منتديات غربة

منتديات غربة


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلاً وسهلاً بكم اعضاء وزوار ومشرفين وادارين في منتديات غربة ،منوّر المنتدى البيت بيتك وانشاء الله تجدون كل ما هو ممتع ومفيد*~*كل ما يجول في خاطركم هنا في منتدى غربة   التفاعلي.. أقترحاتكم.. طلباتكم.. صداقاتكم.. أفكاركم.. فأهلا بكم*~~~   

شاطر | 
 

 الفلك والتنجيم......والاعتقادات في بيت عنان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دجاسر العناني
شخصية مهمة
شخصية مهمة
avatar

عدد المساهمات : 359
النقاط : 444
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
العمر : 65
الموقع : عمان /الاردن
نشاط العضو :
100 / 100100 / 100

الاوســـــمة : وسام التميز

مُساهمةموضوع: الفلك والتنجيم......والاعتقادات في بيت عنان   2010-02-17, 04:05

الفلك والتنجيم......والاعتقادات في بيت عنان


كانت الحاجة ملحة لمعرفة الاتجاهات الأربعة ومعرفة
التوقيت وخاصة في





الليل
حيث لم تكن هناك ساعات لمعرفة الوقت وذلك من أجل ذهابهم إلى حقولهم والى المدينة
لبيع منتوجاتهم وتسريح قطعانهم إلى المراعي ومن جهة أخرى التنبؤ بحالة الجو لمعرفة
الأوقات المناسبة لبذر الحبوب في الأرض وذلك عن طريق معرفة النجوم وأماكن توزيعها
في كبد السماء حيث كانت هذه النجوم تمثل البوصلة والخارطة للجمّالة والرعاة والمزارعين
واهم هذه النجوم:



1- نجوم الميزان:


وهي مجموعة من النجوم التي تشبه الميزان وهي ثلاث نجمات
بشكل مستقيم وكان هذا الميزان من النجوم التي يعرفون بواسطتها سنين الخير من سنين
القحط وذلك برصدها في نهاية كانون أول وبداية كانون ثاني وخلال سبعة أيام فاذا غاب
الميزان ولم يظهر في هذه المدة فان الفلاح يرمي بذاره دون خوف عليه وإذا بقي ولم
يغب فانه يتردد في رمي البذار الكثير وموقع الميزان من الجهة الجنوبية الشرقية
ويظهر ما بعد منتصف الليل.



2- نجم الثريا:


ويأتي وراء الميزان دائماً وهي عبارة عن مجموعة من
النجوم بشكل دائري متقارب وتظهر في شهر حزيران من كل عام وبعد ظهورها يبدأ الندى
والبرودة صيفاً.



3- نجوم درب التبانة:


وهي مجموعة من النجوم لا تحصى على شكل طريق تمتد من
الشرق والغرب .



4- نجوم بنات نعش :


وهي في شكلها تشبه النعش الذي يسير
وراءه نفر من أهله وهي مجموعتان





الأولى أربعة نجوم على شكل مستطيل والثانية ثلاثة نجوم من الخلف تحف
بالمجموعة الأولى وتكون دائما في الجهة الشمالية وتظهر من الغروب وحتى الصباح.



5- نجمة سهيل :


وهي تقابل بنات نعش من الجهة الجنوبية مباشرة وهناك
اسطورة خرافية يتناقلها الناس أن سهيلاً قبل أخا بنات نعش ولذا فيقول المثل "
بنات نعش حاملات نعش وطاردات سهيل" .



6- نجمة الصبح :


يستطيع الرائي تمييزها عن بقية النجوم عند أو قبيل الصبح
وتؤذن بطلوع نهار جديد وتظهر في جهة الشرق دائماً وهي (كوكب الزهرة).



7- نجمة الغرارة:


وتظهر قبيل مطلع نجمة الصبح بمدة تقارب الساعتين ويحبسها
الرائي نجمة الصبح وكثيراً ما غرّت الجمالة والحراثين وغيرهم ولذا أطلق عليها هذا
الإسم.



8- نجمة المقري، نفح الطيب، ذنب:


تظهر هذه النجمة نادراً وإذا ظهرت فان الأهالي يتوقعون
القحط أو الحرب أو موت زعيم كبير.



التقويم عند أهل بيت عنان :


إن أسماء الأشهر عندهم ذات علاقة بالظروف الايكولوجية
فقد اشتقت أسماء هذه الشهور من الأثر الذي كانت تتركه الطبيعة على الإنسان
والحيوان والنبات ، وهذه أسماء الأشهر وما يقابلها في التقويم الغربي:







التقويم في بيت عنان

التقويم الميلادي

1- صفر

ايلول

2- اجرد أول

تشرين أول

3- أجرد ثاني

تشرين ثاني

4- كانون الصغير

كانون أول

5- كانون الكبير

كانون ثاني

6- شباط

شباط

7- آذار

آذار

8- شهر الخميس

نيسان

9- جمادي

أيار

10- اقلاش

حزيران

11- قيظ أول

تموز

12- قيظ ثاني

آب





الأساطير والخرافات : ([1])


إن
كثيراً من الحكايات الشعبية يمكن أن يطلق عليها (خرافات ) والخرافة يحددها القاموس
العربي بانها الحديث الباطل مطلقاً ومن أهم هذه الخرافات عند أهالي بيت عنان :



1-
الاحترام الموجه خطأ للأشياء التالية :



أ- شعير المولد : حيث أنه يطرد الحسد والعين والجن والشياطين .


ب- شرب البنت البكر للقهوة: حيث
يعتقد أن لا القهوة لا تنزل الدم من الفتاة عند





ليلة الدخلة .


جـ- قطع الأشجار المجاورة للقبور
والمقامات واعتبار قطع الأشجار يقطع الأهل والذريّة.



د- الذبائح والنذور لغير الله
عزوجل.



هـ- التكنيس والمسح والتنظيف ليلاً
حيث أن هذا نذير شؤم .



و- النمنمة في اليدين : حيث أن حك
اليد اليمنى أنك ستسلم على شخص أو ضيف قادم وحك اليسرى أنك ستقبض مبلغاً من المال.



ز- رفة العين : - حيث يقولون بأن
اليسار مسرة واليمين مضرة .



حـ- القمر : فعندما يكون القمر أحمر
والهلال فتحته جانبية فان الحياة متعبة والأيام فيها مرض وفناء وإذا كان بدراً
ناصعاً فالحياة خير وبشائرها قادمة .



2- التعاويذ :


وهي أشياء مقدسة تحمل أو تستعمل من أجل السيطرة على
مقدرات الأرض ومن عليها وأهمها :



أ- التعاويذ العلاجية :


ومنها حمل عظمة الذئب وتعليقها في رقبة الشخص المصاب
بالنزلات الصدرية – الكحة .



وكذلك أن يشحد من في عينه شحاد العين قطعة خبز وخصوصاً
من بين أحد النجارين ... الخ.



ب- التمائم والحجب :


ومفردها حجاب أو حرز يكتبه الفتاحون أو الحجابون على
أوراق بخطوط



وأسماء مبهمة ويعمل على شكل مثلث ويستعمل لأغراض الحسد والعين والحب والبغض
.... وأشياء أخرى .



3- الخرز عند النساء وأهمها ما يلي :


1- خرزة الحليب : لتكثير الحليب عند المرضعة .


2- خرزة الدم : من أجل الحمل والإنجاب .


3- خرزة الكباس : للمرأة التي تلد حديثاً لابعاد العين
عنها وعند وليدها.



4- خرزة النفس : من أجل رد العين والحسد.


5- خرزة المحبة : من أجل دوام الحب مع الزوج.


4- الألوان والعين الشريرة :


كان يعتقد أهالي بيت عنان بأن اللون الأزرق يرد العين
واللون الأخضر مبارك حيث كانت تغطى المقامات باللون الأخضر .



5- الحيوانات والطيور والأشجار :


كانوا يعتقدون أن الغراب والبوم مصدر شؤم وحية البيت
مأمونة لا تؤذي ، يضاف إلى ذلك الاعتقاد بوجود المارد الذي رأسه في السماء وأرجله
على الأرض وكذلك وجود (الرصد) الذي يحرس الكنوز والدفائن وثير من القصص من هذا
القبيل.



ومن النصوص والحكايات التي تجسد هذه المفاهيم لدى أهالي
القرية مثل حكاية : - جبينة ، حكاية الشاطر حين ، حكايات أبو زيد الهلالي والزير
سالم ، حكاية تفاح الحبل ... الخ.





-
وهذه النصوص (الخراريف) كانت تبدأ بالمقدمة التالية :



" وحتى توحدوا الله ..... لا إله إلا الله.


وحدّوا كمان .... يخزي الشيطان في عروق الحيطان .


صلّوا على النبي ... اللهم ما صلي على سيدنا محمد"


وبعد ذلك يبدأ القاص بسرد قصته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خلدون
مـــــــــراقـــــــب عناني
مـــــــــراقـــــــب عناني
avatar

عدد المساهمات : 359
النقاط : 362
تاريخ التسجيل : 23/01/2010
العمر : 28
الموقع : بيت عنان - القدس
نشاط العضو :
0 / 1000 / 100


مُساهمةموضوع: رد: الفلك والتنجيم......والاعتقادات في بيت عنان   2010-02-17, 05:39

مشكور اخي جاسر العناني على موضوعك الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mr palestine
عــنـــانــــي نــشــيــط
عــنـــانــــي نــشــيــط


عدد المساهمات : 315
النقاط : 338
تاريخ التسجيل : 09/01/2010
نشاط العضو :
0 / 1000 / 100


مُساهمةموضوع: رد: الفلك والتنجيم......والاعتقادات في بيت عنان   2010-02-17, 19:05

سبحان الله علم الانسان مل لم يعلم
معلومات جميلك شكرا لك ويعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
التائب
عــــنـــــــانـــــــي مشــــــرف
عــــنـــــــانـــــــي مشــــــرف


عدد المساهمات : 74
النقاط : 106
تاريخ التسجيل : 26/01/2010
نشاط العضو :
0 / 1000 / 100


مُساهمةموضوع: رد: الفلك والتنجيم......والاعتقادات في بيت عنان   2010-02-17, 19:19

مشكور اخي جاسر على هذا الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دجاسر العناني
شخصية مهمة
شخصية مهمة
avatar

عدد المساهمات : 359
النقاط : 444
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
العمر : 65
الموقع : عمان /الاردن
نشاط العضو :
100 / 100100 / 100

الاوســـــمة : وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: الفلك والتنجيم......والاعتقادات في بيت عنان   2010-02-18, 04:00

الاخوة الاعزاء
خلدون
فلسطيني
التائب
شكرا لمروركم الطيب مع خالص المحبة والتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عـ أرضك يا فلسطين ـاشق
المــــديـــــر الـــــــعـــــام
المــــديـــــر الـــــــعـــــام
avatar

عدد المساهمات : 1060
النقاط : 1296
تاريخ التسجيل : 13/01/2010
العمر : 29
الموقع : beit anan
نشاط العضو :
0 / 1000 / 100

الاوســـــمة : وســــــام التميز

مُساهمةموضوع: رد: الفلك والتنجيم......والاعتقادات في بيت عنان   2010-02-18, 07:54

شكرا لك دكتور ابو نضال على المعلومات وطبيعة االحياه الجميله التي كان يعيشها اجدادنا
افضل من حياتنا هذه الايام
لو انو عمرو 60 سنه كان احكيت
ساق الله على ايام زمان احسن من ايامنا هلقيت
شكرا لك دكتور على جهودك بارك الله فيك




لستُ كمآ يقولون
بل هنـآك من يحبـني .. يرسمنـي بأجمـل الصـور .. وهنـآك من يكرهـني .. يرسمنـي بأبشـع الصـور
فلكـلٍ منـهم فرشـآة للـرسـم ويرسمـني على مزآجــه
ولـكـن انآ .. آبـقـى آنآ

[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Asfour10
المــــديـــــر الـــــــعـــــام
المــــديـــــر الـــــــعـــــام
avatar

عدد المساهمات : 5620
النقاط : 10408
تاريخ التسجيل : 11/01/2010
العمر : 29
الموقع : حريه معتقله
نشاط العضو :
100 / 100100 / 100

الاوســـــمة : مشرف متميز

مُساهمةموضوع: رد: الفلك والتنجيم......والاعتقادات في بيت عنان   2010-02-19, 01:47

يعطيك العافيه عم ابو نضال على ما قدمت من جهودك الطيبه لهذه القريه وما زلت تقدم
نفتخر بك نحن ابناء القريه والله يعطيك الصحه




التوقيـــــــــــــــــــع





من يجرحك بكلمه اشربلك من دمه واكتب على قبره زلة لسان دفع ثمنها عمره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دجاسر العناني
شخصية مهمة
شخصية مهمة
avatar

عدد المساهمات : 359
النقاط : 444
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
العمر : 65
الموقع : عمان /الاردن
نشاط العضو :
100 / 100100 / 100

الاوســـــمة : وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: الفلك والتنجيم......والاعتقادات في بيت عنان   2010-02-19, 03:09

العزيزين......جهاد الدين.......عصفور10
كل الاحترام لهذا المرور العطر
ولكم كل المحبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جينرال فتح
عــــنـــــــانـــــــي مشــــــرف
عــــنـــــــانـــــــي مشــــــرف
avatar

عدد المساهمات : 286
النقاط : 342
تاريخ التسجيل : 24/01/2010
نشاط العضو :
0 / 1000 / 100

الاوســـــمة : المشرف المميز

مُساهمةموضوع: رد: الفلك والتنجيم......والاعتقادات في بيت عنان   2010-02-19, 07:43

مشكور دكتورنا العزيز ننتضر ابداعاتك دائما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دجاسر العناني
شخصية مهمة
شخصية مهمة
avatar

عدد المساهمات : 359
النقاط : 444
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
العمر : 65
الموقع : عمان /الاردن
نشاط العضو :
100 / 100100 / 100

الاوســـــمة : وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: الفلك والتنجيم......والاعتقادات في بيت عنان   2010-02-20, 03:20

حياك الله جنرال فتح على هذا المرور الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
e3nane
المــــديـــــر الـــــــعـــــام
المــــديـــــر الـــــــعـــــام
avatar

عدد المساهمات : 21049
النقاط : 25172
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 34
الموقع : شيكاغو chicago
نشاط العضو :
100 / 100100 / 100

الاوســـــمة : وســــــام التميز

مُساهمةموضوع: رد: الفلك والتنجيم......والاعتقادات في بيت عنان   2010-02-21, 00:25

د جاسر العزيز موضوع ومعلومات قيمه شكرا لك
ولاى الان نسمع الكثير في البلد من كبار السن
يتعملون لو يتحدثون في هذه الاشياء وخاصتا
الاشهر
كل الاحترام والتقدير لك
وشكرا على المعلومات
وبنتظار جديدك






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://beitananusa.ahlamontada.net
mokhles dahab
عنـــــانــــــي جــــديـــــد
عنـــــانــــــي جــــديـــــد


عدد المساهمات : 8
النقاط : 9
تاريخ التسجيل : 13/02/2010
نشاط العضو :
0 / 1000 / 100


مُساهمةموضوع: رد: الفلك والتنجيم......والاعتقادات في بيت عنان   2010-02-26, 00:39

كل المحبة والتقدير (د جاسر على هذه المعلومات القيمة
تقبل مروري واحترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دجاسر العناني
شخصية مهمة
شخصية مهمة
avatar

عدد المساهمات : 359
النقاط : 444
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
العمر : 65
الموقع : عمان /الاردن
نشاط العضو :
100 / 100100 / 100

الاوســـــمة : وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: الفلك والتنجيم......والاعتقادات في بيت عنان   2010-03-14, 21:14

العزيزين
جبريل ربيع ....مخلص ابو الذهب
شكرا لمروركم الجميل وشكرا لهذه المتابعة الواعية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق منتديات غربه
عـــنـــــانــــي ذهــــبـــي
عـــنـــــانــــي ذهــــبـــي


عدد المساهمات : 1909
النقاط : 1974
تاريخ التسجيل : 03/04/2010
نشاط العضو :
0 / 1000 / 100

الاوســـــمة : عضو متميز

مُساهمةموضوع: رد: الفلك والتنجيم......والاعتقادات في بيت عنان   2010-04-08, 05:41

موضوع ومعلومات في قمة الروعة شكرا لك دكتور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دجاسر العناني
شخصية مهمة
شخصية مهمة
avatar

عدد المساهمات : 359
النقاط : 444
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
العمر : 65
الموقع : عمان /الاردن
نشاط العضو :
100 / 100100 / 100

الاوســـــمة : وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: الفلك والتنجيم......والاعتقادات في بيت عنان   2010-04-08, 17:54

شكرا لتواصلك ومرورك
عاشق منتديات غربة
كل الاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jimmy
عـــنـــــانــــي ذهــــبـــي
عـــنـــــانــــي ذهــــبـــي
avatar

عدد المساهمات : 1640
النقاط : 1713
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
نشاط العضو :
0 / 1000 / 100

الاوســـــمة : عضو متميز

مُساهمةموضوع: رد: الفلك والتنجيم......والاعتقادات في بيت عنان   2010-04-18, 14:16

عن جد موضوع جدا رائع

أبدعت يداك بما كتبت لنا

ومشكور على المعلومات




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دجاسر العناني
شخصية مهمة
شخصية مهمة
avatar

عدد المساهمات : 359
النقاط : 444
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
العمر : 65
الموقع : عمان /الاردن
نشاط العضو :
100 / 100100 / 100

الاوســـــمة : وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: الفلك والتنجيم......والاعتقادات في بيت عنان   2010-04-18, 21:26

شكرا لمرورك جيمي
كل الاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jeff
عنـــــانــــــي جــــديـــــد
عنـــــانــــــي جــــديـــــد


عدد المساهمات : 26
النقاط : 26
تاريخ التسجيل : 15/01/2010
نشاط العضو :
0 / 1000 / 100


مُساهمةموضوع: رد: الفلك والتنجيم......والاعتقادات في بيت عنان   2010-04-24, 08:24

مشكور اخي الكريم على الموضوع حلو كتير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دجاسر العناني
شخصية مهمة
شخصية مهمة
avatar

عدد المساهمات : 359
النقاط : 444
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
العمر : 65
الموقع : عمان /الاردن
نشاط العضو :
100 / 100100 / 100

الاوســـــمة : وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: الفلك والتنجيم......والاعتقادات في بيت عنان   2010-04-24, 20:57

شكرا لمرورك jeff
كل الاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Adam
عنـــــانــــــي جــــديـــــد
عنـــــانــــــي جــــديـــــد


عدد المساهمات : 25
النقاط : 26
تاريخ التسجيل : 15/01/2010
نشاط العضو :
0 / 1000 / 100


مُساهمةموضوع: رد: الفلك والتنجيم......والاعتقادات في بيت عنان   2010-04-25, 18:53

بارك الله فيك على المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دجاسر العناني
شخصية مهمة
شخصية مهمة
avatar

عدد المساهمات : 359
النقاط : 444
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
العمر : 65
الموقع : عمان /الاردن
نشاط العضو :
100 / 100100 / 100

الاوســـــمة : وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: الفلك والتنجيم......والاعتقادات في بيت عنان   2010-04-25, 23:23

شكرا لمرورك ادم
كل الاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام
عـــنــــاني فـــضـــي
عـــنــــاني فـــضـــي


عدد المساهمات : 669
النقاط : 697
تاريخ التسجيل : 29/06/2010
نشاط العضو :
0 / 1000 / 100

الاوســـــمة :

مُساهمةموضوع: رد: الفلك والتنجيم......والاعتقادات في بيت عنان   2012-01-06, 21:48

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دجاسر العناني
شخصية مهمة
شخصية مهمة
avatar

عدد المساهمات : 359
النقاط : 444
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
العمر : 65
الموقع : عمان /الاردن
نشاط العضو :
100 / 100100 / 100

الاوســـــمة : وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: الفلك والتنجيم......والاعتقادات في بيت عنان   2012-01-08, 00:05

شكرا لمرورك هشام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفلك والتنجيم......والاعتقادات في بيت عنان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات غربة ::  منتديات القرى والمدن الفلسطينية --Forums Palestinian villages and towns  ::  بيت عنان قريتنا -
انتقل الى: