منتديات غربة

منتديات غربة


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلاً وسهلاً بكم اعضاء وزوار ومشرفين وادارين في منتديات غربة ،منوّر المنتدى البيت بيتك وانشاء الله تجدون كل ما هو ممتع ومفيد*~*كل ما يجول في خاطركم هنا في منتدى غربة   التفاعلي.. أقترحاتكم.. طلباتكم.. صداقاتكم.. أفكاركم.. فأهلا بكم*~~~   

شاطر | 
 

 دورالعصابات الصهيونية في نكبة عام 1948م

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دجاسر العناني
شخصية مهمة
شخصية مهمة
avatar

عدد المساهمات : 359
النقاط : 444
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
العمر : 64
الموقع : عمان /الاردن
نشاط العضو :
100 / 100100 / 100

الاوســـــمة : وسام التميز

مُساهمةموضوع: دورالعصابات الصهيونية في نكبة عام 1948م   2010-10-21, 20:36

دورالعصابات الصهيونية في نكبة عام 1948م






النكبة أو ذكرى اغتصاب فلسطين تعددت الألفاظ والمفاهيم واحدة تعني جميعها اغتصاب فلسطين على أيدي العصابات الصهيونية.

فبعد مرور 62 عاماً على النكبة ... ما زال الحلم القديم الجديد يخفق في الأفق وهو العودة إلي أرض الآباء والأجداد وإلى الحقول والمزارع إلى هواء حيفا ويافا واللد والرملة وصفد و بيسان والمجدل واسدود وكل فلسطين.

في هذه الأيام يمر على الشعب الفلسطيني الذكرى الــ62 للنكبة والعالم الظالم يتآمر على الشعب الفلسطيني ويمعن في سرقة وطنه وأرضه ليمنحوه هدية للعصابات الصهيونية الغريبة.

62 عاماً على سرقة وطن، وما زالت فصول الحكاية مستمرة ... وما زالت السرقة تتم على مرأى العالم، عدا عن ارتكاب المجازر، ونهب الأرض، وتهجير الشعب، وتهويد المقدسات التي تحدث يومياً.

النكبة منذ عام 1948 وحتى يومنا هذا تعتبر زلزال مُدمر ضرب قلب كل مسلم وعربي شريف حر غيور على عرضه ووطنه.

ففي الذكرى 62 تبقى المشاهد ثابتة لتدلل على المعاناة والتشريد الذى عاشه الشعب الفلسطيني على يد العصابات الصهيونية المارقة .

في عام 1948 تدافعت شرذمة العالم إلي فلسطين بمساعدة بريطانيا كدولة احتلال بتهجير الفلسطينيين من ديارهم ومحاولة مسح آثارهم العمرانية وفق مخطط مدروس يهدف لإفراغ فلسطين من أهلها وأصحابها لصالح عصابات امتهنت القتل والتدمير وسفك الدماء.

فلقد أدى قرار التقسيم الصادر عن الجمعية الأممية رقم 181 لعام 1947 إلى إنشاء دولة لهذه العصابات الصهيوني في شهر أيار/ مايو 1948 و دخول مرحلة جديدة تتمثل بتشريد شعب وإحلال شعب آخر مكانه كحالة بديلة عن الاستعمار المباشر الذي تمثل في الانتداب البريطاني.

فمنذ عام 1948 ، حاولت دولة العدو الصهيوني تكريس المزاعم بأن فلسطين هي أرض بلا شعب للتغطية علي الحقيقة: أن الجالية اليهودية والتي لم تتجاوز نسبة 11 % من سكان فلسطين عام 1917 حيث قام الصهاينة بطرد سكان 526 مدينة وقرية وقبيلة وأحلت مكانهم مليشيات العصابات الصهيونية المطرودة من بقاع الأرض لفسادهم وتخريبهم في أنحاء مختلفة من العالم


العصابات الصهيونية

الإرجونארגון

الأرجون (بالعبرية ארגון)، أو "المنظمة العسكرية القومية" (بالعبربة ארגון צבאי לאומי إرغون تسفائي لئومي) هي تكتّل عسكري يوصف بالإرهابي في الأراضي الفلسطينية في الفترة السّابقة لإعلان دولة الاحتلال. ويُعزى الكثير من مشاكل الشعب الفلسطيني لإرهاب منظمة الأرجون. ويرى الكثير من الصهاينة في الأرجون على أنّها منظمة قتالية تنادي بحرّية دولة الاحتلال .

كان شعارها يتكون من خريطة فلسطين والأردن وعليها صورة بندقية كتب حولها "راك كاح" أي "هكذا وحسب".

النشأة

نشأت منظمة الأرجون التي صنفت فيما بعد من قبل السلطات الإنجليزية كمنظمة إرهابية في العام 1931 بتفرعها من الجناح العسكري الصهيوني آنذاك والمعروف بمنظمة الهاجاناة على يد "إبراهام تيهومي". لعل من أهم أسباب انشقاق الأرجون عن الهاجاناة الصهيونية هو امتعاض الأرجون من القيود البريطانية المفروضة على الهاجاناة في تعاملها مع الثّوار الفلسطينيين.

تلقّت الأرجون دعماً سريّاً من بولندا ابتداءً من العام 1936 وكانت الحكومة البولندية تأمل في تشجيع الهجرة اليهودية البولندية عن طريق هذا الدّعم. تجدر الإشارة إلى أن اليهود كانوا من أفقر طبقات المجتمع البولندي في تلك الفترة وكان من دواعي سرور الحكومة البولندية جلاء هذه الشريحة من المجتمع البولندي إلى فلسطين.

تمثّل الدعم البولندي للإرجون على تقديم العتاد والتدريبات العسكرية، وفي العام 1943، تولّى "مناحيم بيغن" "رئيس وزراء دولة الاحتلال سابق" قيادة منظمة الأرجون، وبُعيْد إعلان دولة الاحتلال، حلّت الحكومة الصهيونية المؤقّتة آنذاك جميع المنظمات العسكرية لتكوين "الجيش الصهيوني" وكانت الأرجون أحد تلك المنظمات.

ابرز العمليات الإرهابية 1937 - 1948

خلال الثورة الفلسطينية التي قامت ضد الانتداب البريطاني على فلسطين 1936 – 1939، قامت العصابة الصهيونية أرغون بما يزيد عن 60 عملية إرهابية ضد الفلسطينيين العرب إضافة إلى مهاجمتها قوات الاحتلال البريطاني. وقد تم وسم هذه العصابة بصفة الإرهاب من قبل صحيفة نيويورك تايمز، وأيضاً من قبل اللجنة الأنجلو-أمريكية للتقصي، إضافة إلى شخصيات عالمية بارزة ومنها يهودية أمثال، وينستون تشرشل، هانا أرينديت، ألبرت اينشتاين، وغيرهم.

وشنت عصابة الأرغون الإرهابية سلسلة من الهجمات إبان نشوب الحرب العالمية الثانية، راح ضحيتها ما يزيد عن 250 من العرب الفلسطينيين في تلك الفترة. حيث تم ارتكاب ما يزيد عن 60 عملية خلال تلك الفترة.

لقد تركزت معظم العمليات الإرهابية التي قامت بها على عمليات مختلفة متمثلة بإطلاق نار وتفجير قطارات ومقاهي وتفجير عبوات بالقرب من مراكز عربية وأسواق وإلقاء قنابل يدوية وتفجير مباني


البالماخ

البالماخ أو جند العاصفة منظمة صهيونية عسكرية ظهر دورها عن طريق عمليات نسف خطوط السكك الحديد والغارات الخاطفة على القرى الفلسطينية وقد كانت أساسا في طريق إقامة دولة الكيان قبل أن يدمجها بن غوريون ضمن قوات الجيش الذي أنشئ عام 1948.

النشأة والأهداف

البالماخ كلمة عبرية مكونة من مقطعين هما "بلوغوت ماهاتزو" وتعني "جند العاصفة", وهي تنظيم عسكري مكون من تسع فرق أنشئ عام 1941 عندما كانت قوات المحور تقترب من فلسطين. وكانت هذه الوحدات خفيفة تلقى أفرادها تدريبات شاقة على أعمال النسف والتخريب والهجوم الصاعق لترويع السكان الفلسطينيين وإجبارهم على مغادرة مدنهم وقراهم والقيام بأعمال ضد قوات الانتداب البريطاني إذا وقفت عقبة أمام تحقيق المطامع الصهيونية في فلسطين.

التعاون مع قوات الانتداب

شارك هذا التنظيم في الحملة البريطانية على حكومة فيشي في سوريا ولبنان بعد أن ارتدوا ملابس عربية وتسللوا إلى هناك. وارتبط التنظيم منذ البداية بحركة مزارع الكيبوتز وحزب المابام ويعد إسحق سادي الضابط السابق في الجيش القيصري الروسي أحد مؤسسيه الأوائل مع موشيه ديان وإسحق رابين وإيغال آلون وعزرا وايزمان.

القوة الضاربة للهاغاناه

أولت الهاغاناه البالماخ عناية خاصة واعتبرتها القوة الضاربة لها نظرا لقدرتها على تنفيذ المهام الهجومية الصعبة ولسرعة حركتها ولتمتع أفرادها بدرجة عالية من التثقيف السياسي الذي يركز على مبادئ الصهيونية العالمية ,وكان لقوات البالماخ قيادة خاصة مختارة من الوكالة اليهودية متمركزة في تل أبيب كما كان لها قيادات ميدانية في معظم المدن الفلسطينية الرئيسية مثل القدس وحيفا.

دور المرأة في التنظيم

ولعبت المرأة دورا في تنفيذ عمليات البالماخ العسكرية، وتجاوز عدد النساء في بعض السرايا 30% من مجموع أفرادها. وقد اشتركت بعضهن في عدد من العمليات العسكرية مثل نسف خطوط السكك الحديد بالإضافة إلى أعمالهن الأساسية في الحراسة والإسعافات الأولية وتشغيل أجهزة اللاسلكي والإذاعة السرية.

وكان للبالماخ مخابرات جيدة التنظيم استطاعت بمساعدتها التسلل إلى بعض معسكرات أسرى الحرب الألمانية لأغراض التجسس، كما تخفى كثير منهم بالزي العربي واستقروا في سوريا ولبنان للهدف نفسه وعملت قوات البالماخ ضد الانتداب البريطاني بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، ولعبت دورا رئيسيا في حرب 1948 في الجليل والنقب وسيناء والقدس.

حل التنظيم

شكل ضباط البالماخ نواة قيادة الجيش الصهيوني بعد أن أصدر رئيس الوزراء الصهيوني ديفد بن غوريون قراره عام 1948 عقب قيام دولة الكيان بحل البالماخ ودمج قواتها بالجيش.



شتيرن

عرف تاريخ دولة الكيان قبل عام 1948 العديد من المنظمات الصهيونية، غير أن منظمة "لحمي حيروت إسرائيل" أو (المحاربون من أجل حرية الكيان) -المعروفة اختصارا بالاسم العبري "ليحي" أو "شتيرن" نسبة إلى مؤسسها- كانت واحدة من أكثر المنظمات الصهيونية خطورة وشهرة, إذ ارتبط اسمها باغتيال الوزير البريطاني المقيم في الشرق الأوسط اللورد موين عام 1944 ونسف سرايا يافا عام 1947 والاشتراك في اغتيال الكونت برنادوت في سبتمبر/ أيلول 1948.

النشأة

بعد موت المفكر والسياسي اليهودي جابوتنسكي عام 1940 حدث انشقاق في منظمة الأرغون فخرج أبراهام شتيرن ليؤسس مجموعة أطلقت على نفسها "لحمي حيروت إسرائيل" أي (المحاربون من أجل حرية الكيان) وتسمى اختصارا "ليحي" ثم اشتهرت أكثر باسم شتيرن نسبة إلى مؤسسها.

أسباب الانشقاق

كانت منظمة شتيرن تميل إلى العمل المستقل بعيدا عن وصاية المنظمة الصهيونية العالمية وحتى عن الهاغاناه نفسها التي كانت تصطدم معها أحيانا في بعض المواقف السياسية.

وتلخصت أسباب انشقاقها عن الأرغون فيعدة امور هي إصرار المنظمة على استمرار الحرب ضد قوات الانتداب البريطاني حتى ولو كانت بريطانيا تحارب ألمانيا النازية ,ورفض التطوع في الجيش البريطاني رغم أن جابوتنسكي كان ميالا إلى هذا الاتجاه. ورغبتها في التعاون التكتيكي مع أي شخص يقف بجانبها في عملياتها العسكرية ضد الانتداب البريطاني التي رأت فيه –رغم تعاون سلطات الانتداب مع العديد من المنظمات الصهيونية الأخرى- عائقا أمام الإسراع بتحقيق حلم قيام الدولة الصهيونية.

الأهداف

تبنت شتيرن أهدافا شديدة التطرف وسعت إلى تطبيقها بشتى الطرق، ومن هذه الأهداف:
تحرير فلسطين ممن أسمتهم المحتلين العرب, وإقامة مملكة يهودية حرة وديمقراطية من النيل إلى الفرات بالإضافة الدعوة إلى إنشاء جيش يهودي مستقل ومحاربة بريطانيا حتى ترحل بجيوشها عن فلسطين تمهيدا لإقامة المملكة اليهودية وتأليف لجنة وطنية تكون أشبه بحكومة مؤقتة خلال الحرب ,وتبني خطة للهجرة الطوعية والمنظمة إلى فلسطين ,ووجود تمثيل يهودي موحد في مؤتمر الصلح.

أهم عملياتها

اغتيال اللورد موين

لقي أبراهام شتيرن مصرعه على يد القوات البريطانية عام 1942 بعدما تعقبته وتمكنت منه، فقرر أنصاره في منظمة شتيرن الثأر له فاغتالوا الوزير البريطاني المقيم لشؤون الشرق الأوسط اللورد موين في القاهرة يوم 6/11/1944.

نسف سرايا يافا

وراحت شتيرن توسع من عمليات التخريب والتدمير ضد العرب والمعسكرات البريطانية وكان من أهم عملياتها في ذلك نسف سرايا يافا في نوفمبر/ تشرين الثاني 1947.

اغتيال الكونت برنادوت

في مايو/ أيار 1948 انضمت شتيرن إلى الجيش الصهيوني ولكن جناحها العامل في القدس ظل متمردا وأطلق على نفسه اسم "جبهة الوطن", وهو الذي قام بالتنسيق مع العصابات الصهيونية الأخرى في اغتيال الكونت برنادوت يوم 17/9/1948.

وقد أثار هذا الحادث حفيظة الكثير من حكومات العالم وأجبر الحكومة الصهيونية على ملاحقة أعضاء منظمة شتيرن واعتقال قادتها وحكم على اثنين منهم بالسجن ثماني سنوات وخمس سنوات على التوالي، ولكن سرعان ما أطلق سراحهما بعفو خاص.

انقسامات في صفوف شتيرن

بعد فوز نتان فريدمان –أحد المحكوم عليهم في اغتيال برنادوت– في انتخابات الكنيست الأولى عن قائمة المحاربين، وقعت انقسامات في صفوف شتيرن فأصبحت ثلاثة أجنحة تزعَّم الجناح الأول فريدمان الذي انضم فيما بعد إلى الهستدروت، وانضم الجناح الثاني إلى بعض الحركات اليسارية المتطرفة، وأسس الجناح الثالث الذي يتزعمه شيب جمعية المحاربين القدامى.

النهاية

اعترفت الحكومة الصهيونية فيما بعد بأن الخدمة العسكرية في صفوف شتيرن خدمة خاضعة للتقاعد فصرفت لجميع الذين خدموا فيها رواتب التقاعد المستحقة لهم ومنحت بعضهم وسام محاربي الدولة، ثم ذابت تلك المنظمة داخل الجيش الصهيوني بمرور السنين.


الهاغاناه

لعله لا توجد منظمة عسكرية صهيونية أدت لدولة الاحتلال خدمات أكثر مما قدمته الهاغاناة، ويكفي أنها وصلت إلى حد من التنظيم والتسليح جعلها النواة الأولى للجيش الصهيوني بعد إعلان قيام الدولة المزعومة عام 1948.

النشأة والأهداف

الهاغاناة أو (الدفاع) منظمة عسكرية صهيونية استيطانية أسست في القدس عام 1921 بهدف "الدفاع عن حياة اليهود وممتلكاتهم وشرفهم" بعيدا عن سلطة قوات الانتداب البريطاني.
تم تدريب الأفراد المنضمين إليها إضافة إلى الفتيان والفتيات اليهود ما بين 15 و18 عاما على عمليات الحراسة والدفاع عن المستوطنات.
وأنشئ نقاط عسكرية داخل الأراضي الفلسطينية لتجميع الذخيرة والسلاح والمؤن الغذائية لاستخدامها في حربهم على الفلسطينيين والعرب أثناء العمل على إنشاء الدولة الصهيونية.
وقد تشكلت تحت اسم "فرقة الدفاع والعمل" وهي بالعبرية "هاغاناه وعفوداه" ثم أسقطت كلمة العمل فيما بعد. ورأى مؤسسوها أن ترتبط ارتباطا عضويا بالمؤسسات الصهيونية الاستيطانية العسكرية والزراعية التي تهدف إلى احتلال الأرض والعمل والحراسة. وكان من حصيلة عملها إنشاء 50 مستوطنة يهودية في أماكن مختلفة من فلسطين، والمساعدة في تهجير عدد كبير من اليهود بطريقة غير شرعية.

ارتبطت الهاغاناه في البداية بالهستدروت ثم بحزب الماباي بالرغم من أن نظامها كان يصفها بالبعد عن الحزبية وبأنها منظمة للتجمع الصهيوني ,وفور تأسيسها انضم إليها عدد كبير من أفراد الفيلق اليهودي الذي حلته سلطات الانتداب البريطاني عام 1921 والذي قاتل إلى جانبها في البلقان عامي 1917 و1918 إبان الحرب العالمية الأولى.

انشقاق الأرغون

عرفت الهاغاناه -وكانت التنظيم العسكري الصهيوني الوحيد عند إنشائها- أول انشقاق في صفوفها عام 1931 إذ انفصل عنها جناح كوَّن تنظيما مستقلا سمي "هاغاناه ب"، ولكنه عاد واتحد بالمنظمة عام 1936، غير أن بعض العناصر رفضت العودة وكونت مع حركة بيتار تنظيما جديدا حمل اسم "الأرغون" وتميز بتنفيذ عمليات إرهابية كبيرة ضد الشعب الفلسطيني.

التنسيق مع الأرغون

على الرغم من أن الهاغاناة كانت تصدر بيانات وتصريحات تستنكر فيها عمليات الأرغون فإن زعيم هذا التنظيم مناحيم بيغن وكتاباته أكدت بكل وضوح وجود تنسيق عسكري بين المنظمتين وفقا لخطة اقتسام الأدوار والمهام.

العلاقة مع بريطانيا

كلفت سلطات الانتداب البريطاني عام 1936الضابط أورد وينغيت تشكيل سرايا ليلية من الصهيونيين للقضاء على الثورة الفلسطينية وسمحت للهاغاناه بتشكيل قوة من الشرطة عرفت باسم "نوطريم" قوامها 22 ألف مسلح بالبنادق والرشاشات.

ولم تخل العلاقات بين الهاغاناه وسلطات الاحتلال البريطاني في فلسطين من فترات اتسمت بالنزاع بين الطرفين، وبخاصة أثناء اتساع المد الثوري الفلسطيني وتظاهر السلطات البريطانية بالاستجابة لبعض المطالب الفلسطينية كإصدار الكتاب الأبيض عام 1939 في محاولة لتهدئة الثورة الفلسطينية كي تتفرغ للحرب العالمية الثانية من جهة وتنال تأييد العرب بصورة عامة من جهة أخرى. وقد قاومت الهاغاناه الكتاب الأبيض لاسيما ما ورد فيه بشأن تحديد الهجرة إلى فلسطين.

القوة الضاربة للهاغاناة

وفي الحرب العالمية الثانية ساعدت سلطات الانتداب على إنشاء "البالماخ" التي أنشئت عام 1941 لتكون القوة الضاربة للهاغاناه وترأسها آنذاك إيغال آلون. وقد تشكلت في بادئ الأمر من ثلاث كتائب. وشكلت الهاغاناه ضمن إطار الشبيبة فرقا للفتيان والفتيات ممن راوحت أعمارهم بين 15 و18 عاما للحراسة والتدريب الأولي وأداء بعض المهام التي تتناسب مع إمكانياتها.

في الحرب العالمية الثانية

أرسلت الهاغاناه أثناء الحرب العالمية الثانية عددا كبيرا من أفرادها إلى البلدان الأوروبية التي كانت واقعة تحت قوات الاحتلال النازي لدعم حركات المقاومة اليهودية وتهجير اليهود إلى فلسطين.

الانضمام إلى جيش الصهيوني

عندما اقترب موعد إعلان قيام الدولة الصهيونية في 15/5/1948 كانت الهاغاناة قد بلغت حدا من التنظيم والتسليح والإعداد سمح لها بأن تتحول إلى "الجيش الصهيوني". وهذا ما فعله بن غوريون رئيس وزراء دولة الاحتلال آنذاك. فقد أصدر فور إعلان قيام دولة الاحتلال قرارا حل بموجبه الإطار التنظيمي للهاغاناة وغيرها من المنظمات العسكرية الصهيونية وحولها إلى الجيش وشغل عدد كبير من ضباطها مناصب قيادية داخل المؤسسة العسكرية الصهيونية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nour ahmad
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 761
النقاط : 890
تاريخ التسجيل : 13/01/2010
العمر : 30
نشاط العضو :
0 / 1000 / 100

الاوســـــمة : عضو متميز

مُساهمةموضوع: رد: دورالعصابات الصهيونية في نكبة عام 1948م   2010-10-21, 23:00

بارك الله فيك على المعلومات القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دجاسر العناني
شخصية مهمة
شخصية مهمة
avatar

عدد المساهمات : 359
النقاط : 444
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
العمر : 64
الموقع : عمان /الاردن
نشاط العضو :
100 / 100100 / 100

الاوســـــمة : وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: دورالعصابات الصهيونية في نكبة عام 1948م   2010-10-22, 19:27

شكرا لمرورك نور
كل الاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كريم بنزيما
عــــنـــــــانـــــــي مشــــــرف
عــــنـــــــانـــــــي مشــــــرف


عدد المساهمات : 2483
النقاط : 2534
تاريخ التسجيل : 17/02/2010
العمر : 28
نشاط العضو :
100 / 100100 / 100

الاوســـــمة : مشرف متميز

مُساهمةموضوع: رد: دورالعصابات الصهيونية في نكبة عام 1948م   2010-10-24, 22:17

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دجاسر العناني
شخصية مهمة
شخصية مهمة
avatar

عدد المساهمات : 359
النقاط : 444
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
العمر : 64
الموقع : عمان /الاردن
نشاط العضو :
100 / 100100 / 100

الاوســـــمة : وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: دورالعصابات الصهيونية في نكبة عام 1948م   2010-10-24, 22:39

سلمت كريم بنزيما
وشكرا لمرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jimmy
عـــنـــــانــــي ذهــــبـــي
عـــنـــــانــــي ذهــــبـــي
avatar

عدد المساهمات : 1640
النقاط : 1713
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
نشاط العضو :
0 / 1000 / 100

الاوســـــمة : عضو متميز

مُساهمةموضوع: رد: دورالعصابات الصهيونية في نكبة عام 1948م   2010-10-27, 10:49





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دجاسر العناني
شخصية مهمة
شخصية مهمة
avatar

عدد المساهمات : 359
النقاط : 444
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
العمر : 64
الموقع : عمان /الاردن
نشاط العضو :
100 / 100100 / 100

الاوســـــمة : وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: دورالعصابات الصهيونية في نكبة عام 1948م   2010-10-27, 19:28

العزيز جيمي
اسعدني مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tamer
عـــــنـــانــــي مــشــارك
عـــــنـــانــــي مــشــارك
avatar

عدد المساهمات : 132
النقاط : 132
تاريخ التسجيل : 13/01/2010
نشاط العضو :
0 / 1000 / 100


مُساهمةموضوع: رد: دورالعصابات الصهيونية في نكبة عام 1948م   2010-10-29, 09:01

جزاك الله خيرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دجاسر العناني
شخصية مهمة
شخصية مهمة
avatar

عدد المساهمات : 359
النقاط : 444
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
العمر : 64
الموقع : عمان /الاردن
نشاط العضو :
100 / 100100 / 100

الاوســـــمة : وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: دورالعصابات الصهيونية في نكبة عام 1948م   2010-10-29, 18:07

شكرا لمرورك تامر
كل الاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
I am Lucky
عنــــــــانـــــــي فــــعـــال
عنــــــــانـــــــي فــــعـــال


عدد المساهمات : 49
النقاط : 49
تاريخ التسجيل : 16/08/2010
نشاط العضو :
0 / 1000 / 100

الاوســـــمة :

مُساهمةموضوع: رد: دورالعصابات الصهيونية في نكبة عام 1948م   2010-10-31, 10:09

بارك الله فيك أخي على هذه المعلومات القيمة
التي أفدتنا بها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دجاسر العناني
شخصية مهمة
شخصية مهمة
avatar

عدد المساهمات : 359
النقاط : 444
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
العمر : 64
الموقع : عمان /الاردن
نشاط العضو :
100 / 100100 / 100

الاوســـــمة : وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: دورالعصابات الصهيونية في نكبة عام 1948م   2010-10-31, 20:49

شكرا لمرورك im lucky
كل الاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
التميمي
عــنـــانــــي نــشــيــط
عــنـــانــــي نــشــيــط


عدد المساهمات : 449
النقاط : 475
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
نشاط العضو :
0 / 1000 / 100

الاوســـــمة : العضو المميز

مُساهمةموضوع: رد: دورالعصابات الصهيونية في نكبة عام 1948م   2010-11-02, 09:20


جزاك الله خيرا اخي وبارك فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فلسطين
عــنـــانــــي نــشــيــط
عــنـــانــــي نــشــيــط


عدد المساهمات : 265
النقاط : 270
تاريخ التسجيل : 14/01/2010
العمر : 34
الموقع : chicago
نشاط العضو :
0 / 1000 / 100

الاوســـــمة : العضو المميز

مُساهمةموضوع: رد: دورالعصابات الصهيونية في نكبة عام 1948م   2010-11-02, 10:25

شكرا لك اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دجاسر العناني
شخصية مهمة
شخصية مهمة
avatar

عدد المساهمات : 359
النقاط : 444
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
العمر : 64
الموقع : عمان /الاردن
نشاط العضو :
100 / 100100 / 100

الاوســـــمة : وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: دورالعصابات الصهيونية في نكبة عام 1948م   2010-11-02, 17:47

العزيزين التميمي....فلسطين
شكرا لمروركم الطيب
كل الاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
e3nane
المــــديـــــر الـــــــعـــــام
المــــديـــــر الـــــــعـــــام
avatar

عدد المساهمات : 21049
النقاط : 25172
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 33
الموقع : شيكاغو chicago
نشاط العضو :
100 / 100100 / 100

الاوســـــمة : وســــــام التميز

مُساهمةموضوع: رد: دورالعصابات الصهيونية في نكبة عام 1948م   2010-11-29, 21:53

اشكرك جزيل الشكر دكتور ابو نضال الغالي على هذه المعلومات ومواضيعك القيمه وجزاك الله عنا خير الجزاء






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://beitananusa.ahlamontada.net
I Love Palestine
عــنـــانــــي نــشــيــط
عــنـــانــــي نــشــيــط
avatar

عدد المساهمات : 292
النقاط : 296
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
نشاط العضو :
0 / 1000 / 100

الاوســـــمة : العضو المميز

مُساهمةموضوع: رد: دورالعصابات الصهيونية في نكبة عام 1948م   2010-11-30, 08:57

بارك الله فيك على المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دجاسر العناني
شخصية مهمة
شخصية مهمة
avatar

عدد المساهمات : 359
النقاط : 444
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
العمر : 64
الموقع : عمان /الاردن
نشاط العضو :
100 / 100100 / 100

الاوســـــمة : وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: دورالعصابات الصهيونية في نكبة عام 1948م   2010-11-30, 21:59

e3nane..................i love palestine
كل الشكر والتقدير على المرور الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عليان
عنــــــــانـــــــي فــــعـــال
عنــــــــانـــــــي فــــعـــال


عدد المساهمات : 55
النقاط : 55
تاريخ التسجيل : 26/08/2010
نشاط العضو :
0 / 1000 / 100

الاوســـــمة :

مُساهمةموضوع: رد: دورالعصابات الصهيونية في نكبة عام 1948م   2010-12-04, 11:56

تسلم ايدك
على الموضوع الرائع والطرح المميز للموضوع
تحياتى لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دجاسر العناني
شخصية مهمة
شخصية مهمة
avatar

عدد المساهمات : 359
النقاط : 444
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
العمر : 64
الموقع : عمان /الاردن
نشاط العضو :
100 / 100100 / 100

الاوســـــمة : وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: دورالعصابات الصهيونية في نكبة عام 1948م   2010-12-04, 17:38

شكرا لمرورك محمد عليان
كل الاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
murad mohamad
عــنـــانــــي نــشــيــط
عــنـــانــــي نــشــيــط


عدد المساهمات : 290
النقاط : 383
تاريخ التسجيل : 21/08/2010
نشاط العضو :
0 / 1000 / 100

الاوســـــمة :

مُساهمةموضوع: رد: دورالعصابات الصهيونية في نكبة عام 1948م   2012-03-15, 11:47

شكرا لك على الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دجاسر العناني
شخصية مهمة
شخصية مهمة
avatar

عدد المساهمات : 359
النقاط : 444
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
العمر : 64
الموقع : عمان /الاردن
نشاط العضو :
100 / 100100 / 100

الاوســـــمة : وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: دورالعصابات الصهيونية في نكبة عام 1948م   2012-03-16, 02:15

شكرا على مرورك مراد

كل التحية والاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bo7a
عــــنـــــانـــــي مــتــمــيــز
عــــنـــــانـــــي مــتــمــيــز


عدد المساهمات : 72
النقاط : 72
تاريخ التسجيل : 14/01/2010
نشاط العضو :
0 / 1000 / 100


مُساهمةموضوع: رد: دورالعصابات الصهيونية في نكبة عام 1948م   2012-03-17, 08:18


موضوع مهم
أحسن الله إليك أخي الحبيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دجاسر العناني
شخصية مهمة
شخصية مهمة
avatar

عدد المساهمات : 359
النقاط : 444
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
العمر : 64
الموقع : عمان /الاردن
نشاط العضو :
100 / 100100 / 100

الاوســـــمة : وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: دورالعصابات الصهيونية في نكبة عام 1948م   2012-03-21, 18:07


bo7a

شكرا لمرورك الطيب اخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دورالعصابات الصهيونية في نكبة عام 1948م
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات غربة ::  منتديات القرى والمدن الفلسطينية --Forums Palestinian villages and towns  ::  منتدى بيت المقدس-Jerusalem Forum -
انتقل الى: