منتديات غربة

منتديات غربة


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلاً وسهلاً بكم اعضاء وزوار ومشرفين وادارين في منتديات غربة ،منوّر المنتدى البيت بيتك وانشاء الله تجدون كل ما هو ممتع ومفيد*~*كل ما يجول في خاطركم هنا في منتدى غربة   التفاعلي.. أقترحاتكم.. طلباتكم.. صداقاتكم.. أفكاركم.. فأهلا بكم*~~~   

شاطر | 
 

 تعرف علي مدينة جنين (صور)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nour ahmad
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 761
النقاط : 890
تاريخ التسجيل : 13/01/2010
العمر : 31
نشاط العضو :
0 / 1000 / 100

الاوســـــمة : عضو متميز

مُساهمةموضوع: تعرف علي مدينة جنين (صور)    2010-09-15, 14:55

جنين: مدينة لها تاريخ .. وحاضر له جذور ضاربة في الأعماق






مدينة جنين .. سلاسل تاريخية ممتدة




تتميّز مدينة جنين عبر تاريخها المتعاقب، بمعالمها التراثية وصورها الفنية والمعمارية الرائعة، حيث تحكي هذه المعالم قصصاً عن حضارات تعاقبت على تعمير المدينة وبنائها، بالإضافة الى مناجاتها لأقوام كثر تتابعوا على توطين أنفسهم والزجّ بتراثهم وتاريخهم وثقافاتهم المتنوعة بأتون المدينة وترابها.

هنا ينتصب المسجد الكبير في المدينة، وإلى جانبه مدرسة فاطمة خاتون، مثالين يُقتدى بهما في سبيل تأريخ العصور السابقة التي توالت على المدينة.

ولم تكتف المدينة بتميّزها التاريخي والمعماري والتراثي فقط، بل امتد عضد المدينة إلى أوسع من ذلك، لتشمل التضحيات الجسام التي قدمها أهالي جنين عبر التاريخ. ولم تنأ المدينة بنفسها عن باقي أرجاء فلسطين، لا سيما على الصعيد الاقتصادي، فها هي جنين تتقدم في مد المواطنين الفلسطينيين بما يحتاجونه من منتوجات غذائية وزراعية مختلفة، حتى سماها بعضهم سلة فلسطين الغذائية، وذلك لوجود سهل مرج بن عامر فيها.


مرج بن عامر.. سلة خبز فلسطين


سهل مرج بن عامر، ينتهي في فضاء جنين وجبال نابلس، وتقع معظم مناطق جنين الجغرافية فيه. والسهل المرج يشبه في هيئته مثلثاً قاعدته تبتدئ من سفوح جبال الكرمل عند تل القسّيس، إلى شرقي جنين وطوله نحو 46 كم.

ويُعتبر سهل مرج بن عامر سلة خبز فلسطين لملائمته إنتاج الحبوب، وكان السهل طريقاً عظيماً للأمم، فالفاتحون والغزاة مرّوا من أوديته كنهر المقطّع وممر مجدو وممر جنين (سهل عرابة). وسماه الكنعانيون بإسم سهل يزرعيل، نسبة الى بلدة يزرعيل "زرعين"، ودعاه يوسيفوس باسم السهل الكبير، وعرفه الرومان باسم سهل اللجون، وسماه العرب بمرج بني عامر نسبة الى بني عامر من كلب العرب القحطانية، وسبب تسميته بهذا الاسم تعود إلى عامر الأكبر بن عوف الكلبي، جدّ الصحابي دحيّة الكلبي المدفون في "الدحيّ" أحدى قرى المرج.


جنين .. والمسيح عليه السلام


وتُعتبر مدينة جنين إحدى أهم المناطق التي يتشكل منها سهل مرج بن عامر، حيث ازدادت المساحة الفعلية لحجم المدينة بعشرات أضعافها في الوقت الحالي مما كان عليه في السنوات السابقة.

وتقع مدينة جنين على خط عرض 32،27 شمالاً وعلى خط طول 35،18 شرق غرب، وترتفع المدينة عن سطح البحر من 125 إلى 250 متراً.

ومن المعروف أنّ البقعة الجغرافية التي تقوم عليها مدينة جنين، هي بالأساس ضمن مدينة عين جنيم (عين الجنائن) العربية الكنعانية، وكانت قرية "جيناي" محل مدينة جنين اليوم إبان العصر الروماني إحدى قرى مقاطعة سبسطية. ومن الجدير ذكره أنّ السيد المسيح عيسى عليه السلام كان يمرّ بالقرب من المدينة مراراً وتكراراً أثناء سفره من مدينة الناصرة إلى القدس ذهاباً وإياباً، وبعض الروايات التاريخية تورد أنّه قد قام بإشفاء المجذومين العشرة في جنين.


أرض التضحيات



تُعدّ مدينة جنين ميداناً لمعارك كثيرة وحروب طاحنة، ويعتبر جيش طثميس الثالث المصري من أقدم الجيوش التي دخلت السهل والمدينة، حيث كان ذلك في العام 1479 قبل الميلاد. كما وقعت حروب للفرنجة (ما سمي في الغرب بالحروب الصليبية) في هذا السهل في العصور المتوسطة.

ومن أبرز الحوادث التي وقعت في المدينة خلال العهد المملوكي هو الوباء القاتل الذي فتك بمصر وبلاد الشام في العام 746هـ، حيث لم يبق في جنين سوى عجوز واحدة حسبما ورد في الروايات التاريخية. واشتهرت جنين بأنها كانت محطة تحلّ فيها الهجن التي تحمل الثلج من دمشق إلى القاهرة أيام الحرّ إبان عهد المماليك. وفي العام 1010 هـ تولى حاكم جنين وجوارها الأمير أحمد بن طرباي، وفي العام 1882م ارتأت الحكومة العثمانية استحداث قضاء جديد في هذه المناطق، واتخذت من جنين مركزاً للقضاء المستحدث، وأصبح تابعاً لمتصرف نابلس في ولاية يبروت. وفي العام 1918م احتلها البريطانيون واستولوا على كثير من المعدات والأسرى، وفي 26 أيلول (سبتمبر) 1918 عقد الجنرال اللنبي مؤتمراً لقادة جيوشه في جنين بعد أن استولوا على فلسطين وأسرت قواته حينها نحو 50 ألفاً.

ويُعتبر مقتل الحاكم العسكري البريطاني موفيت في المدينة أهم الأحداث التي وقعت فيها، حيث أقدم شخص يدعى علي أبو عين، وهو من عائلة أبو الرب من بلدة قباطية، على قتل الحاكم العسكري موفيت في 24 آب (أغسطس) 1938 حيث عرف موفيت بعداوته وتنكره الشديدين للعرب. ومن الجدير بالذكر أنّ الشخص الذي نفّذ تلك العملية النوعية تمكّن من الفرار رغم التشديد العسكري وإجراءات الرقابة المفروضة على مبنى الحاكمية، واتخذت القوات البريطانية تلك الحادثة ذريعة لهدم سوق البلدة التجاري وتدمير الكثير من البيوت السكنية.

وخلال الفتح العربي الإسلامي للمدينة تم تغيير اسم المدينة الى بلدة جينين، وفي العام 652 هـ كانت المدينة إحدى إقطاعات الظاهر بيبرس، إذ كان قد أقطعه إياها الملك الناصر صلاح الدين يوسف صاحب الشام بناء على طلبه. وفي العام 679 هـ موافق 1280م ولّى السلطان المنصور قلاون الأمير بدر الدين درباس ولاية جنين ومرج بن عامر. وفي العام 740 هـ تمت عمارة الخان "الفندق" في المدينة، والذي أنشأه الأمير طاجار الدوادار.

وتمثل المجزرة البشعة التي ارتكبتها قوات الأحتلال في مخيم جنين سنة 2002، الحدث الأبرز للبطولات والتضحيات التي قدّمها أهالي المدينة خلال العصر الحديث، حيث راح ضحية تلك المذابح العشرات من المقاومين والمدنيين الفلسطينيين الأبرياء.


المسجد الكبير .. معلم حضاري بارز



تعتبر معالم جنين كالمسجد الكيبر والذي أقامته السيدة فاطمة خاتون ابنة محمد بك السلطان الملك الأشرف قانصوه الغوري وزوجة لالا مصطفى باشا جدّ آل مردم بك بدمشق؛ من أبرز الصور المعمارية والتراثية الأثرية التي ما زالت قائمة على أرض جنين، لتكون شاهدة على حقبة تاريخية مهمة من عمر المدينة تمثلت بمرحلة حكم الدولة العثمانية لها.

وأنشأت خاتون تكية بجانب المسجد تقدم الطعام والشراب والمنام لطالبيها، وأقامت فيها حماماً وعشرين حانوتاً. ومن أبرز المعالم المندثرة في المدينة المسجد الصغير، وتقول الروايات إنه كان مضيافاً للأمير الحارثي أو لإبراهيم الجرار، كما ويعتبر التل وخربة عابا وخربة خروبة من أهم المعالم الأثرية التي تتغنى بها المدينة.


تشتهر بينابيعها وطواحينها


أما اليوم؛ فيقول سليم السلفيتي، البالغ من العمر 64 عاماً، وهو أحد المواطتين الذين سكنوا المدينة منذ العقود الأولى للقرن الفائت، ويعمل منجداً منذ ما يقارب 45 عاماً، وهو من مواليد البلدة القديمة (حي الدبة)؛ إنّ مدينة جنين كانت تُعدّ من بين المدن الأجمل في فلسطين لكثرة بساتينها وينابيعها المائية الجارية، حيث كان فيها زهاء 99 نبعاً، وكانت تشتهر أيضاً بكثرة الطواحين. ويتابع الحاج "أبو باهر" قوله إنّ من أهم الحارات التي كانت تشكل المدينة في تلك الفترة هي البلدة القديمة وواد عز الدين، ومن أبرز المعالم القديمة للمدينة هو المسجد الكبير الذي قامت ببناءه السيدة فاطمة خاتون.

ويضيف السلفيتي، أنّ مهنة التنجيد كان قد امتهنها منذ عهد والده، حيث لم يكن في تلك الفترة في المدينة سوى محلين يعملان في هذا المجال. ويروي "أبو باهر" بعض التفاصيل التي كان يقوم بها والده خلال عمله في مهنة التنجيد، فقد كان دوماً وباستمرار يزور بلدة فيق في الجولان السوري المحتل، لمزاولة مهنته في تلك المنطقة، حيث كان ينتظر طويلاً الى حين مغادرة الدورية العسكرية الفرنسية التي كانت تجول الحدود السورية ـ الفلسطينية في تلك الفترة، ليتمكّن بعد ذلك من الدخول إلى الأراضي السورية خلسة وبعيداً عن عيون الجيش الفرنسي.

ويتابع "أبو باهر" حديثه بأنه ما زال متمسكاً بمحله القديم إلى وقتنا الحالي رغم ضيق مساحته، لأنه يشكل الدخل الأساسي الذي تعتاش منه الأسرة. ونوّه الحاج السلفيتي الى أنّ أهم ما كان يميِّز مدينة جنين هو "الجَمعَة الكريمة واللمّة الشبابية" التي كانت تجتمع في تلك الفترة بالبلدة القديمة من المدينة، حيث كان يجتمع معظم سكان المدينة من الذكور في مكان ما من البلدة القديمة، ورأى سكان القرى تلك الجموع والجلسات فرصة مناسبة لهم لبيع حاجاتهم من خضار وفواكه وأشياء أخرى.

ويستذكر الحاج أبو باهر بعضاً من ذكرياته الجميلة، حينما يقول إنه كان يلعب كرة القدم مع زملائه في الشارع العام، وذلك لعدم وجود السيارات في تلك الفترة أو قلة عددها، ورداءة الطرق عمّا هي عليه حالياً، ومع ذلك "كانت تلك الأيام أفضل بكثير وأنعم بكثير مما نحن به الآن"، كما يذكر.






برج النفاع التجاري وسط مدينة جنين

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 640 * 480 و حجم 86KB.



عمارة النخيل

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 640 * 480 و حجم 86KB.



البيوت الحديثة في مدينة جنين

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 640 * 480 و حجم 119KB.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nour ahmad
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 761
النقاط : 890
تاريخ التسجيل : 13/01/2010
العمر : 31
نشاط العضو :
0 / 1000 / 100

الاوســـــمة : عضو متميز

مُساهمةموضوع: رد: تعرف علي مدينة جنين (صور)    2010-09-15, 14:55

طراز معماري جديد في مدينة جنين الحبيبة

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 640 * 480 و حجم 82KB.



منظر عام لحي خلة الصوحة

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 640 * 480 و حجم 94KB.



منظر عام لوسط مدينة جنين
تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 640 * 480 و حجم 109KB.



احد اهم سماجد جنين القديمة

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 640 * 480 و حجم 50KB.




منظر لكازية صباح الخير - شارع الناصرة شمال مدينة جنين

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 640 * 480 و حجم 91KB.


حي المطاحن القديم

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 640 * 480 و حجم 90KB.


مسجد جنين الكبير (مسجد فاطمة خاتون)




كنيسة دير الاتين وسط مدينة جنين
تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 640 * 480 و حجم 65KB.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nour ahmad
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 761
النقاط : 890
تاريخ التسجيل : 13/01/2010
العمر : 31
نشاط العضو :
0 / 1000 / 100

الاوســـــمة : عضو متميز

مُساهمةموضوع: رد: تعرف علي مدينة جنين (صور)    2010-09-15, 14:55

احد الاسواق الشعبية في مدينة جنين

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 640 * 480 و حجم 78KB.



حي الزهراء جنوب غرب جنين

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 640 * 480 و حجم 85KB.



منطقة كراجات الباصات

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 640 * 480 و حجم 61KB.




مفرق الشهداء (مدخل مدينة جنين الجنوبي)

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 640 * 456 و حجم 45KB.






مدخل جنين الجنوبي

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 640 * 456 و حجم 39KB.




مدخل مقبرة شهداء الجيش العراقي الاثرية ( مدخل جنين الجنوبي)







النصب التذكاري لشهداء الجيش العراقي عام 1948

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 640 * 480 و حجم 224KB.











قبور الشهداء

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 640 * 480 و حجم 215KB.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق منتديات غربه
عـــنـــــانــــي ذهــــبـــي
عـــنـــــانــــي ذهــــبـــي


عدد المساهمات : 1909
النقاط : 1974
تاريخ التسجيل : 03/04/2010
نشاط العضو :
0 / 1000 / 100

الاوســـــمة : عضو متميز

مُساهمةموضوع: رد: تعرف علي مدينة جنين (صور)    2010-09-15, 17:23

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jimmy
عـــنـــــانــــي ذهــــبـــي
عـــنـــــانــــي ذهــــبـــي
avatar

عدد المساهمات : 1640
النقاط : 1713
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
نشاط العضو :
0 / 1000 / 100

الاوســـــمة : عضو متميز

مُساهمةموضوع: رد: تعرف علي مدينة جنين (صور)    2010-09-16, 13:07





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فلسطين
عــنـــانــــي نــشــيــط
عــنـــانــــي نــشــيــط


عدد المساهمات : 265
النقاط : 270
تاريخ التسجيل : 14/01/2010
العمر : 35
الموقع : chicago
نشاط العضو :
0 / 1000 / 100

الاوســـــمة : العضو المميز

مُساهمةموضوع: رد: تعرف علي مدينة جنين (صور)    2010-12-29, 04:02

مشكور على المعلومات والصور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nahhas
عــــنـــــانـــــي مــتــمــيــز
عــــنـــــانـــــي مــتــمــيــز


عدد المساهمات : 60
النقاط : 63
تاريخ التسجيل : 15/01/2010
نشاط العضو :
0 / 1000 / 100


مُساهمةموضوع: رد: تعرف علي مدينة جنين (صور)    2010-12-30, 03:12

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جهاد محمد
عـــــنـــانــــي مــشــارك
عـــــنـــانــــي مــشــارك


عدد المساهمات : 157
النقاط : 160
تاريخ التسجيل : 18/08/2010
نشاط العضو :
0 / 1000 / 100

الاوســـــمة :

مُساهمةموضوع: رد: تعرف علي مدينة جنين (صور)    2010-12-31, 03:29

بارك الله فيك على الصور والمعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamad abedallah
عــنـــانــــي نــشــيــط
عــنـــانــــي نــشــيــط


عدد المساهمات : 210
النقاط : 211
تاريخ التسجيل : 04/02/2010
نشاط العضو :
0 / 1000 / 100


مُساهمةموضوع: رد: تعرف علي مدينة جنين (صور)    2011-01-01, 03:10

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعرف علي مدينة جنين (صور)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات غربة ::  منتديات القرى والمدن الفلسطينية --Forums Palestinian villages and towns  ::  : صور القرى والمدن الفلسطينية :.Photos Palestinian villages and cities -
انتقل الى: