هذه أبيات من الشعر لكن فيها العجب العجاب و فيها احتراف وصناعة للشعر:
علي بن ابي طالب ( كرم الله وجهه)
ألــــــــــــوم صديقـــــي و هـــــــــذا محـــــــــــــــــــال
صديقي أحبــــــــــــه كـــــــــلام يقـــــــــــــــــال
و هـــــــــــذا كــــــــــــــلام بليــــــــــغ الجمـــــــــــــال
محـــــــــــــال يــــــــــــقال الجمـــــــال خيــــــــــــال
^
الغريــــــــــــب في هذه الأبيات ......أنــك تستطيـــع قراءتها ..أفقيــا ورأسيـــاً.!
مودته تدوم لكل هول ... وهل كل مودته تدوم
اقرأ البيت بالمقلوب حرفا حرفا واكتشف الإبداع....
حيث أن هذا البيت يقرا من الجهتين
حلموا فما ساءَت لهم شيم **** سمحوا فما شحّت لهم مننُ
سلموا فلا زلّت لهم قــــدمُ **** رشدوا فلا ضلّت لهم سننُ
الأبيات السابقة جزء من قصيده ولها ميزة عجيبة ألا وهي :
أن الأبيات، أبيات مدح وثناء ولكن إذا قراءتها بالمقلوب كلمة كلمه، أي تبتدي من قافية الشطر الثاني من البيت الأول وتنتهي بأول كلمه بالشطر الأول من البيت الأول، فأن النتيجة تكون أبيات هجائية موزونة ومقفاة، ومحكمه أيضا .
وسوف تكون الأبيات بعد قلبها كالتالي :
مننٌ لهم شحّت فما سمحوا **** شيمٌ لهم ساءَت فما حلموا
سننٌ لهم ضلّت فلا رشدوا **** قدمٌ لهم زلّت فلاسلمــــوا
أيضا من طرائف الشعر هذه القصيدة والتي عبارة عن مدح لنوفل بن دارم، وإذا اكتفيت بقراءة الشطر الأول من كل بيت فأن القصيدة تنقلب رأس على عقب، وتغدو قصيدة ذم لا مدح و أيضا عن للخليفة علي بن ابي طالب قصيدة المدح :
إذا أتيت نوفل بـــــــــن دارم **** أمير مخزوم وسيف هاشـــــم
وجــدته أظلم كل ظــــــــــالم **** على الدنانير أو الدراهــــــــــم
وأبخل الأعراب والأعـــاجم **** بعـــرضه وســره المكـــــــاتم
لا يستحي مـن لوم كل لائـم **** إذا قضى بالحق في الجرائــــم
ولا يراعي جانب المكـــارم **** في جانب الحق وعدل الحاكم
يقرع من يأتيه سن النـــــادم **** إذا لم يكن من قدم بقــــــــــادم
قصيدة الذم :
إذا أتيت نوفل بــــــن دارم **** وجدتــه أظلـم كل ظــــــــالم
وأبخل الأعراب والأعاجم **** لا يستحي من لوم كل لائم
ولا يراعي جانب المكارم **** يقرع من يأتيه سن النادم
منقول من بريدي