منتديات غربة

منتديات غربة


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلاً وسهلاً بكم اعضاء وزوار ومشرفين وادارين في منتديات غربة ،منوّر المنتدى البيت بيتك وانشاء الله تجدون كل ما هو ممتع ومفيد*~*كل ما يجول في خاطركم هنا في منتدى غربة   التفاعلي.. أقترحاتكم.. طلباتكم.. صداقاتكم.. أفكاركم.. فأهلا بكم*~~~   

شاطر | 
 

 تعرف علي مدينة رام الله (صور)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nour ahmad
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 761
النقاط : 890
تاريخ التسجيل : 13/01/2010
العمر : 31
نشاط العضو :
0 / 1000 / 100

الاوســـــمة : عضو متميز

مُساهمةموضوع: تعرف علي مدينة رام الله (صور)    2010-09-15, 15:01

رام الله // الموقع والتسمية
تقع مدينة رام الله والبيرة وسط السلسلة الجبلية الوسطى في فلسطين، وبالتحديد على خط تقسيم المياه الفاصل بين غور الأردن والسهل الساحلي الفلسطيني، وجاء موقع هذه المدينة متوسطا بين منطقة الغور شرقي فلسطين، ومناطق السهل الساحلي، ويظهر هذا الموقع من خلال الأبعاد التي تحكم مدينة رام الله، فهي تبعد 164كم عن أقصى نقطة في شمال فلسطين و25 كلم عن آخر موقع في جنوب فلسطين، كما تبعد بحوالي 67 كم عن شواطئ البحر المتوسط و52 كم من البحر الميت، تقع على خط طول 168 - 171 شرقا ودائرة عرض 144 - 197 شمالا حسب إحداثيات فلسطين .

أما عن تسمية رام الله فقد تضاربت فيه الأقوال إذ عرفت في التوراة باسم أرتا يم صوفيم وذكرها المؤرخ يوسيفوش باسم فكولا ، وقيل جلبات ايلوهم . وقد أثبت الأثريون عدم صحة هذه الأسماء لأن أمكنة الملوك التي نسبت إليهم مثل الملك صموئيل وشاؤول مختلفة عن المدينة الحالية .

إلا أن هناك تفسيرات أقرب إلى الصحة حيث تعني كلمة رام المنطقة المرتفعة، وهي كلمة كنعانية منتشرة في أماكن مختلفة في فلسطين، وأضافت إليها العرب كلمة الله فأصبحت رام الله ، وقد عرفها الصليبيون بهذا الاسم، ولكن الثابت تاريخيا أن قبيلة عربية جاءت في أواخر القرن السادس عشر وسكنت في قرية أو غابه حرجية اسمها رام الله ، أما عن تسمية البيرة فقد كانت تدعى قديماً بتيروت، وأغلب الظن أن الذين بنوها هم الحيثيون قبل الميلاد في الفترة التي بنيت فيها أختها يبوس أي القدس القديمة، وكلمة بتيروت اسم البيرة القديم، وهي كلمة كنعانية ويقول مصطفى الدباغ : البيرة بلدة قديمة تعود بتاريخها الى العرب الكنعانيين، وقد بنيت على موقع مدينة بتيروت عرفت في العهد الروماني باسم بيرة من أعمال القدس، ثم حرف إلى البيرة .

رام الله عبر التاريخ :
اختلف المؤرخون في تحديد البئر الذي ألقى فيه يوسف عليه السلام، وعلى الرغم من هذا الاختلاف فإن موقع البيره الحالي لا يبتعد كثيرا عن هذه التوقعات بسبب وقوعه على طريق القوافل المتجهة من الجنوب إلى الشمال أو بالعكس، وكان هذا الموقع التي كانت تحط بها الرحال طلباً للراحة والاستجمام، وسعياً وراء الطعام والماء، وكان يوجد في البيرة نبع ماء قديم كان معروفا لتلك القوافل ما حفز الأهالي في ذلك الوقت إلى إقامة أكثر من بناء لتزويد المسافرين بحاجاتهم من الطعام لقاء مال أو مبادلة تجارية وقد ذكر الانجيل أن السيد المسيح كان يمر بالبيرة في طريقه إلى الناصرة ومنها إلى القدس ( تخلف مع فتيان البيرة الذين كانوا يلهون ويلعبون على نبع الماء وهكذا ضل عن أمه وعن يوسف النجار، مما اضطرها إلى العودة إلى القدس لكي تبحث عنه) .


عند الفتح الإسلامي في القرن السابع الميلادي دخلت البيرة في حوزة المسلمين، وفي سنة 1099 وقعت في أيدي الغزاة الفرنجة قبل احتلالهم لمدينة القدس، وأقاموا فيها فترة من الزمن وكانت مركزاً ممتازاً .

في عام 1187 عبر جنود المسلمين بقيادة صلاح الدين البيرة ومن ثم استطاع صلاح الدين انتزاع القدس من أيدي الصليبين . ثم اصبح للبيرة أهمية كبرى عند العثمانيين حيث كان لها فرقة حاربت ضمن الجيوش العثمانية، ولكن هذه الحروب لم تدم طويلا لأن إبراهيم باشا احتلها ودمرها وأوقع الرعب بين الأهالي وفي أعقاب هزيمة الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى وقعت البيرة مع باقي فلسطين تحت الانتداب البريطاني، وشاركت في الثورات الفلسطينية المتعددة مثل ثورة 1921، 1922، 1936 .

أما رام الله فقد سكنت من قبل عشيرة الحدادين في أواخر القرن السادس عشر، وقد تأثرت رام الله بالأحكام الإقطاعية والعشائرية في ظل الحكم التركي حتى أصبحت عام 1902 قضاء وقد تعرضت رام الله كبقية المدن الفلسطينية لحملة إبراهيم باشا الذي واجه ثورة الفلاحين في فلسطين عام 1834 ، وتحالفت قبائل القيسية اليمنية من قضاء رام الله ضده لمحاربته، وتجمعوا ضده بقيادة ناصر المنصور في قرية البيرة ، وتوجه قسم منهم إلى قرية أبو غوش ليقطعوا الطريق على العساكر المصرية الاتيه من يافا إلى القدس ، إلا أن إبراهيم باشا تمكن من هزيمتهم ودخل المدينة واستقبله أهلها بالترحاب. وعامل أهلها معاملة حسنة لأن سياسته كانت استرضاء الأقليات خاصة النصارى . لكي لايعطي عذرا للدول الأوربية للتدخل بحجة حمايتهم .

في عام 1917 دخلت رام الله تحت الانتداب البريطاني بعد هزيمة تركيا في الحرب العالمية الأولى، واشترك أهلها في الثورات الفلسطينية، كإضراب 1936، وعام 1947 ، وبعد انتهاء الانتداب البريطاني على فلسطين عام 1948 دخلت رام الله تحت الحكم الأردني، وبعد احتلال إسرائيل لرام الله في أعقاب حرب الخامس من حزيران عام 1967 دخلت المدينة تحت الحكم الإسرائيلي .

--------

مدينة البيرة
تُعتبر مدينة البيرة من مدن قضاء رام الله. وهي متصلة البناء مع مدينة رام الله. وقد أصبحتا وكأنهما مدينة واحدة. تعود في تاريخها إلى الكنعانيين وتقوم على مكان مدينة (بيئروت) بمعنى آبار الكنعانية.


مدينة بير زيت
في عام 1948 اتخذها القائد الشهيد عبد القادر الحسيني مقراً لقيادة جيش الجهاد المقدس الذي كان يضم المجاهدين لمحاربة بريطانيا والحركة الصهيونية على أرض فلسطين


بلدة بيتونيا
تقع إلى الجنوب الغربي من مدينة رام الله. وتبعد عنها 3كم. وتقع على رقعة جبلية من مرتفعات رام الله تعلو 800م عن سطح البحر


قرية كفر نعمة
تقع إلى الشمال الغربي من مدينة رام الله. وتبعد عنها 13كم. وترتفع 480م عن سطح البحر. يصلها طريق داخلي بالطريق الرئيسي


قرية بيتين
يرجع أصل تسميتها إلى كلمة (بيت ايل) ومعناها بيت الله. وكانت قديماً محل أقامة ملوك الكنعانيين. وعندما هاجر النبي إبراهيم إلى فلسطين نصب خيامه قرب بيت ايل. وقد اطلق عليها الفرنجة اسم (بيثل).


قرية برهام
تقع إلى الشمال من مدينة رام الله. وتبعد عنها 12كم. يصل إليها طريق فرعي يربطها بالطريق الرئيسي طوله 2.4كم. وتقع على هضبة مرتفعة 680م عن سطح البحر.


قرية المزرعة القبلية
تقع إلى الشمال الغربي من مدينة رام الله. وتبعد عنها 11كم. وترتفع 600م عن سطح البحر. ويصلها طريق داخلي يربطها بالطريق الرئيسي طوله 3.5كم. دعاها الفرنجة في العصور الوسطى باسم المزرعة.


قرية أبو قش
تقع إلى الشمال من مدينة رام الله. وتبعد عنها 6كم. وتوجد على سفح جبل مرتفع عن سطح البحر 760م. تبلغ مساحة أراضيها 4751 دونماً.


قرية أبو شخيدم
تقع إلى الشمال الغربي من مدينة رام الله. وتبعد عنها 10كم. يصل إليها طريق فرعي يربطها بالطريق الرئيسي طوله 1.8كم. وترتفع عن سطح البحر حوالي 740م.


قرية القسطل
تُعتبر أول قرية عربية احتلها الصهاينة عام 1948، بعد معركة بطولية عنيفة قادها القائد عبد القادر الحسيني، والذي استشهد خلال المعركة في 8/4/1948.


قرية ترمسعيا
تقع إلى الشمال الشرقي من مدينة رام الله. وتبعد عنها 23كم. وترتفع 720 متراً عن سطح البحر. يصلها طريق فرعي طوله 0.5كم. يربطها بالطريق الرئيسي


قرية سردا
تقع إلى الشمال من مدينة رام الله. وتبعد عنها 6كم. وترتفع 840م عن سطح البحرن يصلها طريق داخلي يربطها بالطريق الرئيسي طوله 0.2كم. وكلمة (سردا) سريانية الأصل من جذر (سرد) بمعنى العزلة أو الخوف.


قرية بيت سيرا
تقع إلى الغرب من مدينة رام الله. وتبعد عنها حوالي 22كم. وترتفع 260م عن سطح البحر. ويرجع إسمها إلى كلمة (سير) الآرامية وتعني القمة. وإلى كلمة (سيرا) الأغريقية وتعني الجبل.


قرية برقة
تقع إلى الجنوب الشرقي من مدينة رام الله. تبعد عنها 6كم. وترتفع 750م عن سطح البحر.


قرية جيبيا
تقع إلى الشمال من مدينة رام الله. وتبعد عنها حوالي 16كم. ويصل إليها طريق فرعي يربطها بالطريق الرئيسي طوله4.4كم. وترتفع عن سطح البحر حوالي 669م


قرية كوبر
تقع إلى الشمال الغربي من مدينة رام الله. وتبعد عنها 13كم. وترتفع 640م عن سطح البحر. ويصلها طريق داخلي معبد يربطها بالطريق الرئيسي طوله 3.7كم.


قرية بيت نوبا
تقع إلى الجنوب الشرقي من مدينة الرملة. وقد ضمت إدارياً إلى رام الله. بعد أن نجت مع 14 قرية أخرى من الإحتلال عام 1948. وتقع الآن إلى الجنوب الغربي من مدينة رام الله. وتبعد عنها حوالي 22كم.


قرية جفنا
تقع إلى الشمال من مدينة رام الله. وتبعد عنها حوالي 10كم. وترتفع 661م عن سطح البحر. اسمها بمعنى (الكرمة) لاشتهارها بزراعة العنب. وتقوم القرية على بلدة (العُفنى) الكنعانية. وتعني المتعفن


قرية بيت لقيا
عرفت في العهد الروماني باسم (كفر لقتيا). وذكرها الصليبيون باسم (بيت ليج). تقع إلى الجنوب الغربي من مدينة رام الله. وتبعد عنها 21 كم. ويصلها طريق داخلي طوله 0.7 كم. وترتفع عن سطح البحر حوالي 300م.


قرية الطيبة
تقع إلى الشمال الشرقي من مدينة رام الله. وتبعد عنها 12 كم. وتقوم على تلال جبلية عالية. وترتفع 860م عن سطح البحر. بناها الكنعانيون واسموها (عفرة) بمعنى الغزالة. وعندما احتل الفرنجة فلسطين سموها (إفرون). زارها صلاح الدين الأيوبي وسماها (الطيبة


قرية جلجيليا
تقع إلى الشمال من مدينة رام الله. وتبعد عنها حوالي 9كم. وترتفع 750م عن سطح البحر. تكتب أحياناً (جيلجيلية) ويرجع أصلها إلى كلمة (جلجال) وتعني متدحرج. وقد تعني دائرة. أو منطقة


قرية يبرود
تقع إلى الشمال الشرقي من مدينة رام الله. ترتفع عن سطح البحر حوالي 790م. ويصلها طريق داخلي يربطها بالطريق الرئيسي طوله 1.7كم.


قرية الجانية
تقع إلى الشمال الشرقي من مدينة رام الله. ترتفع عن سطح البحر حوالي 790م. ويصلها طريق داخلي يربطها بالطريق الرئيسي طوله 1.7كم.


قرية بيت عور الفوقا
تقع إلى الغرب من مدينة رام الله. وتبعد عنها حوالي 14كم. وترتفع عن سطح البحر حوالي 600م. وهذه القرية بناها الكنعانيون وسموها(بيت حرون العليا).


قرية بيت عور التحتا
تقع إلى الغرب من مدينة رام الله. تبعد عنها 16كم. وترتفع 380م عن سطح البحر. وكلمة (عور) هي تحريف لكلمة (عورا) السريانية ومعناها التبن والهشيم.


خربة أبو فلاح
تقع إلى الشمال الشرقي من مدينة رام الله. وتبعد عنها 26كم. ويصلها طريق فرعي معبد يربطها بالطريق الرئيسي طوله 3كم. وترتفع 780م عن سطح البحر.


قرية رأس كركر
تقع إلى الشمال الغربي من مدينة رام الله. وتبعد عنها 11كم. ترتفع 500 م عن سطح البحر. يصلها طريق داخلي يربطها بالطريق الرئيسي طوله 0.2كم.


بلدة بني زيد
تُعتبر هذه القرية هي آخر أعمال مدينة رام الله. وتقع إلى الشمال الغربي من مدينة رام الله. وتبعد عنها حوالي 22كم. وترتفع 350م عن سطح البحر. وكلمة (قراوة) هي تحريف لكلمة


قرية بيت إللو
تقع إلى الشمال الغربي من مدينة رام الله. وتبعد عنها حوالي 19كم. وترتفع 540م عن سطح البحر. ويعتقد أن اسمها تحريف لكلمة (بيت ايلو) بمعنى بيت الله. وذكرت في العهد الروماني باسم (اللّون).



--------
مدينة البيرة
تُعتبر مدينة البيرة من مدن قضاء رام الله. وهي متصلة البناء مع مدينة رام الله. وقد
أصبحتا وكأنهما مدينة واحدة. تعود في تاريخها إلى الكنعانيين وتقوم على مكان مدينة
(بيئروت) بمعنى آبار الكنعانية.


وفي العهد الروماني حملت اسم (بيريا) من أعمال القدس. وكانت في القرن الثالث عشر مركزاً من مراكز فرسان المعبد. كما كانت محلاً لنزول الجيوش الإسلامية لمحاربة الصليبيين.

تقع على طريق رئيسي. وترتفع 884 متراً عن سطح البحر. ويدير شؤونها مجلس بلدي تأسس بعد عام 1948. وتبلغ مساحة أراضيها 22045 دونماً.

وقُدر عدد سكان البيرة
· عام 1922 حوالي(1429) نسمة.
· وفي عام 1945 حوالي 2920 نسمة.
· وفي عام 1967 حوالي (13037) نسمة.
· وفي عام 1987 حوالي (22540) نسمة بما فيهم سكان مخيم الأمعري.
· أما في عام 1996 ارتفع العدد إلى (33539) نسمة.


تُعد البيرة موقع أثري-تاريخي. فإلى الجنوب وعلى بعد 3كم منها يقع ( تل النصبة) وهو مكان أثري قديم يرجع إلى العصر البرونزي الوسيط. وكان يحيط بتل النصبة سور سمكه ما بين 13-23 متراً.

أقيمت فيه الابراج كما حفر خندق حول السور. واستمر عمرانها حتى خربها اليهود بقيادة يوشع بن نون. وذلك في القرن الثاني عشر قبل الميلاد.

وقد كُشف في البرج الشمالي عن معبد عشتاروت الكنعاني الذي كان يدعمه عمودان

***قرية دير عمار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nour ahmad
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 761
النقاط : 890
تاريخ التسجيل : 13/01/2010
العمر : 31
نشاط العضو :
0 / 1000 / 100

الاوســـــمة : عضو متميز

مُساهمةموضوع: رد: تعرف علي مدينة رام الله (صور)    2010-09-15, 15:02


منظر عام للمدينة من منطقة عين مصباح. ميدان المغتربين أو المناره
ممكن رؤيته من الزاوية اليمنى العليى

ميدان المنارة--وسط المدينة

منظر عام وسط المدينة







منظر للغروب



قصر الحمراء. كان يعد من اهم الفنادق في المنطقة




هذه الصورة في وسط مدينه رام الله عند دوار المناره والصوره الموجوده هي دعايه لشركة جوال لجهاز جديد والصورة جديده جدا وبالنسبه لرسومات الاسفل فهي قبل او ايام الحرب الامريكية على العراق قبل عيد الكرسمس

منظر عام للبلدة القديمة في الاتجاه الجنوبي




المنطقة المحيطة لسوق الخضار-الحسبة
<>
تابع الصور
<>
<>




ميدان المغتربين او دوار الاسود.

شارع النهضة بإتجاه المنارة




منظر عام لرام الله التحتة. مبنى البلدية للامام، مدرسة الفرندز للبنات لليمين، مدرسة دير الروم الكثوليك للامام،و في المقدمة منتزة رام الله.

ميدان المغتربين او دوار الاسود. الي الامام الشارع الذي يؤدي الى بيرزيت. عمارة حننية وعمارة مخماس لليسار.






الوديان والتلال المجاورة للمقاطعة



رام الله التحتة عند الغروب




منتزة بلدية رام الله



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nour ahmad
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 761
النقاط : 890
تاريخ التسجيل : 13/01/2010
العمر : 31
نشاط العضو :
0 / 1000 / 100

الاوســـــمة : عضو متميز

مُساهمةموضوع: رد: تعرف علي مدينة رام الله (صور)    2010-09-15, 15:03

ثلوج رام الله







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق منتديات غربه
عـــنـــــانــــي ذهــــبـــي
عـــنـــــانــــي ذهــــبـــي


عدد المساهمات : 1909
النقاط : 1974
تاريخ التسجيل : 03/04/2010
نشاط العضو :
0 / 1000 / 100

الاوســـــمة : عضو متميز

مُساهمةموضوع: رد: تعرف علي مدينة رام الله (صور)    2010-09-15, 17:38

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jimmy
عـــنـــــانــــي ذهــــبـــي
عـــنـــــانــــي ذهــــبـــي
avatar

عدد المساهمات : 1640
النقاط : 1713
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
نشاط العضو :
0 / 1000 / 100

الاوســـــمة : عضو متميز

مُساهمةموضوع: رد: تعرف علي مدينة رام الله (صور)    2010-09-16, 13:57





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الهدى
المشرفة العامة
المشرفة العامة


عدد المساهمات : 2926
النقاط : 3332
تاريخ التسجيل : 19/04/2010
الموقع : فلسطين
نشاط العضو :
100 / 100100 / 100

الاوســـــمة : عضو متميز

مُساهمةموضوع: رد: تعرف علي مدينة رام الله (صور)    2010-09-16, 15:35

ممتاز رائع ما نقلته لنا
صور جميله جدا
يسلمووووووووو ايديك






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
arab chicago
عـــــنـــانــــي مــشــارك
عـــــنـــانــــي مــشــارك


عدد المساهمات : 190
النقاط : 192
تاريخ التسجيل : 14/01/2010
نشاط العضو :
0 / 1000 / 100


مُساهمةموضوع: رد: تعرف علي مدينة رام الله (صور)    2010-09-17, 10:52

مشكور على الصور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a7mad
عـــــنــــــانـــــــي مــــلكي
عـــــنــــــانـــــــي مــــلكي


عدد المساهمات : 2287
النقاط : 2478
تاريخ التسجيل : 28/01/2010
نشاط العضو :
0 / 1000 / 100

الاوســـــمة : عضو متميز

مُساهمةموضوع: رد: تعرف علي مدينة رام الله (صور)    2010-11-29, 01:46

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعرف علي مدينة رام الله (صور)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات غربة ::  منتديات القرى والمدن الفلسطينية --Forums Palestinian villages and towns  ::  : صور القرى والمدن الفلسطينية :.Photos Palestinian villages and cities -
انتقل الى: