منتديات غربة
مختصر فقه الصوم  13401713
منتديات غربة
مختصر فقه الصوم  13401713
منتديات غربة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات غربة


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلاً وسهلاً بكم اعضاء وزوار ومشرفين وادارين في منتديات غربة ،منوّر المنتدى البيت بيتك وانشاء الله تجدون كل ما هو ممتع ومفيد*~*كل ما يجول في خاطركم هنا في منتدى غربة   التفاعلي.. أقترحاتكم.. طلباتكم.. صداقاتكم.. أفكاركم.. فأهلا بكم*~~~   

 

 مختصر فقه الصوم

اذهب الى الأسفل 
+5
5orba
الخنساء
nahhas
نور الهدى
muslema
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
muslema
مشرفة
مشرفة
muslema


عدد المساهمات : 911
النقاط : 1138
تاريخ التسجيل : 24/05/2010
نشاط العضو :
مختصر فقه الصوم  Left_bar_bleue100 / 100100 / 100مختصر فقه الصوم  Right_bar_bleue

الاوســـــمة : مشرف متميز

مختصر فقه الصوم  Empty
مُساهمةموضوع: مختصر فقه الصوم    مختصر فقه الصوم  Empty2010-08-08, 14:53


تعريف الصوم :

- لغةً : الإمساك .
- شرعاً : الإمساك عن المفطرات . من طلوع الفجر إلى غروب الشمس ، بنية صوم رمضان .
- فُرِضَ بالكتاب والسنة والإجماع .

من فوائد وحكم الصوم :

التقوى ، تقوي الإرادة ، الصبر ، سكون النفس , الأمارة ، النظام والإنضباط ، الرحمة والأخوة ، حفظ الصحة ، كسر حدة الشهوة .

من الأحداث التاريخية الهامة التي وقعت في رمضان :

1. ابتداء نزول القرآن .
2. بدر : في السنة الثانية للهجرة .
3. فتح مكة : في السنة الثامنة للهجرة .
4. عين جالوت : 658 هجريه .
5. فتح الأندلس : 92 هجرية .
6. موقعة الزلاقة 497 هجرية .
- صوم رمضان فرض في السنة الثانية للهجرة .

شروط وجوب الصوم :

1. الإسلام – [اتفاقاً] .
2. البلوغ – [اتفاقاً] .
3. النقاء من الحيض والنفاس – [اتفاقاً] .
4. العقل – [اتفاقاً] .
5. الخلو من الأعذار المبيحة كالسفر والمرض – [اتفاقاً] .

شروط صحة الصوم :

1. الإسلام – [اتفاقاً] .
2. النقاء من الحيض والنفاس – [اتفاقاً] .
3. النية – [اتفاقاً] .
4. العقل والتمييز – [شافعية ، حنابلة] .
5. كون الوقت قابلاً للصوم – [شافعية وغيرهم] .
6. الخلو من الإغماء والجنون المطبقين – [شافعية وغيرهم] .

تارك الصوم :

- من تركه جحوداً كفر . إلا إذا كان قريب عهد بإسلام ، أو نشأ بعيداً عن العمران – [شافعية] .
- تارك الصوم من غير جحود فاسق . ويجب على الحاكم حبسه ومنعه من الطعام والشراب نهاراً – [شافعية] .

أركان الصوم :

1. النية .
2. الإمساك عن المفطرات .

النية :

- يشترط أن تتعدد النية بتعدد الأيام فلكل يوم نية –[الشافعية ، الحنابلة ، الحنفية] .
- نية صيام الفرض يجب أن تبيت ليلاً – [الشافعية ، الحنابلة ، المالكية] .
- يجب تعيين النية في الصوم الواجب – [الشافعية ، الحنابلة ، المالكية] .
- والجزم بالنية شرط – [الشافعية ، الحنابلة ، المالكية] .
- إن نوى في رمضان صوم غيره لم يقع عن واحد منهما – [شافعية ، حنابلة ، مالكية] .

التلفظ بالنية :

- لا يشترط التلفظ بالنية – [اتفاقاً] .
- قال المالكية : الأولى ترك التلفظ بالنية .

نية النفل :

- لا يجب تبييت النية لصوم النفل – [شافعية ، حنابلة ، حنفية] .
- تصح النية لصوم النفل إلى ما قبل الزوال – [شافعية ، حنابلة ، وقريب منه الأحناف] .
- لا تصح بعد الزوال – [شافعية ، حنفية ، مالكية] .
- لو نوى الخروج من الصيام فلا يبطل صومه – [شافعية ، حنفية ، وأيده د:عقلة] .

فوائد :

- يجب على ولي الصبي أن يأمره بالصيام إذا أطاقه بعد سبع سنين ، وضربه على الصوم بعد بلوغه عشر سنين كالصلاة – [شافعية ، حنابلة ، حنفية] .
- التسحر – يعتبر نية [عند الجمهور] .
- في البلاد التي يطول نهارها ويقصر ليلها يكون التقدير على أقرب بلاد معتدلة إليهم – [عدد من المعاصرين] .
- إذا سافر إلى بلد بالطائرة فاختلف التوقيت فإن الصائم يوافقهم في طول النهار أو قصره [كما بين الدكتور عقلة] .

سنن الصوم :

1. السحور وتأخيره , ويبدأ بعد منتصف الليل ، ويتحقق ولو بشربة ماء . ويجوز الأكل للشاك في طلوع الفجر . أما إذا تبين أنه قد أكل بعد طلوع الفجر فقد بطل صومه – [شافعية وغيرهم] .
2. تعجيل الإفطار إذا تحقق غروب الشمس وعلى رطب وتراً – [شافعية وغيرهم] .
3. الدعاء عقب الإفطار –[شافعية وغيرهم] .
4. تفطير الصائمين – [شافعية وغيرهم] .
5. الاغتسال من الجنابة قبل الفجر – [شافعية وغيرهم] .
6. كف اللسان والجوارح عن فضول الكلام والأفعال – [شافعية وغيرهم] .
7. ترك الشهوات المباحة التي لا تبطل الصيام – [شافعية] .
8. ترك القبلة – [اتفاقاً] .
9. التوسعة على العيال والجود – [شافعية] .
10. الاشتغال بالعلم ، وقراءة القرآن – [شافعية] .
11. الإعتكاف – [شافعية] .
12. تجنب الشبع المفرط – [شافعية] .
13 . صلاة التراويح – [شافعية والجمهور] .
14 . الاجتهاد في العشر الأواخر – [شافعية والجمهور] .
15 . ترك الفصد ، والحجامة لنفسه ولغيره – الجمهور منهم : [الشافعية ، مالك والثوري] .
16 . السواك كافة النهار – [عند الجمهور ، وأيده النووي ، والقرضاوي] .

مكروهات الصوم :

1. صوم الوصال – [الجمهور] .
2. القبلة - [اتفاقاً] .
3. الترفه بالمباحات – [اتفاقاً] .
4. ذوق الطعام بدون ابتلاع شيء منه – [شافعية والجمهور] .
5. الإكثار من النوم نهاراً – [مالكية ، الغزالي] .
6. مداواة نخر الأسنان إذا لم يبتلع الدواء – [مالكية] .
7. المبالغة في المضمضة والاستنشاق – [حنابلة] .
8. أن يجمع ريقه ويبلعه – [حنابلة] .
9. ترك الصائم بقية طعام بين أسنانه – [حنابلة] .

الأعذار المبيحة للفطر :

1. السفر – [اتفاقاً] .
2. المرض – [اتفاقاً] .
3. الحمل – [اتفاقاً] .
4. الرضاع – [اتفاقاً] .
5. الهرم – [اتفاقاً] .
6. إرهاق الجوع والعطش – [اتفاقاً] .
7. العمل الشاق – [شافعية ، حنفية والجمهور] .
8. الفطر لأجل القتال – [حنابلة ، حنفية ، ابن تيمية ، ابن القيم] .

السفر :

شروط السفر المبيح للفطر :

1. أن يكون سفر قصر – [اتفاقاً] . ومسافة القصر لا تقل عن 81كم – [اتفاقاً] .
2. أن يكون سفر طاعة ، أو مباح لا سفر معصية – [شافعية ، حنابلة ، مالكية] .
3. لا يشترط أن يبدأ السفر قبل الفجر ، فلو بدأ السفر نهاراً فله رخصة عند – [الحنابلة ، اسحق ، ابن العربي ، المزني ، ابن تيمية ، الشوكاني] .
- مديم السفر أبداً الذي لا يرجو إقامة يقضي فيها لا رخصة له في الإفطار لأن في تجويز الفطر له تغيير حقيقة الوجوب – [الشافعية] .
- الصوم أفضل للمسافر إذا لم يتضرر – [شافعية ، حنفية ، مالكية ، وأيده الزحيلي] .
- ويحرم الصوم على المسافر في حال الضرر – [شافعية ، حنفية ، وأيده الزحيلي] .
- لو أصبح صائماً في السفر ثم أراد الفطر جاز الفطر – [شافعية , حنابلة] .

المرض :

- المريض الذي يخاف زيادة المرض بالصوم ، أو إبطاء الشفاء ، أو فساد عضو له أن يفطر – [عند الجمهور] .
- ولا يشترط في المرض أن ينتهي إلى حالة لا يمكنه فيها الصيام ، بل شرط إباحة الفطر أن يلحقه بالصوم مشقة يشق احتمالها ، وأما المرض اليسير الذي لا يلحق به مشقة ظاهره فلا يبيح الفطر – [عند الشافعية ، والجمهور] .
- الصحيح الذي يخاف المرض بالصيام لا يفطر – [شافعية ، حنابلة ، مالكية] .

الحمل والرضاع :

- الحامل والمرضع إذا خافتا على الطفل فقط لزم القضاء والفدية – [شافعية حنابلة] .
- إذا خافتا على أنفسهما ، أو أنفسهما والطفل لزم القضاء فقط – [شافعية ، حنابلة , حنفية ، مالكية] .

أصحاب الأعمال الشاقة :

- صاحب العمل الشاق يذهب إلى عمله في كل يوم صائماً فإذا حصلت المشقة أفطر – [شافعية ، حنفية ، والجمهور ، وأيده الزحيلي ، د.محمد عقلة] .

الفطر لأجل القتال :

- يجوز الفطر لأجل القتال ولو من غير سفر إذا كان الصوم يضعفه عن القتال – [حنابلة ، حنفية ، ابن تيمية ، ابن القيم ، وأيده القرضاوي ، د.محمد عقلة] .

الإمساك :

- هناك حالات يبطل فيها الصوم أو لا يصح أصلاً ويجب أو يستحب الإمساك عن المفطرات لحرمة الوقت فمن ذلك :
- يجب الإمساك على من نسي النية – [شافعية ، حنابلة ، حنفية] .
- لو أصبح يوم الشك مفطراً ثم بان من رمضان وجب عليه الإمساك – [شافعية ، حنفية] .
- إذا بلغ الصبي مفطراً ، أو أفاق مجنون ، أو أسلم كافر . فلا يجب الإمساك [–شافعية ، ورواية عند الحنابلة].
- لا يجب الإمساك على مسافر أقام خلال النهار ، أو المريض إذا برئ خلال النهار – [شافعية ، ورواية عند الحنابلة] .
- الحائض والنفساء إذا طهرتا خلال النهار فلا يجب الإمساك – [شافعية ، رواية عند الحنابلة] .
والضابط عند الشافعية :
1. من تعدى بالفطر وجب عليه الإمساك بقية اليوم مثل من نسي النية .
2. من لم يتعد بالإفطار استحب له الإمساك مثل حائض طهرت .

مسائل فيما يفطر وما لا يفطر :

1 – القطرة في الأنف :

- القطرة في الأنف إذا وصلت إلى الحلق بطل الصوم – [شافعية ، مالكية ، الجمهور] .
- إذا لم تتجاوز القطرة أو الدواء الخيشوم فلا يبطل الصوم – [مالكية ، ابن حزم ، وأيده القرضاوي ، وهو ما قرره مجمع الفقه الإسلامي العالمي ، والندوة الفقهية الطبية التاسعة ].

2 - الكحل والقطرة في العين :

- الكحل أو القطرة في العين مما لا يبطل الصوم . حتى لو وصل الكحل أو القطرة إلى الحلق ، بشرط أن يجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق – [شافعية ، حنفية ، مجمع الفقه الإسلامي العالمي ، الندوة الفقهية الطبية التاسعة] .

3 – القطرة في الأّذن :

- إذا وصلت القطرة في الأذن إلى الحلق فقد أفطر – [عند المذاهب الأربعة] .
- إذا لم تصل القطرة في الأذن إلى الحلق فلا تفطر – [المالكية ، ابن حزم ، أيده القرضاوي ، مجمع الفقه الإسلامي العالمي ، الندوة الفقهية الطبية التاسعة].
- لو أدخل عوداً في أذنه فلا يبطل صومه –[حنابلة ، حنفية ، مالكية ، الغزالي].
- فائدة : الأذن السليمة لا تصل القطرة منها إلى الحلق .

مسائل فيما يفطر وما لا يفطر

4 - مداواة الجائفة والمأمومة :

- الجائفة : جرح يصل إلى الجوف . والمأمومة : جرح يصل إلى الدماغ .
- إذا وصل الدواء إلى المعدة بطل الصوم –[شافعية ، حنابلة ، حنفية] .
- إذا لم يصل الدواء إلى المعدة بمداواة المأمومة والجائفة فالصوم صحيح –[المالكية ، بعض الشافعية ، بعض الحنابلة ، ابن حزم ، ابن تيمية ، وأيده القرضاوي] .


5 – التقطير في الإحليل :

- التقطير في الإحليل ( مجرى البول لدى الذكر ) لا يفطر –[أحمد ، مالك ، أبو حنيفة ومحمد بن الحسن ، وجه عند الشافعية ، مجمع الفقه الإسلامي العالمي ، الندوة الفقهية الطبية التاسعة] .
- التقطير في فرج المرأة لا يبطل الصوم –[مجمع الفقه الإسلامي العالمي ، الندوة الفقهية الطبية التاسعة].

6 – الإبر والحقن :

- لا تفطر إبرة الدواء في الجلد ، أو العضل ، أو الوريد –[الشافعية ، الحنفية ، محمد بخيت المطيعي مفتي مصر الأسبق ، د/القرضاوي ، لجنة الفتوى بالأزهر 1948 ، مجمع الفقه الإسلامي العالمي ، الندوة الفقهية الطبية التاسعة ، وعموم علماء العصر الحاضر] .
- إبرة الغذاء تفطر وتبطل الصوم –[وهو قول عدد من المعاصرين منهم : د.وهبة الزحيلي ، د.محمد عقلة ، د.فضل حسن عباس].
- لا تفطر الحقنة الشرجية –[المالكية في غير المشهور ، القاضي حسين من الشافعية ، ابن حزم ، ابن تيمية ، رشيد رضا ، القرضاوي ، وغيرهم من المعاصرين ، الندوة الفقهية الطبية التاسعة].
- احتياطاً وخروجاً من الخلاف ينصح باجتنابها في الصوم قدر الإمكان .

7 – النخامة والبلغم :

- النخامة هي النخاعة : البصاق الثخين المنعقد يخرج من الرأس . أما البلغم فمن المسالك التنفسية .
- لا يبطل الصوم بابتلاع النخامة –[حنفية ، مالكية ، رواية عن أحمد ، وأيده القرضاوي].
- لا يبطل الصوم بابتلاع البلغم –[مالكية ، أبو حنيفة ، محمد بن الحسن ، وأيده القرضاوي وغيره من المعاصرين].

8 – الدخان والبخار :

- شرب الدخان المعروف يبطل الصيام –[اتفاقاً].
- لو استنشق عمداً دخان ، أو بخار أفطر –[الحنابلة ، والجمهور].
- إذا وصل الدخان أو غبار الطريق ونحوه إلى حلقه بدون قصد فلا يفسد صومه –[الجمهور].
- قال الحنفية : لو تبخر ببخور فآواه إلى نفسه واستنشق دخانه ذاكراً لصومه أفطر لإمكان التحرز منه . ولا يتوهم أنه كشم الورد والمسك ، لوجود الفرق بين هواء تطيب بريح المسك ويشبهه ، وبين دخان وصل إلى جوفه بفعله – وقريب منهم المالكية .
- وعليه تكون (الهبوة) مفطرة .

9 – البخاخ :

- استعمال البخاخ (جهاز لعلاج ضيق النفس) يبطل الصوم –[وهو قول عدد من المعاصرين منهم : محمد مختار السلامي ، أحمد هريدي ، د.فضل عباس ] .
- وذلك لأنه فيه دواء يدخل الجوف .

10 – معجون الأسنان وعلاج الأسنان :

- يجوز استعمال معجون الأسنان للصائم . بشرط ألا يدخل شيء من المعجون إلى جوفه –[مجمع الفقه الإسلامي العالمي ، الندوة الفقهية الطبية التاسعة ، وأيده القرضاوي].
- حفر الأسنان ، أو قلع الضرس ، أو تنظيف الأسنان لا يفطر إذا اجتنب ابتلاع الدواء –[الحنفية ، المالكية ، والجمهور ، مجمع الفقه الإسلامي العالمي ، الندوة الفقهية الطبية التاسعة].

من قرارات مجمع الفقه الإسلامي العالمي :

ما لا يفطر الصائم :

- الأقراص العلاجية التي توضع تحت اللسان لعلاج الذبحة الصدرية وغيرها إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق –[وأيدته الندوة الفقهية الطبية التاسعة].
- ما يدخل المهبل . من تحاميل (لبوس) ، أو غسول ، أو منظار مهبلي ، أو إصبع للفحص الطبي –[وأيدته الندوة الفقهية الطبية التاسعة].
- إدخال المنظار أو اللولب ونحوهما إلى الرحم –[وأيدته الندوة الفقهية الطبية التاسعة] .
- ما يدخل الإحليل . أي مجرى البول الظاهر للذكر والأنثى .من قثطرة (أنبوب دقيق) ، أو منظار ، أو مادة ظليلة على الأشعة ، أو دواء ، أو محلول لغسل المثانة - [وأيدته الندوة الفقهية الطبية التاسعة] .
- غاز الأوكسجين –[وأيدته الندوة الفقهية الطبية التاسعة].
- ما يدخل الجسم امتصاصاً من الجلد . كالدهونات ، والمراهم ، واللصقات العلاجية الجلدية المحملة بالمواد الدوائية أو الكيميائية –[وأيدته الندوة الفقهية الطبية التاسعة].
- إدخال قثطرة (أنبوب دقيق) في الشرايين لتصوير ، أو علاج أوعية القلب ، أو غيره من الأعضاء –[وأيدته الندوة الفقهية الطبية التاسعة].
- إدخال منظار من خلال جدار البطن لفحص الأحشاء ، أو إجراء عملية جراحية عليها –[وأيدته الندوة الفقهية الطبية التاسعة].
- أخذ عينات (خزعات) من الكبد أو غيره من الأعضاء ما لم تكن مصحوبة بإعطاء محاليل –[وأيدته الندوة الفقهية الطبية التاسعة].
- منظار المعدة . إذا لم يصاحبه إدخال سوائل (محاليل) أو مواد أخرى –[وأيدته الندوة الفقهية الطبية التاسعة].
- دخول أي أداة علاجية أو مواد علاجية إلى الدماغ أو النخاع الشوكي .

ما لا يفسد الصوم :

1. الأكل والشرب نسياناً أو إكراهاً –[شافعية ، حنابلة].
2. بلع غبار الطريق ، أو غربلة الدقيق ، أو ذباب ، أو بعوض من غير تعمد –[شافعية وغيرهم].
3. بلع الريق حتى لو جمعه –[شافعية وغيرهم].
4. لو نوى الخروج من الصيام ولم يخرج –[شافعية ، حنفية].
5. الإدهان بالبدن بزيت ونحوه والمراهم –[شافعية ، حنابلة ، حنفية ، مجمع الفقه الإسلامي العالمي].
6. الفصد والحجامة –[شافعية ، حنفية ، مالكية] . ومثلها التبرع بالدم .
7. القبلة والمباشرة دون الفرج –[شافعية والجمهور . لكن لو قبل فأمنى أفطر عند الشافعية].
8. مضغ العلكة ( الذي لا يتحلل ) أو ذوق الطعام دون بلعه –[شافعية وغيرهم].
9. إنزال المذي –[شافعية ، حنفية].
10 . الجماع ناسياً –[شافعية ، حنفية ، الحسن ، مجاهد ، اسحاق ، أبو ثور ، ابن المنذر].
11. الإنزال بالنظر لا يفطر –[شافعية ، حنابلة ، حنفية].
12. الإنزال بالتفكر لا يفطر –[شافعية ، حنابلة ، حنفية].
13. الاحتلام ( نزول المني أثناء النوم ) –[اتفاقاً].
14. أجنب ليلاً ثم أصبح صائماً صومه صحيح –[باتفاق المذاهب الأربعة].
15 . الحقنة في الإحليل ( مجرى البول ) لا تفطر –[حنابلة ، حنفية ، مالكية ، قول عند الشافعية ، مجمع الفقه الإسلامي العالمي].
16 . إدخال عود أو ميل إلى الأذن لا يفطر –[حنابلة ، حنفية ، مالكية ، والغزالي].
17. من ذرعه القيء ( قاء بدون تعمد ) لم يفطر –[شافعية ، حنابلة ، والجمهور ، مجمع الفقه الإسلامي العالمي].
18. تنفس الطيار وغيره للأكسجين لا يفطر –[عدد من المعاصرين منهم : د.محمد عقلة ، مجمع الفقه الإسلامي العالمي ، الندوة الفقهية الطبية التاسعة].

ما يفسد الصوم ويجب القضاء ( بالإضافة إلى ما ذكر سابقاً ) :

1. وصول شيء مادي إلى المعدة عن طريق الفم (طعام ، شراب ، دواء ونحوه) .[اتفاقاً].
2. إبتلاع ما بين الأسنان قصداً مع القدرة على تميزه ومجه (بصقه) –[شافعية ، حنابلة].
3. تناول الدخان –[اتفاقاً].
4. القيء عمداً –[شافعية ، حنابلة ، مالكية ، الحنفية في ظاهر الرواية ، وهو قول محمد بن الحسن].
5. الإستمناء (إخراج المني) بغير حلم أو فكر أو نظر –[شافعية ، حنابلة ، حنفية].
6. أن يتبين الغلط بالأكل نهاراً بسبب طلوع الفجر أو لعدم غروب الشمس –[باتفاق المذاهب الأربعة ، الثوري].
7. طروء جنون أو حيض أو نفاس –[شافعية].
8. الإغماء أو السكر إذا استغرق جميع النهار –[شافعية ، حنابلة ، مالكية].
9. وصول ماء المضمضة إلى الجوف في حالة المبالغة ، أو العبث ، أو التبرد ، أو الزيادة على ثلاث –[شافعية].
10. الردة تبطل الصيام –[شافعية ، حنابلة].

ما يفسد الصيام ويوجب القضاء والكفارة :

- الجماع عمداً في نهار رمضان يوجب الكفارة –[اتفاقا].
- الأكل والشرب عمداً في نهار رمضان لا يوجب الكفارة –[شافعية ، ظاهرية ، حنابلة].
- من أكره على الجماع فقد أفطر وعليه القضاء –[حنابلة ، حنفية ، مالكية].
- ولا كفارة عليه في حالة الإكراه –[شافعية ، الجمهور].
- تتعدد الكفارة بتعدد الإفطار بالجماع في أيام مختلفة –[شافعية ، حنابلة ، مالكية].
- أما إذا تعدد الجماع في يوم واحد فكفارة واحدة –[شافعية ، والجمهور].
- وليس على المرأة كفارة –[شافعية ، رواية عن أحمد].
- الكفارة لا تسقط بالإعسار –[شافعية ، أحناف ، مالكية].

حول الجنون والإغماء والحيض والقبلة :

- تحرم القبلة على من خشي الإنزال –[اتفاقاً].
- يجوز تناول الحبوب التي تؤخر الحيض ما لم يكن ضرر –[حنابلة ، جمهور المعاصرين ومنهم القرضاوي].
- الجنون المستمر لا يوجب القضاء –[شافعية ، والجمهور].
- الإغماء كل النهار يوجب القضاء –[شافعية ، حنابلة ، مالكية].
- إذا أفاق المغمى عليه لحظة من نهار صح صومه –[شافعية ، حنابلة].

القضاء :

- يحرم التنفل لمن عليه قضاء من رمضان فاته من غير عذر –[شافعية ، حنابلة].
- يكره التنفل لمن عليه قضاء من رمضان فاته بعذر –[شافعية ، مالكية].
- لا يشترط التتابع في قضاء رمضان إذا كان الإفطار بعذر لكن يستحب –[اتفاقاً].
- لا يشترط ولا يجب الفور والتتابع في قضاء رمضان إذا كان الإفطار بغير عذر –[حنابلة ، حنفية ، مالكية].

من تأخر بالقضاء :

- لا فدية على من لم يقض ما فاته من رمضان إلى رمضان آخر إذا كان التأخير لعذر –[باتفاق المذاهب الأربعة ، وإسحاق].
- لا فدية على من أخر قضاء أيام من رمضان آخر ولو من غير عذر –[الحنفية ، الحسن ، داود ، ابن حزم ، المزني من الشافعية ، وجه محتمل عند الحنابلة ، القرضاوي ، محمد عقلة وغيره من المعاصرين].

ليلة القدر :

- ليلة القدر في رمضان – [اتفاقاً].
- ليلة القدر باقية إلى يوم القيامة –[اتفاقاً].
- يندب إحياء ليلة القدر – [اتفاقاً].
- ليلة القدر أفضل الليالي العمل الصالح فيها خير من العمل الصالح في ألف شهر ليس فيها ليلة القدر – [الجمهور].
- ليلة القدر خاصة بالأمة المحمدية ولم تكن في الأمم السالفة – [الجمهور].
- ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر –[شافعية ، حنابلة ، مالكية ، الأوزاعي ، أبو ثور ، المزني ، ابن خزيمة].
- وهي تنتقل ( ليست ثابتة في ليلة واحدة بعينها ) – [الإمام أحمد ، مالك ، الثوري ، اسحق ، أبو ثور ، أبو قلابة ، المزني ، الماوردي ، النووي ، ابن حجر العسقلاني].
- وأرجى الليالي ليلة السابع والعشرين –[الحنابلة وغيرهم].

من مات وعليه صيام :

- من مات بعد تمكنه من القضاء ولم يقض ، فيجب أن يطعم وليه عنه عن كل يوم مسكيناً –[شافعية ، حنابلة ، مالكية ، الليث ، الأوزاعي ، الثوري ، أبو عبيد].
- يجب الإطعام في تركة الميت –[شافعية وغيرهم] .
- ويجوز أيضاً الصيام عنه –[وهو قول الشافعي في القديم ، ورجحه النووي ، والبيهقي ، والسبكي من الشافعية . وقال الشافعي : إن صح الحديث قلت به . وقد بين النووي والبيهقي : أن الحديث قد صح .. قال النووي : هو الذي ينبغي الجزم به للأحاديث الصحيحة .قال السبكي : يتعين أن يكون هو المختار والمفتى به . وهو قول أبو ثور، وأبو الخطاب من الحنابلة ، وطاووس ، والحسن البصري ، والزهري ، وأيده الشوكاني ، والدكتور عبد الكريم زيدان ] .

أهم أسباب الفدية :

1. العجز عن الصيام . مثل الهرم وإن كان عاجزاً عن الإطعام فلا شيء عليه –[اتفاقاً].
2. المريض الذي لا يرجى برؤه –[اتفاقاً].
3. المرضع والحامل إذا خافتا على الولد فقط مع القضاء –[شافعية ، حنابلة ، مالكية].
4. من أفطر لإنقاذ مشرف على الهلاك عليه القضاء والفدية –[شافعية] .
- الهرم أو المريض المزمن لو أفطر وأخرج الفدية ، ثم قدر على الصيام بعد ذلك فلا يجب عليه القضاء –[شافعية ، حنابلة].
- تصرف الفدية للفقراء والمساكين . وتقدر في كل سنة نقداً فلا حاجة للخوض في مقدارها .

حكم صدقة الفطر ومن يؤمر بها :

- صدقة الفطر فرض عن كل مسلم صغير أو كبير ، ذكر أو أنثى –[اتفاقاً].
- الدين المؤجل لا يمنع صدقة الفطر –[شافعية ، حنابلة].
- لا يشترط لوجوبها النصاب –[شافعية ، حنابلة ، مالكية] .
- تجب على كل من ملك قوته وقوت من تلزمه نفقته ليلة العيد ويومه . فمن ملك فاضلاً عن ذلك وجبت عليه صدقة الفطر –[الشافعي ، أحمد ، مالك ، وأيده الشوكاني ، د.القرضاوي] .
- من لزمه فطرة لنفسه ، لزمه فطرة من تلزمه نفقته –[شافعية ، حنابلة ، مالكية].
- لا تجب الفطرة عن الجنين .
- من مات بعد أن وجبت عليه الفطرة ولم يؤدها أخرجت من تركته –[شافعية].

جنس الواجب ومقداره :

- مقدارها صاع –[شافعية ، حنابلة ، مالكية ، اسحاق ، ومال إليه د/القرضاوي ، وأيده د/عبد الكريم زيدان].
- صاع من غالب قوت بلده –[شافعية والجمهور].
- تخرج عند الشافعية من الأقوات الأربعة عشر : قمح ، شعير ، فول، حمص ، عدس ، ذرة ، أرز ، حليب ، جبن ، أقط ، زبيب ، تمر ، ماش (حب الكرسنة) سلت (نوع من الشعير) .
- الصاع عند الجمهور كما حققه الدكتور القرضاوي : 2176غرام . واعتمدته لجنة الموسوعة الفقهية .
- الصاع عند الحنفية : 3250 غرام .
- ويجوز إخراج القيمة –[الحنفية ، قول عند الشافعية ، قول عند الحنابلة ، أشهب ، ابن القاسم من المالكية ، الحسن البصري ، عمر بن عبد العزيز ، الثوري ، البخاري ، ورجحه الأستاذ مصطفى الزرقا ، والقرضاوي].

مصرف صدقة الفطر :

- مصرفها مصرف الزكاة –[شافعية ، حنابلة ، حنفية ، ابن حزم ، وأيده الدكتور القرضاوي].
- يجوز دفع فطرة لعدة مساكين ، وإعطاء عدة فطر لمسكين واحد –[حنابلة ، حنفية مالكية ، وأيده عدد من علماء الشافعية ، ورجحه القرضاوي].
- ولا يجوز دفعها لذمي –[شافعية ، حنابلة ، مالكية ، أبو يوسف ، زفر].

وقت الوجوب وحكم التعجيل والتأجيل :

- تجب صدقة الفطر بغروب شمس ليلة عيد الفطر . فمن ولد بعد الغروب فليس عليه فطرة ، ومن مات بعد الغروب فتجب عليه –[شافعية ، حنابلة ، أحد قولين مصححين للمالكية ، اسحق ، الثوري].
- يستحب إخراج صدقة الفطر يوم الفطر بعد الفجر قبل صلاة العيد –[شافعية].
- تأخير صدقة الفطر عن الصلاة مكروه –[شافعية ، حنابلة].
- تأخيرها عن يوم العيد حرام وعليه قضاؤها –[شافعية ، حنابلة ، مالكية].
- ويجوز إخراجها بعد صلاة العيد إلى غروب الشمس –[شافعية ، حنابلة ، مالكية].
- يجوز تعجيل صدقة الفطر من أول شهر رمضان –[شافعية ، حنفية].
- لا يجوز تقديمها عن شهر رمضان –[شافعية ، حنابلة ، مالكية].

أنواع الصوم :

أنواع الصيام : واجب ، تطوع ، حرام ، مكروه .

الصوم الواجب :

- رمضان ، كفارات ، نذور .

الصوم المحرم :

- صوم يوم الفطر ، ويوم الأضحى ، وأيام التشريق –[اتفاقاً].
- صوم الحائض والنفساء –[اتفاقاً].
- صوم من يخاف على نفسه الهلاك –[اتفاقاً].
- صوم المرأة نفلاً دون إذن زوجها فيه الإثم –[اتفاقاً].
- صوم يوم الشك إلا لمعتاد فيه الإثم –[شافعية ، حنفية ، وأيده الصنعاني].
- صوم يوم أو يومين قبل رمضان فيه الإثم –[شافعية ، حنفية].
- صوم الدهر لمن تحقق الضرر –[شافعية].
- صوم النفل لمن فاته صوم واجب بلا عذر –[شافعية ، حنابلة].

الصوم المكروه :

- إفراد يوم السبت مكروه –[اتفاقاً].
- إفراد يوم الأحد مكروه –[شافعية ، حنابلة ، حنفية].
- إفراد يوم الجمعة مكروه –[الجمهور ومنهم : الشافعية ، الحنابلة].
- قال الشافعية : يكره إفراد الجمعة ، والسبت ، و الأحد ما لم يصادف مندوب أو عادة ، أو قضاء ، أو كفارة .
- قال الشافعية : لا يكره جمع الأحد مع السبت في الصيام .
- صوم الوصال مكروه –[الحنابلة ، الحنفية ، المالكية ، قول عند الشافعية].
- صوم الدهر لمن خاف ضرراً –[شافعية ، حنابلة].
- صوم المريض ، والمسافر ، والحامل ، والمرضع إذا خافوا مشقة شديدة –[شافعية ، حنابلة].
- صوم النفل لمن عليه واجب فاته بعذر –[شافعية ، مالكية].
- صوم يوم عرفة لحاج –[شافعية ، حنابلة ، مالكية].
- صوم الصمت –[شافعية ، حنابلة].

الصوم المستحب :

1. صوم يوم وإفطار يوم –[اتفاقاً].
2. ثلاثة أيام من كل شهر –[اتفاقاً].
3. يستحب صيام البيض الثالث عشر وتالياه –[شافعية ، حنابلة ، حنفية].
4. الاثنين والخميس –[اتفاقاً].
5. يوم عرفة لغير حاج– اتفاقاً . أما الحاج فلا يستحب –[شافعية ، حنابلة ، مالكية]
6. ستة من شوال –[شافعية ، حنابلة ، حنفية].
يستحب أن تكون متتابعة –[شافعية ، وبعض الحنابلة].
7 . ثمانية من ذي الحجة –[اتفاقاً].
8 تاسوعاء وعاشوراء –[اتفاقاً].
فإن لم يصم التاسع استحب أن يصوم الحادي عشر –[شافعية ، حنفية].
استحب الشافعية : صوم الحادي عشر ، والتاسع ، والعاشر من محرم .
9 . صوم أكثر شعبان –[شافعية ، حنفية ، مالكية ، وبعض الحنابلة].
10 . صوم الدهر لمن لم يخف ضرراً –[شافعية ، حنابلة ، مالكية].
11 . الأشهر الحرم –[شافعية ، مالكية].
12 . يستحب صوم شهر محرم –[شافعية ، حنابلة ، مالكية].
13 . صيام أيام الليالي السود الثامن والعشرين وتالياه –[شافعية].

قطع الصوم :

- يكره قطع صوم النفل بلا عذر –[شافعية ، حنابلة].
- من دخل في تطوع لم يلزمه إتمامه أو قضاؤه لكن يستحب –[شافعية ، حنابلة].
- يستحب الخروج من صوم النفل لمساعدة ضيف في الأكل ، إذا عز عليه امتناع مضيفه منه , أو عكسه –[شافعية ، حنابلة].
- إذا تلبس بصيام قضاء فرض فإنه يحرم عليه قطعه –[شافعية].


والله تعالى أعلى وأعلم
المجلس

الاسلامي للافتاء


عدل سابقا من قبل muslema في 2010-08-08, 17:31 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الهدى
المشرفة العامة
المشرفة العامة



عدد المساهمات : 2926
النقاط : 3332
تاريخ التسجيل : 19/04/2010
الموقع : فلسطين
نشاط العضو :
مختصر فقه الصوم  Left_bar_bleue100 / 100100 / 100مختصر فقه الصوم  Right_bar_bleue

الاوســـــمة : عضو متميز

مختصر فقه الصوم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختصر فقه الصوم    مختصر فقه الصوم  Empty2010-08-08, 15:27

بارك الله فيكي اختي الغاليه وجعل هذا العمل في موازين حسناتك
ورزقك الله خير الدارين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nahhas
عــــنـــــانـــــي مــتــمــيــز
عــــنـــــانـــــي مــتــمــيــز



عدد المساهمات : 60
النقاط : 63
تاريخ التسجيل : 15/01/2010
نشاط العضو :
مختصر فقه الصوم  Left_bar_bleue50 / 10050 / 100مختصر فقه الصوم  Right_bar_bleue


مختصر فقه الصوم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختصر فقه الصوم    مختصر فقه الصوم  Empty2010-08-10, 08:24

بارك الله فيك على الموضوع المفيد وجعله الله في ميزان حسناتك اللهم بلغنا رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الخنساء
مـــــــــراقـــــــب عناني
مـــــــــراقـــــــب عناني



عدد المساهمات : 833
النقاط : 935
تاريخ التسجيل : 11/01/2010
نشاط العضو :
مختصر فقه الصوم  Left_bar_bleue50 / 10050 / 100مختصر فقه الصوم  Right_bar_bleue

الاوســـــمة : مشرف متميز

مختصر فقه الصوم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختصر فقه الصوم    مختصر فقه الصوم  Empty2010-08-13, 12:43

بارك الله فيك وجعله الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
5orba
مـــــــــراقـــــــب عناني
مـــــــــراقـــــــب عناني
5orba


عدد المساهمات : 1256
النقاط : 1317
تاريخ التسجيل : 07/01/2010
نشاط العضو :
مختصر فقه الصوم  Left_bar_bleue50 / 10050 / 100مختصر فقه الصوم  Right_bar_bleue

الاوســـــمة : المشرف المميز

مختصر فقه الصوم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختصر فقه الصوم    مختصر فقه الصوم  Empty2010-08-27, 09:52

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jimmy
عـــنـــــانــــي ذهــــبـــي
عـــنـــــانــــي ذهــــبـــي
jimmy


عدد المساهمات : 1640
النقاط : 1713
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
نشاط العضو :
مختصر فقه الصوم  Left_bar_bleue50 / 10050 / 100مختصر فقه الصوم  Right_bar_bleue

الاوســـــمة : عضو متميز

مختصر فقه الصوم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختصر فقه الصوم    مختصر فقه الصوم  Empty2010-09-02, 18:18

مختصر فقه الصوم  736726070
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القاضي
عنــــــــانـــــــي فــــعـــال
عنــــــــانـــــــي فــــعـــال



عدد المساهمات : 31
النقاط : 33
تاريخ التسجيل : 18/08/2010
نشاط العضو :
مختصر فقه الصوم  Left_bar_bleue50 / 10050 / 100مختصر فقه الصوم  Right_bar_bleue

الاوســـــمة : مختصر فقه الصوم  Empty

مختصر فقه الصوم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختصر فقه الصوم    مختصر فقه الصوم  Empty2010-11-20, 07:38

موضوع شامل بارك الله فيك اختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المسافر
عــنـــانــــي نــشــيــط
عــنـــانــــي نــشــيــط



عدد المساهمات : 369
النقاط : 445
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
العمر : 36
نشاط العضو :
مختصر فقه الصوم  Left_bar_bleue50 / 10050 / 100مختصر فقه الصوم  Right_bar_bleue

الاوســـــمة : مختصر فقه الصوم  Empty

مختصر فقه الصوم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختصر فقه الصوم    مختصر فقه الصوم  Empty2010-11-23, 04:55

موضوع قيم بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
adam r
عنــــــــانـــــــي فــــعـــال
عنــــــــانـــــــي فــــعـــال



عدد المساهمات : 59
النقاط : 59
تاريخ التسجيل : 19/01/2010
نشاط العضو :
مختصر فقه الصوم  Left_bar_bleue50 / 10050 / 100مختصر فقه الصوم  Right_bar_bleue


مختصر فقه الصوم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مختصر فقه الصوم    مختصر فقه الصوم  Empty2012-01-12, 09:26

جزاك الله خيرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مختصر فقه الصوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معجزات الصوم .. بالصور
» فوائد الصوم للجسم بالصور
» الصوم المكروه
» من ثمار الصوم
» من أسرار الصوم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات غربة ::  المنتديات الإسلامية --Islamic forums  ::  الخيمة الرمضانية -
انتقل الى: