منتديات غربة

منتديات غربة


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلاً وسهلاً بكم اعضاء وزوار ومشرفين وادارين في منتديات غربة ،منوّر المنتدى البيت بيتك وانشاء الله تجدون كل ما هو ممتع ومفيد*~*كل ما يجول في خاطركم هنا في منتدى غربة   التفاعلي.. أقترحاتكم.. طلباتكم.. صداقاتكم.. أفكاركم.. فأهلا بكم*~~~   

شاطر | 
 

 بلدة سنجل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق منتديات غربه
عـــنـــــانــــي ذهــــبـــي
عـــنـــــانــــي ذهــــبـــي


عدد المساهمات : 1909
النقاط : 1974
تاريخ التسجيل : 03/04/2010
نشاط العضو :
0 / 1000 / 100

الاوســـــمة : عضو متميز

مُساهمةموضوع: بلدة سنجل    2012-01-21, 12:19

بلدة سنجل
الموقع :

تقع بلدة سنجل الى الشمال من مدينة رام الله على بعد حوالي 21كم ، حيث انها تربط الشمال بالجنوب لوقوعها بين محافظتي رام الله ونابلس ، وتتربع على تلة شامخة تبلغ في اقصى ارتفاع لها عن مستوى سطع البحر 860 متر وادنى ارتفاع لها عن مستوى سطح البحر 680متر .
حيث قال فيها الرحالة البكري عندما زارها عام 1122هـ -1710م قال Sad وسرنا إلى أن وصلنا قرية سنجل العالية فنزلنا في ساحة في أسفل البلدة وهي في علو لا يرقى إليه كل احد فادينا فرض الوقت بالعصر)
اما بالنسبة لأصل التسمية فانه لا يختلف اثنان بانها جاءت نسبة للقائد الفرنسي ريمون سانت جيل " saint gillest" امير تولوز حيث ما زال يوجد شارع بفرنسا بهذا الإسم تمجيدا له .
اصل سكان بلدة سنجل :
معظم سكان بلدة سنجل اصلهم من بني مرة التي هاجرت من شبه الجزيرة العربية الى فلسطين واستقرت في المنطقة حيث انه بعد فتح صلاح الدين الايوبي لفلسطين تقسمت المدن والقرى الى تقسيمات ، واشهر هذه الاقسام بني زيد وبني مرة وبني حسن والوادية وبني عمير والعرقوب وكانت منطقة بني مرة تقع شمال القدس وتضم القرى التالية: سنجل وجلجليا والمزرعة الشرقية وترمسعيا وابو فلاح وعين يبرود وعين سينيا.
المساحة والحدود :
تبلغ مساحة اراضي سنجل حسب الخريطة الفلسطينية لعام 1945 م حوالي 14200 دونم اما المساحة الإجمالية للبلدة في الوقت الحالي فانها تقدر بـ 22000 دونم .
عدد السكان :
يبلغ عدد سكان سنجل حوالي 7000 نسمة بالإضافة الى اكثر 15000 شخص يعيشون في الخارج مثل الأردن ودول الخليج والولايات المتحدة والبرازيل والدول الأوروبية .
ويبين الجدول التالي عدد سكان بلدة سنجل حسب الإحصائيات التي جرت في تلك الأعوام :
السنة عدد السكان
1922 934
1931 1071
1945 1320
1961 1778
1982 1823
1987 3723
1997 3933
2005 5371
2007 5743


المناطق التاريخية :
يعود تاريخ البلدة الى العهد الروماني اضافة الى الكثير من المعالم الأثرية والأماكن الدينية والتي تشهد على عراقة هذه البلدة وامتداد جذورها الى العصور القديمة ، حيث ما زال العديد من الخرب التي تدلل على وجود سكان فيها منذ العصور الوسطى ، ومن اهمها خربة التل وراس الدير وخربة الرفيد وخربة ابو العوف ، اضافة الى العديد من المقامات مثل مقام ابو العوف ومقام الشيخ صالح ومقام الشيخ عمر .
وهناك نبع يحمل اسم " جب سيدنا يوسف" حيث يعتقد ان هذا الجب هو البئر الذي القي فيه سيدنا يوسف عليه السلام من قبل اخوانه كما في القصة المشهورة التي وردت في القرآن الكريم . حيث تشير العديد من المراجع ان هذا البئر فعلا هي الجب الذي القي فيه سيدنا يوسف حيث ذكرها صاحب معجم البلدان(3/264) :" سنجل بكسر اوله وسكون ثانيه وكسر الجيم واخره لام بليدة في نواحي فلسطين ....
وتحدث عنها مؤلف اثار البلاد واخبار العباد المتوفى عام 1283 م (ص2030) ( قرية في نواحي فلسطين ، قال الاصطخري : كان منزل يعقوب عليه السلام بين نابلس وبين قرية يقال لها سنجل ولم تزل تلك البئر مزارا للناس يتبركون بزيارتها ويشربون من مائها .
التاريخ النضالي لبلدة سنجل :
بلدة سنجل كباقي مدن وقرى ومخيمات فلسطين نبذت الإحتلال وقاومته بكافة السبل ابتداءا من زمن الإنتداب البريطاني ، مرورا بالإنتفاضة المجيده وصولا الى انتفاضة الأقصى المباركة ولبت نداء الواجب بشكل علني مع اندلاع الإنتفاضة الأولى في العام 1987 حيث استشهد حينها مجاهد محمد حسن مسالمه و محمود خالد محمد مسالمه ، ولم تمنع اهلها سياسة الإعتقال الجماعي وهدم واغلاق البيوت عن اللحاق بركب الإنتفاضة فقدمت العشرات من المعتقلين والذين لا يزال البعض منهم في السجون الإسرائيلية حتى يومنا هذا ، ومع انطلاق شرارة انتفاضة الأقصى تواصل كفاح اهالي بلدة سنجل لتهدي الأقصى كوكبة من الشهداء وهم فتحي علي الساحوري و عبد لله عبد الرؤوف كراكره و اسامه موسى عوده طوافشه وبسام موسى عوده طوافشه وجمال ابراهيم علوان ، ومحمود عبد الرحمن شبانه ومجموعة من الأسرى لا يزال بعضهم معتقلين لغاية الآن .
الأراضي المصادرة :
بلدة سنجل محاطة بخمس مستوطنات اضافة الى العديد من النقاط العسكرية حيث يعمد المستوطنون في هذه المستوطنات وعلى مرآى من قوات الجيش الإسرائيلي لابتداع وسائل عديده للبطش بالاهالي ومنع تواصلهم مع اراضيهم التي يعتاش اغلبهم من فلاحتها و يشار إلى ان نحو 70 بالمائة من أراضي سنجل اما صودرت او مهددة بالمصادرة من قبل سلطات الاحتلال والمستوطنين .
ولم يكتفي المستوطنون بالإعتداء على الشجر والبشر بل زادت وقاحتهم الى تنديس مسجد النور من خلال كتابة شعارات عنصرية على جدرانه الخارجية .
وتنظم اللجنة العامة للدفاع عن الأراضي ومؤسسات سنجل اياما زراعية في الأراضي المهددة بالمصادرة والقريبة من المستوطنات الإسرائيلية، حيث تشمل هذه الفعاليات حراثة الأراضي وتقليم الأشجار، وغير ذلك.
اما المستوطنات المحيطة ببلدة سنجل فهي ( شيلو ، معالي لبونه ، عيلي ، جفعات هارئيل ، جفعات هروعيه )


سنجل في القرن العشرين:
سنجل كانت قرية تابعة اداريا الى الاردن بعد انتهاء الانتداب البريطاني عليها في سنة 1948م وتعرضت البلدة في عام 1952م الى مجاعة قاسية نتيجة اصابة المحاصيل بدودة وحصلت على اعانات من العراق ومن الولايات المتحدة الامريكية ، وفي نكسة عام 1967م سيطرت اسرائيل عسكريا واداريا عليها ، اما بعد اتفاقية اوسلو للسلام وحصول السلطة الفلسطينية على الصلاحيات الادارية تحولت سنجل من مجلس قروي الى مجلس بلدية ضمن مجموعة البلديات المستحدثة والتي وصفت ضمن القائمة 2 على لائحة الهيئات المحلية .


مساجد سنجل :
1. مسجد سنجل القديم : تم اصلاح مسجد سنجل القديم في العام 1942م .
2. مسجد النعيم ويقع في وسط البلدة حيث تم بناؤه في العام 1993م
3. مسجد النور ويقع في حارة المزيرعه وتم بناؤه في العام 2000م .


المؤسسات العامة في بلدة سنجل :

1. بلدية سنجل
بعد انتخاب المجلس البلدي في العام 2005 سعت بلدية سنجل الى التواصل مع كافة الجهات الداعمة والمؤسسات المعنية من اجل تنفيذ البنية التحتية في البلدة حيث تم تقسيم الهيكلية التنظيمية للبلدية على النحو التالي :
السيد عماد مسالمه رئيساً .
السيد ايوب سويد نائباً للرئيس .
وعضوية كل من: السيد مروح عبد الحق ، السيد حسن ثلجي، د. خالد علوان ، السيد صالح غفري ، السيد سليمان فقهاء ، السيد راتب طوافشه، السيد نضال مسالمه والأخت اسماء عصفور .
وفي العام 2010 تم انتخاب السيد ايوب سويد رئيساً للبلدية والسيد عماد مسالمه نائبا للرئيس بعد اعادة الإنتخاب بين اعضاء البلدية .
وتتفرع عنها مجموعة اقسام تمثل عصب البلدية مثل قسم الأبنية ، قسم الهندسة ، قسم الصحة وقسم الزراعة ، وقسم التعليم ، اضافة الى وجود سكرتيرة ومحاسب ومهندس ومراقب عام الأبنية ومستشار قانوني وجابي وسائق .
اما مراحل تنفيذ المشاريع في البلدية فانها عبارة عن ثلاثة مراحل :
1. مرحلة ما تم انجازه :
تم انجاز العديد من المشاريع والتي تتمثل في ببناء مدرسة ثانوية جديدة للذكور من خلال دعم الصندوق العربي الكويتي بتكلفة بلغت 300.000$ ، تدوير النفايات الصلبة لبلديات شمال رام الله من خلال دعم الصندوق العربي الكويتي بتكلفة بلغت 380.000$ ، انشاء جدران استنادية ، بناء آبار للمزارعين ، بناء مقر دائم لروضة سنجل النموذجية بتمويل من المجتمع المحلي والسلطة الوطنية الفلسطينية بتكلفة بلغت حوالي 400.000$ ، اعادة تأهيل جزء من شبكة المياه الداخلية في البلدة وتوريد مواسير وقطع لشبكة المياه من خلال سلطة الطاقة بتكلفة بلغت حوالي 120.000 يورو والشوارع التي اعادة تأهيل الشبكة فيها ( شارع المزيرعه ، شارع مدارس – الوعر ) ، اعادة تأهيل شوارع داخلية ، شق طرق زراعية ، اعادة تأهيل طريق سنجل – جلجليا رقم 21 بتمويل من USA بتكلفة بلغت حوالي 1000.000$ ، بناء جدار حجري لملعب مدرسة ذكور سنجل الثانوية بتمويل من السلطة الوطنية الفلسطينية بتكلفة بلغت حوالي 20.000$ .
2. مشاريع قيد التنفيذ .
استمرار الأعمال الخارجية لروضة اطفال سنجل ، اعادة تأهيل شوارع داخلية وهذه المشاريع في مراحلها النهائية .
3. مشاريع مستقبلية تسعى البلدية الى تنفيذها .
الطرق : الإستمرار في تأهيل الطرق الداخلية ، بناء الجدران الإستنادية ، شق طرق جديدة داخل المخطط الهيكلي ، اعادة تأهيل البلدة القديمة ، واعادة تأهيل الشارع الرئيسي في البلدة .
التعليم : العمل على ايجاد التمويل اللازم لتشطيب مدرسة ذكور سنجل الثانوية ، والعمل على تشطيب روضة اطفال سنجل النموذجية .
الكهرباء : توسيع شبكة الكهرباء لتشمل كافة المناطق العمرانية في البلدة ، شراء وحدات انارة ، التواصل مع شركة الكهرباء وسلطة الطاقة من اجل اضافة محولات تقوية في البلدة ، ونقل خطوط الضغط العالي من وسط البلدة .
المياه : صيانة الشبكة القديمة ، بناء خزان مياه في البلدة .
الصحة والبيئة : شراء حاويات لجمع النفايات الصلبة ، التخلص من الحفر الإمتصاصية ، عمل شبكة صرف صحي .
الثقافة والعمل الإجتماعي : بناء مكتبة عامة ، بناء مجمع خدمات ، بناء مركز للدفاع المدني .
الترفيه والمنشآت الرياضية : العمل على توفير قطعة ارض مناسبة لبناء حديقة عامة ، بناء صالة رياضية مغلقة لكافة نشاطات البلدة .
وتطمح البلدية بـان تصبح بلدة سنجل مدينة عصرية يتوفر فيها مجمعات حكومية لتوفير الوقت والجهد امام مواطني منطقة شمال رام الله .
هذا وتهيب البلديـة بـالأخوة المواطنين باستمرار التـعاون وتسديد التزاماتهم تـجاهها لتحقيق الخدمات وتقديمها بصورة افضل .


2. نادي سنجل

تأسس نادي سنجل الرياضي الثقافي الإجتماعي في العام 1975 ، وتعاقبت على ادراته مجموعة من الهيئات الإدارية التي تظافرت جهودها وخدمت من خلال امكانياتها المحدودة لترتقي بوضع النادي لينافس بقية الأندية حتى اصبح نادي سنجل ضمن الأندية الممتازة في الضفة وحصد العديد من الإنجازات الرياضية واهمها على مستوى كرة الطائرة حيث فاز بكأس فلسطين ثلاث مرات وشارك في عدة بطولات عربية في تونس و سوريه والأردن ، وفي العام 2010 استطاع نادي سنجل لكرة الطائرة ان يفوز بكأس السوبر .
اما على صعيد كرة القدم فان نادي سنجل يعتبر من اندية الدرجة الثانية ويطمح بان يعود الى الدرجة الأولى ومن ثم الى الممتازه حيث يستعد النادي بانشاء جيل جديد ستكون له بصماته في كرة القدم الفلسطينية باذن الله .


3. جمعية سيدات سنجل
تأسست جمعية سيدات سنجل في العام 1975 والتي تضم سبعة اعضاء بالإنتخاب ، حيث تقوم بتقديم المساعدات العينية والمهنية لسيدات البلدة ، وتشرف الجمعية بشكل مباشر على روضة سنجل النموذجية .


4. جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية ( عيادة سنجل )

اقيم المركز الصحي بالتعاون بين بلدية سنجل ولجان الاغاثة الطبية عام 1991م حيث كان الهدف من اقامتها توفير الخدمة الصحية الممتازة لاهالي بلدة سنجل والقرى المجاورة، من خلال رفدها بنخبة من الأطباء والممرضين لتقديم الخدمات من خلال العيادات التالية :
1. عيادة طب اسنان.
2. عيادة طب عام .
3. عيادة طب اطفال .
4. عيادة نسائية .
5. عيادة الأمراض الجلدية .
6. عيادة انف , اذن وحنجرة .
7. عيادة عظام .
8. مختبر طبي كامل مجهز باحدث الاجهزة .
9. قاعة عامة للانتظار .
10 صيدلية .
تهدف الجمعية الى تحقيق الوعي الصحي وزيارة كبار السن في امكان سكنهم , اضافة الى انشطة مجتمعية وترفيهية , وفحص البيئة من هواء وماء والإهتمام بالأمومة والطفولة.
الطموحات والمشاريع المستقبلية: تغطية القرى المجاورة وعمل مسح شامل للامراض المزمنة .
المشاكل والمعوقات : نقص الادوية ومواد المختبر التي تؤمنها وزارة الصحة.


5. مركز اسعاف وطواريء ( الهلال الأحمر )
مع اندلاع انتفاضة الأقصى في العام 2000م تم افتتاح مركز اسعاف وطواريء تابع للهلال الأحمر في بلدة سنجل يغطي البلدة والقرى والبلدات المحيطة بها الا انه ومع هدوء الأوضاع تم تقليص العمل في المركز لتقتصر على فترة النهار فقط من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الثالثة والنصف من بعد الظهر ، حيث يستطيع أي مواطن من القرى والبلدات المجاورة ومن خلال الرقم المجاني 101 الإتصال على هذا المركز في فترة النهار .
ويهيب اهالي البلدة بكافة المعنيين بالعمل على اعادة فتح المركز على مدار الساعة لأن فترة النهار غير كافية سيما وان اقرب مركز يمكنه خدمة البلدة يوجد في بير زيت .

6. مكتب بريد سنجل
بدأ مكتب بريد سنجل العمل كشعبة في العام 1958م وتحول الى مكتب في العام 1967 حيث يقوم بخدمة اهالي بلدة سنجل والقرى المجاورة لها .



المؤسسات التعليمية في بلدة سنجل :
1. روضة سنجل النموذجية .
تأسست روضة سنجل النموذجية في العام 1970 من خلال غرفة صف واحدة ومدرسة واحدة ، ومع تزايد عدد الطلاب تنقلت الروضة من مكان الى اخر لتوفير عدد كافي من الغرف لإستيعابهم مما دفع البلدية الى ايجاد مكان مناسب لبناء مقر دائم للروضة ضمن مواصفات تليق برياض الأطفال سيتم نقل الطلاب اليه بعد تشطيبه.
وفي العام 2010 بلغ عدد الملتحقين بالروضة 180 طالبا وطالبة يقوم بتدريسهم 8 معلمات .
وتواجه ادارة الروضة حاليا مجموعة من المشاكل والمعوقات اهمها قلة عدد غرف الصفوف ، عدم وجود العاب تتناسب وعدد الطلاب ، عدم دفع المستحقات من قبل الأهالي ، نقص في عدد المرافق الصحية ، قلة المتبرعين ، وتدني رواتب المعلمات .


2. مدرسة ذكور ابو بكر الصديق الأساسية .

تأسست المدرسة في العام 1997 حيث تقوم بتدريس الطلاب من الصف الأول الأساسي وحتى الرابع الأساسي ويبلغ عدد طلابها في الوقت الحالي 288 طالبا وتعاني المدرسة من عدم وجود الصفوف الكافية مع النمو المتزايد لعدد الطلاب ، اضافة الى عدم توفر مختبر ، وضيق في مساحة الملعب .
ويبين الجدول التالي اعداد طلاب الصف الأول من العام 2000 وحتى العام 2010 .
السنة الدراسية طلاب الصف الأول
2000 82
2001 77
2002 59
2003 73
2004 63
2005 60
2006 72
2007 85
2008 70
2009 68
2010 71


3. مدرسة ذكور سنجل الثانوية

تأسست مدرسة ذكور سنجل في العام 1973م حيث كان التدريس فيها من الصف الأول الأساسي وحتى التوجيهي ، ومع تزايد عدد الطلاب وبناء مدرسة اساسية منفصلة فقد اصبحت تدرس من الصف الخامس الأساسي وحتى التوجيهي بفرعيه العملي والأدبي.
على الرغم من تظافر جهود الهيئات التدريسية المتلاحقة لتخريج رجال الغد وصناع الدولة الا ان المدرسة تعاني من مجموعة من المعيقات والتي تتمثل في عدم كفاية الغرف الصفية حيث ان عدد الطلاب الحالي حوالي 500 طالبا ، اضافة الى ان جدران المدرسة الداخلية بحاجة الى ترميم ، ناهيك عن حاجة المدرسة الى تجهيز قاعتها بلوازم مكتبية واجهزة صوت .
والجدول التالي يبين عدد المتقدمين لإمتحان التوجيهي ونسبة نجاح الطلاب منذ العام 2000 وحتى العام 2010
العام الدراسي الفرع العلمي الفرع الأدبي عدد الناجحين نسبة النجاح
2000 22 16 32 84.2%
2001 26 20 33 71.7%
2002 19 18 37 100%
2003 22 24 37 80.4%
2004 16 21 31 83.7%
2005 19 28 36 76.5%
2006 31 26 51 89.4%
2007 12 36 47 97.9%
2008 23 32 50 90.9%
2009 29 31 53 88.3%
2010 24 37 57 93.4%


4. بنات سنجل الاساسية

تأسست بناية المدرسة في العام 1934 حيث كان يدرس فيها الذكور الى ان تم بناء مدرسة ذكور سنجل الثانوية ، فاصبحت مدرسة للإناث ، وبعد بناء مدرسة بنات الإسراء الثانوية تم اعادة ترميم جزء من المدرسة القديمة ليصبح جزء منها لإدارة ذكور ابو بكر الصديق الأساسية والجزء المتبقي لبنات سنجل الأساسية ، ويتم تدريس البنات من الصف الأول الأساسي وحتى الرابع الأساسي ويبلغ عدد الطالبات الحالي 290 طالبة.
وتعاني المدرسة كباقي مدارس سنجل من تزايد عدد الطلاب ، مما يعني اكتظاظ الصفوف لقلة الغرف الصفية ، اضافة الى عدم وجود مرافق صحية كافية للبنات وضيق ساحة الملعب وعدم توفر مختبر علوم ومختبر حاسوب .
ويبين الجدول التالي اعداد الطالبات للصف الأول من العام 2000 وحتى العام 2010 .
السنة الدراسية عدد طالبات الصف الأول
2000 72
2001 60
2002 59
2003 81
2004 73
2005 69
2006 72
2007 57
2008 77
2009 72
2010 81


5. مدرسة الإسراء لبنات سنجل الثانوية

تم بناء مدرسة الإسراء الثانوية للبنات في العام 1996م وتستوعب الطالبات من الصف الخامس الأساسي وحتى التوجيهي بفرعيه العلملي والأدبي ، حيث يبلغ عدد الطالبات حاليا حوالي 544 طالبة .
اما حول الإحتياجات الضرورية للمدرسة فانها تتمثل في تعديل مدخل المدرسة وتوفير قاعة اجتماعات واعادة تنظيم التمديدات الكهربائية وصيانة غرف القرميد .
اما الجدول التالي فانه يبين عدد الطالبات المتقدمات لإمتحان الثانوية العامة ونسبة النجاح منذ العام 2000م وحتى العام 2010م
السنة الدراسية علمي ادبي عدد الناجحات نسبة النجاح
2000 10 16 17 77.2%
2001 9 14 20 86.9%
2002 12 17 29 100%
2003 13 17 25 83.3%
2004 10 18 25 89.2%
2005 7 16 17 73.9%
2006 11 33 39 88.6%
2007 8 42 48 96%
2008 8 38 37 80.4%
2009 7 50 56 98.2%
2010 10 44 51 94.4%
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق منتديات غربه
عـــنـــــانــــي ذهــــبـــي
عـــنـــــانــــي ذهــــبـــي


عدد المساهمات : 1909
النقاط : 1974
تاريخ التسجيل : 03/04/2010
نشاط العضو :
0 / 1000 / 100

الاوســـــمة : عضو متميز

مُساهمةموضوع: رد: بلدة سنجل    2012-01-21, 12:20




مدرسة ذكور سنجل الثانوية

[size=16][b]مدرسة الإسراء الثانوية للبنات




مدرسة الذكور الثانوية قيد الإنشاء



مسجد النعيم






[/size]
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بلدة سنجل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات غربة ::  منتديات القرى والمدن الفلسطينية --Forums Palestinian villages and towns  ::  : صور القرى والمدن الفلسطينية :.Photos Palestinian villages and cities -
انتقل الى: