 67
النقاط : 67
تاريخ التسجيل : 15/06/2010
نشاط العضو :
اترك آثر Left_bar_bleue50 / 10050 / 100اترك آثر Right_bar_bleue

الاوســـــمة : اترك آثر Empty

اترك آثر Empty
مُساهمةموضوع: رد: اترك آثر   اترك آثر Empty2011-01-04, 03:58

جزاك الله خيرا اخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياسر عبدالله
عــنـــانــــي نــشــيــط
عــنـــانــــي نــشــيــط



عدد المساهمات : 244
النقاط : 244
تاريخ التسجيل : 18/08/2010
نشاط العضو :
اترك آثر Left_bar_bleue50 / 10050 / 100اترك آثر Right_bar_bleue

الاوســـــمة : اترك آثر Empty

اترك آثر Empty
مُساهمةموضوع: رد: اترك آثر   اترك آثر Empty2012-01-12, 09:18

جزاك الله عنا خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اترك آثر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سيسك: لن اترك الارسنال الا لبرشلونة
» اترك الاطفال على راحتهم وشوف عمايلهم****
» ميسي: "لن اترك برشلونة بسبب المال"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات غربة ::  المنتديات الإسلامية --Islamic forums  ::  .: المنتدى الإسلامي العام :.General Islamic Forum -
انتقل الى: